مفتي جمهورية تشاد يشيد بالعناية السامية لأمير المؤمنين بكتاب الله وسنة نبيه المصطفى

مفتي جمهورية تشاد يشيد بالعناية السامية لأمير المؤمنين بكتاب الله وسنة نبيه المصطفى

الجمعة, 18 أكتوبر, 2024 - 18:26

فاس – أشاد مفتي جمهورية تشاد، الشيخ أحمد النور الحلو، اليوم الجمعة بفاس، بالعناية السامية التي يوليها أمير المؤمنين صاحب الجلالة الملك محمد السادس، لخدمة كتاب الله العزيز وسنة نبيه المصطفى عليه الصلاة والسلام.

وأبرز الشيخ أحمد النور، في كلمة خلال افتتاح نهائيات الدورة الأولى من مسابقة مؤسسة محمد السادس للعلماء الأفارقة في الحديث النبوي الشريف، أن تنظيم هذه المسابقة، التي تعتبر الأولى من نوعها بالقارة الإفريقية، يعكس الجهود المباركة لأمير المؤمنين في خدمة السنة النبوية الشريفة وتوحيد كلمة المسلمين وفق هدي القرآن الكريم وسنة النبي الأمين.

كما أشاد بالجهود المتميزة للعلماء الأفارقة في خدمة حديث رسول الله صلى االله عليه وسلم، حفظا وتأليفا وتدريسا.

من جهته، عبر الشيخ عبد الله برج روال، الأمين العام للمجلس الإسلامي بجمهورية جنوب السودان، وعضو لجنة تحكيم المسابقة، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، عن امتنانه الكبير لأمير المؤمنين صاحب الجلالة الملك محمد السادس على جهوده المتميزة في خدمة الإسلام في إفريقيا والعالم بأسره.

وأكد أن تنظيم الدورة الأولى من مسابقة مؤسسة محمد السادس للعلماء الأفارقة في الحديث النبوي الشريف، يعكس العناية المولوية السامية بحفظ وفهم السنة النبوية المطهرة.

وأبرز الشيخ برج روال أن الأحاديث النبوية التي سيتبارى المتسابقون والمتسابقات بشأنها، والتي تضم 90 حديثا، تشتمل على أمهات الدين في الإيمانيات والقدسيات والأحكام والشمائل وفضائل الصحابة والعلم والآداب، وتضم كل ما يحتاجه المسلم في إيمانه وأخلاقه وقيمه وتعامله.

وتعرف هذه المسابقة، التي تنظمها مؤسسة محمد السادس للعلماء الأفارقة، عن بعد، على مدى ثلاثة أيام، مشاركة 122 متسابقا ومتسابقة، منهم 20 من الإناث، يمثلون فروع المؤسسة في 48 بلدا إفريقيا.

وتُجرى هذه المسابقة في ثلاثة أصناف من الحفظ والفهم وهي حفظ أربعين حديثا سندا ومتنا دون السؤال عن رُواتها ومعاني ألفاظها، واستظهار ثلاثين متنا حديثيا مع ذكر ما انتهت إليه رواية الحديث وفهم دلالة ألفاظها، وحفظ عشرين متنا من أحاديث الأحكام مع بيان ما تضمنته من فوائد فقهية.

وكانت الأمانة العامة للمؤسسة قد نظمت خلال شهري يوليوز وغشت 2024، بتنسيق وتعاون مع كافة فروعها الثمانية والأربعين في البلدان الإفريقية، الأطوار الإقصائية للدورة الأولى، حيث نظم كل فرع مسابقة على مستوى بلده لاختيار المترشحين والمترشحات الذين سيمثلون فروع المؤسسة في هذه النهائيات.

اقرأ أيضا

نبذة عن السيد عثمان الفردوس السفير الجديد للمغرب لدى جمهورية الكوت ديفوار

الجمعة, 18 أكتوبر, 2024 في 20:14

شغل السيد عثمان الفردوس، الذي عينه صاحب الجلالة الملك محمد السادس، اليوم الجمعة، سفيرا للمغرب لدى جمهورية الكوت ديفوار، منصب وزير الثقافة والشباب والرياضة خلال الفترة ما بين 2020 و2022.

السيد هلال بالأمم المتحدة: دبلوماسية الجزائر تعاني من “سكيزوفرينيا حادة”

الجمعة, 18 أكتوبر, 2024 في 19:40

خلال جلسة للجنة الرابعة للجمعية العامة للأمم المتحدة، انتقد السفير الممثل الدائم للمغرب لدى الأمم المتحدة، عمر هلال، سفير الجزائر، عمار بن جامع، بسبب انشغاله المتكرر بقضية الصحراء المغربية. ووصف السيد هلال هذا الهوس بـ”سكيزوفرينيا حادة”، متهما الجزائر بكونها أسيرة منطق الصراع الدائم.

الدولي المغربي إلياس بن الصغير ضمن قائمة الـ 25 مرشحا لجائزة “الفتى الذهبي 2024”

الجمعة, 18 أكتوبر, 2024 في 15:22

اختير الدولي المغربي إلياس بن الصغير ضمن القائمة النهائية ل25 مرشحا لنيل جائزة “الفتى الذهبي 2024” (غولدن بوي)، التي تُمنح لأفضل لاعب شاب تحت سن 21 عاما يلعب في أوروبا.