آخر الأخبار
معركة الهري التاريخية مدرسة للوطنية لأجيال الحاضر والمستقبل (السيد الكثيري)

معركة الهري التاريخية مدرسة للوطنية لأجيال الحاضر والمستقبل (السيد الكثيري)

الجمعة, 14 نوفمبر, 2014 - 19:37

خنيفرة – قال المندوب السامي لقدماء المقاومين وأعضاء جيش التحرير السيد مصطفى الكثيري، يوم الخميس بالجماعة القروية الهري بخنيفرة، إن معركة الهري التاريخية تشكل “مدرسة للوطنية” لأجيال الحاضر والمستقبل، وكذا مناسبة لاستحضار قيم الوطنية والتضحية في سبيل الوطن التي أبان عنها الوطنيون بالأطلس المتوسط وعلى رأسهم البطل موحى أوحمو الزياني .

وأكد السيد الكثيري ، خلال مهرجان خطابي بمناسبة تخليد الذكرى المائوية لمعركة الهري الشهيرة ، أن هذا الحدث التاريخي الذي يشكل فرصة للحفاظ على قيم المواطنة، سيظل واحدا من أهم المعالم في تاريخ المقاومة الوطنية والنضال ضد الاحتلال الأجنبي.
وأبرز أن تخليد هذه الذكرى هو أيضا مناسبة لاستحضار التضحيات التي قدمتها ساكنة إقليم خنيفرة ومختلف مناطق الأطلس المتوسط من أجل استقلال البلاد، معتبرا أن الشهيد موحى أو حمو الزياني الذي كان على رأس المقاومين بالمنطقة ، هو بحق واحد من أكبر المقاومين بالمنطقة ورمز من رموز النضال الوطني، مضيفا ” ونحن إذ نخلد هذه الذكرى فإننا بذلك نستحضر الملاحم البطولية وتضحيات شهداء النضال الوطني من أجل نيل الاستقلال والوحدة الوطنية والحفاظ على الهوية الوطنية والقيم الدينية والتاريخية والحضارية”.
وأشار المندوب السامي لقدماء المقاومين وأعضاء جيش التحرير إلى أن الشهيد موحى أو حمو الزياني، الذي التحق بالشهداء الأبرار يوم 27 مارس من سنة 1921 ، لم يدخر جهدا في نصرة إخوانه في كل ربوع المغرب منذ سنة 1908 ، إذ دفع برجاله في عدة معارك ضد الجيش الفرنسي لاسيما معارك الشاوية ومناطق زمور وزعير حيث قاتل هذا البطل بكل شراسة.

اقرأ أيضا

الاحصاء العام للسكان والسكنى.. انطلاق المرحلة الثانية من التكوين الحضوري للمشرفين الجماعيين والمراقبين المكونين بجهة الرباط -سلا – القنيطرة

الإثنين, 29 يوليو, 2024 في 14:58

انطلقت، اليوم الإثنين بالرباط، المرحلة الثانية من التكوين الحضوري الخاصة بتكوين المشرفين الجماعيين والمراقبين المكونين المشاركين في عملية الإحصاء العام للسكان والسكنى 2024 بجهة الرباط – سلا – القنيطرة.

أولمبياد باريس 2024.. راكب الأمواج المغربي رمزي بوخيام يتأهل إلى الدور الثالث

الإثنين, 29 يوليو, 2024 في 10:49

تأهل راكب الأمواج المغربي، رمزي بوخيام ، ليلة الأحد – الاثنين، بتيهوبو في تاهيتي، إلى الدور الثالث لمسابقة ركوب الأمواج، ضمن دورة الألعاب الأولمبية (باريس 2024).

بورصة الدار البيضاء : أداء إيجابي في تداولات الافتتاح

الإثنين, 29 يوليو, 2024 في 10:23

استهلت بورصة الدار البيضاء تداولاتها اليوم الإثنين بأداء إيجابي، حيث سجل مؤشرها الرئيسي “مازي” نموا بنسبة 0,38 في المائة ليستقر عند 13.824,97 نقطة.

MAP LIVE

MAP TV

الأكثر شعبية