آخر الأخبار
معرض “إليك إكسبو” المخصص للطاقات المتجددة تظاهرة مهمة لإبراز المؤهلات المستقبلية في هذا القطاع (عمارة)

معرض “إليك إكسبو” المخصص للطاقات المتجددة تظاهرة مهمة لإبراز المؤهلات المستقبلية في هذا القطاع (عمارة)

الأربعاء, 20 نوفمبر, 2013 - 17:13

الدار البيضاء – أكد وزير الطاقة والمعادن والماء والبيئة السيد عبد القادر عمارة، يوم الأربعاء بالدار البيضاء، أن معرض “إليك إكسبو” المخصص للطاقات المتجددة والمنظم تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس يشكل تظاهرة مهمة لإبراز المؤهلات المستقبلية في هذا القطاع.

وأضاف الوزير، في افتتاح الدورة الثامنة من المعرض، أن المغرب منخرط في دينامية التنمية الاقتصادية والاجتماعية من خلال إطلاق عدة مشاريع مهيكلة، مشيرا إلى أن هذه الدينامية تواكبها إرادة تعميم ولوج مجموع الساكنة إلى الطاقة الكهربائية، وهو ما تحقق في السنوات الأخيرة التي سجلت نموا سنويا متوسطا ب6 في المائة في ما يتعلق بالطاقة و8 في المائة بالنسبة للكهرباء.

وذكر السيد عمارة أن الاستراتيجية الطاقية الوطنية الجديدة ترمي إلى ضمان نظام طاقي منسجم عبر سياسة التخطيط والبرمجة وخاصة على مستوى تجهيزات الإنتاج الكهربائي والاختيارات الاستراتيجية بين مختلف الفروع الطاقية من بينها الطاقات المتجددة.

وأبرز أن المشروع المغربي الطموح والواقعي، الذي تقدر كلفة استثماره ب9 مليار دولار، يهدف إلى الوصول إلى 2000 ميغاوات في أفق 2020، أي ما يمثل 14 في المائة من القوة الكهربائية، وتمكن من ضمان إنتاج سنوي قدره 4500 جيغاوات في الساعة، أي ما يمثل 18 في المائة من الإنتاج الوطني الحالي.

 

اقرأ أيضا

المغرب/الاتحاد الأوروبي .. التوقيع بالرباط على برنامج دعم التعليم العالي والبحث والابتكار والتنقل

الأربعاء, 3 يوليو, 2024 في 21:40

تم، اليوم الأربعاء بالرباط، التوقيع بين المغرب والاتحاد الأوروبي على برنامج دعم التعليم العالي والبحث والابتكار والتنقل بغلاف مالي يبلغ 490 مليون درهم.

تدريس اللغة الأمازيغية في منظومة التربية والتكوين محور يوم دراسي بالرباط

الأربعاء, 3 يوليو, 2024 في 18:38

شكل “تدريس اللغة الأمازيغية في منظومة التربية والتكوين: جدلية التعميم والتجويد” موضوع يوم دراسي نظمته وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، اليوم الأربعاء بالرباط.

كرة القدم الشاطئية.. المغرب يتأهل لكأس إفريقيا للأمم 2024 بمصر

الأربعاء, 3 يوليو, 2024 في 17:23

أعلنت الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم، اليوم الأربعاء، عن تأهل المنتخب الوطني المغربي لكرة القدم الشاطئية بشكل مباشر إلى كأس إفريقيا للأمم، التي ستجري خلال الصيف الحالي بمصر، بعد انسحاب نظيره الأنغولي من التصفيات المؤهلة لهذه المنافسات.

MAP LIVE

MAP TV

الأكثر شعبية