آخر الأخبار
مغاربة الولايات المتحدة : الاستفزازات الجزائرية لم تترك أي خيار للمغرب سوى استدعاء سفير صاحب الجلالة للتشاور

مغاربة الولايات المتحدة : الاستفزازات الجزائرية لم تترك أي خيار للمغرب سوى استدعاء سفير صاحب الجلالة للتشاور

الجمعة, 1 نوفمبر, 2013 - 17:56

واشنطن – أجمع أفراد الجالية المغربية المقيمة بالولايات المتحدة على أن الأعمال الاستفزازية والعدائية للجزائر لم تترك أي خيار آخر للمغرب غير استدعاء سفير صاحب الجلالة للتشاور.
وأكد السيد أبي بكر أبي السرور، موظف سابق بالبنك الدولي، ومؤسس أكاديمية ابن خلدون بولاية فرجينيا، أن المغرب كان محقا وعلى صواب عندما قرر استدعاء سفيره بالجزائر للتشاور، لا سيما في ظل سلسلة الاستفزازات المتكررة والمواقف العدائية التي أبدتها الجزائر ضد المملكة وضد مصالحها الاستراتيجية.
وأعرب عن الأسف لأنه “لا يمكن التفاؤل بإمكانية تسجيل أي تقدم في قضية الصحراء المغربية في ظل نظام بوتفليقة، الذي أصبح المغرب يشكل عقدة تاريخية له”، خصوصا بعد التقدم الذي ما فتئ المغرب يحققه على جميع المستويات، والذي يظل محط إعجاب وإشادة المجموعة الدولية.
وذكر أبي السرور بأنه في الوقت الذي تقدم فيه المغرب بمقترح الحكم الذاتي في الصحراء، والذي حظي بإشادة وإعجاب معظم الدول العظمى، بما فيها الولايات المتحدة وفرنسا، واصلت الجزائر ممارسة أعمالها الاستفزازية والعدائية ضد المغرب، مؤكدا أن التوظيف المستمر للجزائر لملف حقوق الإنسان بالمغرب يروم فقط صرف الانتباه عن المشاكل والصعوبات التي تواجهها الجزائر على الصعيد الداخلي، وهو الأمر الذي لم يعد يخفى على أحد.
وأعرب عن الأمل في أن تتدارك الجزائر أخطاءها وأن تدرك بأن مستقبلها وصالح شعبها يوجد مع المغرب وفي ظل المغرب الكبير.
ومن جهته، لم يستغرب السيد أحمد بن الشيخ، دكتور مهندس في الاتصالات، هذه الأعمال العدائية والاستفزازية للجزائر، معتبرا إياها محاولة يائسة تسعى إلى تحويل أنظار الجزائريين والمجموعة الدولية عن المشاكل والصعوبات والأزمات الداخلية التي تشهدها هذه البلاد على جميع المستويات.
وأكد أن المغرب انخرط في إصلاحات سياسية وديمقراطية حظيت بإشادة دولية، وهو بذلك في غنى عن تلقي أي دروس في مجال حقوق الإنسان، وخاصة من الجزائر، مؤكدا أن “المملكة ماضية في مسيرتها التنموية والديمقراطية بخطوات ثابتة وبناءة رغم حسد الحاسدين وكره الكارهين”.
واعتبر السيد بن الشيخ أنه كان يتعين على الجزائر الاستفادة من التجربة المغربية واستلهام مزاياها في سبيل بناء اتحاد مغاربي قوي قادر على رفع التحديات التي تواجه المنطقة، وكفيل بتحقيق آمال وطموحات شعوبها.
وفي سياق متصل، اعتبر محمد بوتجدير، أستاذ بجامعة نيويورك، أن المغرب عبر، من خلال استدعاء سفيره، عن رفضه لجميع الادعاءات التي لا أساس لها”، والنابعة من أعلى سلطة بالدولة الجزائرية.
وقال إن “المغرب أكد من خلال سحب سفيره بالجزائر عن عزمه القوي على عدم السماح لأي ادعاء لا أساس له، نابع من أعلى سلطة ببلد معروف بانتهاكه السافر لحقوق الإنسان”.
واعتبر السيد بوتجدير، والذي يرأس أيضا شبكة الكفاءات المغربية الأمريكية، أن “هذا الأمر يعتبر تدخلا غير مقبول في الشؤون الداخلية للمغرب”.
وأضاف أن المغرب منخرط بقوة في مجال حقوق الإنسان أكثر من الجزائر، وماض بثبات في مسيرته نحو بناء دولة الحق والقانون، وتعزيز الديمقراطية، كما تدل على ذلك مختلف الإصلاحات التي انخرط فيها تحت قيادة صاحب الجلالة الملك محمد السادس، لاسيما المصادقة على الدستور الجديد الذي حظي بتزكية شعبية عارمة من طنجة إلى لكويرة.
من جهته، اعتبر حسن السمغوني، رئيس (واشنطن موروكن أمريكن كلوب)، أن الموقف العدائي للنظام الجزائري تجاه المغرب أحرج أعضاء الجالية المغربية والجزائرية الذين يعيشون في أجواء سليمة عكس التوتر الذي تشهده العلاقات بين الرباط والجزائر، كما تجمعهم علاقات أخوة وصداقة قوية.
وأبرز السمغوني أن الموقف العدائي للجزائر ضد المغرب ووحدته الترابية نابع من الموقف الدفاعي الذي يجد النظام الجزائري نفسه فيه أمام الإصلاحات الديمقراطية والاقتصادية والاجتماعية، التي انخرطت فيها المملكة تحت القيادة المتبصرة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس.
وأعرب عن الأمل في أن يتمكن الجيل المقبل من السياسيين بالجزائر من تجاوز هذا الموقف العدائي، الذي لا يسمم فقط العلاقات بين البلدين، وإنما يعرقل أيضا تطور وازدهار المنطقة المغاربية ككل.
واستعمل العديد من المغاربة والمغاربيين، خاصة من الجزائر وتونس، صفات من قبيل “الكره الدنيء” و “الغيرة” و”الجار العدائي” للحديث عن موقف حكام الجزائر الذين لا يفوتون أية فرصة من أجل الهجوم على المغرب، البلد الذي ساعد كثيرا الجزائريين خلال حرب الاستقلال وفق تصريحات مجموعة من الجزائريين.
وتطابقت وجهة النظر هاته مع تصريحات مواطن تونسي مقيم بميامي منذ عدة عقود، والذي تساءل عن السبب الذي يدفع “الجنرالات” إلى منع سكان المنطقة المغاربية من تحقيق حلمهم المتمثل في اتحاد المغرب العربي.
أما بخصوص المغاربة، فقد أجمعوا على أنهم تفاجأوا بالتصريحات الاستفزازية والخرجات غير المحسوبة للرئيس بوتفليقة، والتي أصبحت في حكم العادة، معربين عن استنكارهم وغضبهم من هذا الأمر.
وأبرز عادل ناغومي، مسير شركة تصدير واستيراد، وزوجته، المحامية المستقرة بميامي منذ 23 سنة، أن النظام الجزائري “يغار بكل بساطة من الإنجازات التي حققها المغرب على المستويين الاقتصادي والاجتماعي والتقدم الديمقراطي تحت قيادة جلالة الملك محمد السادس”.
عادل ما زال مرتاحا رغم هذه التوترات بالنظر إلى أن العديد من الجزائريين يكنون حبا كبيرا للمغرب لدرجة أنهم يحبون أن يطلق عليهم اسم “لمغاربة”.
وقال إن “المشكل لم يكن أبدا، ولن يكون، مع الشعب الجزائري الشقيق، لكن مع (الجنرالات) المتمسكين بالسلطة”.
في السياق ذاته، أوضح خالد أحنيش، المدير العام لواحدة من أهم سلاسل المطاعم بالولايات المتحدة، أن “التقدم الديموقراطي والاستقرار الذي تنعم به المملكة ودورها الريادي على المستويين الإقليمي والقاري أثار حسد وغيرة الجار الشرقي”.
وقال .. “لقد كانوا على الدوام يغارون من المغرب، ويتعين أن نتوقع أكثر من هذا من نظام تائه”، مذكرا بأن كل المغاربة، أين ما كانوا، مجندين لمواجهة الحملة الجزائرية المسعورة ضد المملكة.
أما منير بورزيقة، رئيس “الجمعية المغربية الأمريكية أطلس” ومدير مدرسة خاصة، فيرى أن الرئيس الجزائري “صاحب الذاكرة القصيرة، يتعين أن يتذكر جذوره، والدعم الذي قدمه المغاربة للجزائريين لتحرير بلادهم من الاستعمار الفرنسي”.
واعتبر ان التصريحات المثيرة للاستفزاز للرئيس الجزائري تعتبر وسيلة من أجل “إرضاء السلطة المضمرة للجنرالات” الذين يحكمون البلد بيد من حديد.
وبالنسبة لعبد اللطيف سعد، مقاول بلوس أنجلس، فاعتبر أن قرار المغرب “وجيه ومفهوم” في مواجهة الموقف الجزائري “غير المفهوم”.
وفي اجتماع لأعضاء الجالية المغربية بمدينة فيلاديلفيا نظمته جريدة “منبر الشعب” حول الخرجة الإعلامية للرئيس الجزائري، قال السيد حسن أبوعقيل، رئيس تحرير الجريدة وفاعل جمعوي،  أن تصريحات الجزائر خرجت عن إطارها الدبلوماسي في محاولة لاستفزاز المغاربة، وتحويل الانتباه للتستر عن جرائمها في كل ما يجري داخل مخيمات العار بتندوف، ودفع التهمة عن (البوليساريو) التي تتواطؤ مع الجماعات الإرهابية، بل أصبحت قوة داعمة لتنظيم القاعدة ببلاد المغرب الإسلامي.
وأضاف أن الجزائر لا ترغب في المقترح المغربي للحكم الذاتي الذي أشاد به المجتمع الدولي كحل وحيد لنزاع الصحراء المفتعل، مشيرا إلى أن سحب المغرب لسفيره بالجزائر من أجل التشاور شكل أمرا حاسمة ونقطة تحول جديدة في الدبلوماسية المغربية لمواجهة مثل هذه التصريحات الكيدية والعدائية.
وكان المغرب قد قرر أول أمس الأربعاء استدعاء سفيره بالعاصمة الجزائرية للتشاور، إثر تكرار الأعمال الاستفزازية المعادية للمغرب من طرف السلطات الجزائرية خاصة في ما يرتبط بالخلاف الإقليمي حول الصحراء المغربية.
يذكر أن ما يسمى بنزاع الصحراء “الغربية” هو نزاع مصطنع مفروض على المغرب من قبل الجزائر التي تمول وتأوي على ترابها بتندوف حركة “البوليساريو” الانفصالية، التي تسعى إلى إقامة دولة وهمية في المغرب العربي.
ويعيق هذا الوضع جهود المنتظم الدولي من أجل إيجاد حل للنزاع على أساس حكم ذاتي متقدم في إطار السيادة المغربية واندماج اقتصادي وأمني إقليمي.

اقرأ أيضا

طارق السكتيوي يوجه الدعوة لـ 22 لاعبا للمشاركة في دورة الألعاب الأولمبية بباريس

الخميس, 4 يوليو, 2024 في 19:10

وجه مدرب المنتخب الوطني الأولمبي لكرة القدم، طارق السكتيوي، الدعوة لـ 22 لاعبا، للمشاركة في دورة الألعاب الأولمبية، التي ستجرى بالعاصمة الفرنسية باريس في الفترة الممتدة ما بين 26 يوليوز و11 غشت 2024.

أسبوع الفرس 2024 .. المقدم رئيس سفيان شنتاف يفوز بالبطولة الوطنية العسكرية للقفز على الحواجز للفئة “باء”

الخميس, 4 يوليو, 2024 في 18:28

فاز المقدم رئيس سفيان شنتاف، اليوم الخميس، صحبة الفرس “غارالدا”، بلقب البطولة الوطنية العسكرية للفئة “باء” في القفز على الحواجز، برسم الدورة ال39 لأسبوع الفرس المقام حاليا بالمركب الملكي للفروسية والتبوريدة دار السلام بالرباط، تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس.

مجلس الحكومة يصادق على مشروع مرسوم بشأن تحديد اختصاصات وتنظيم قطاع التربية الوطنية والتعليم الأولي

الخميس, 4 يوليو, 2024 في 15:36

صادق مجلس الحكومة، اليوم الخميس، على مشروع المرسوم رقم 2.24.328 بتحديد اختصاصات وتنظيم قطاع التربية الوطنية والتعليم الأولي.

MAP LIVE

MAP TV

الأكثر شعبية