آخر الأخبار
مشروع قانون الإضراب.. الحكومة أبانت عن مرونة كبيرة في قبول اقتراحات الفرقاء الاجتماعيين (السيد سكوري)

مشروع قانون الإضراب.. الحكومة أبانت عن مرونة كبيرة في قبول اقتراحات الفرقاء الاجتماعيين (السيد سكوري)

الجمعة, 13 سبتمبر, 2024 - 14:50

الرباط – أكد وزير الإدماج الاقتصادي والمقاولة الصغرى والتشغيل والكفاءات، يونس سكوري، اليوم الجمعة بالرباط، أن الحكومة أبانت عن مرونة كبيرة في قبول اقتراحات الفرقاء الاجتماعيين، بخصوص مشروع القانون التنظيمي المتعلق بممارسة حق الإضراب.

وقال السيد سكوري في تصريح للصحافة على هامش الاجتماعات التشاورية للحكومة مع المركزيات النقابية الأكثر تمثيلية والاتحاد العام لمقاولات المغرب، إن “المفاوضات مع الفرقاء الاجتماعيين خلال الشهور الماضية، مكنت من إحراز تقدم كبير في عدد من المواضيع الأساسية المتعلقة بمشروع القانون التنظيمي الذي ينظم ممارسة الإضراب”.

وأضاف أن الاجتماعات التشاورية ذات الصلة ستمكن من مناقشة عدد من المواضيع الأساسية المتعلقة بالمرجعية الدستورية لمشروع القانون، والمقاربة الحقوقية واحترام حقوق المضربين، مشددا على أن الحكومة “لن تمرر قانونا يكبل الحق في الإضراب”.

ومن أجل ضمان حق الإضراب وفق مساطر معقولة، أشار الوزير، إلى أن “مفاوضات، مهمة جدا، جارية، من أجل تحديد الحد الأدنى للخدمة وكيفية ممارسة عدد من الاختصاصات ذات العلاقة بممارسة الإضراب”، مؤكدا أن الحكومة تأخذ بعين الاعتبار آراء المؤسسات الاستشارية، لاسيما المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي.

وفي هذا الصدد، أعرب السيد سكوري عن تفاؤله بخصوص التوصل إلى اتفاق في هذا المجال، باعتبار أن هذا القانون التنظيمي هو ” قانون مجتمعي “، مذكرا بتوجيهات صاحب الجلالة الملك محمد السادس لإجراء استشارات واسعة، والتحلي بروح التوافق البناء، بما يضمن حقوق الفئة العاملة، ومصالح أرباب العمل، ومصلحة الوطن.

اقرأ أيضا

اعتماد النظام الأساسي للأكاديمية الدولية للفرنكوفونية العلمية يشكل حدثا بارزا في تاريخ مدينة الصويرة (السيد أزولاي)

الجمعة, 13 سبتمبر, 2024 في 14:53

أكد مستشار جلالة الملك، رئيس مجلس إدارة الأكاديمية الدولية للفرنكوفونية العلمية، أندري أزولاي، أمس الخميس بالصويرة، أن اعتماد النظام الأساسي للأكاديمية الدولية للفرنكوفونية العلمية يشكل حدثا بارزا في تاريخ مدينة الرياح.

مشروع قانون الإضراب.. الحكومة أبانت عن مرونة كبيرة في قبول اقتراحات الفرقاء الاجتماعيين (السيد سكوري)

الجمعة, 13 سبتمبر, 2024 في 14:50

أكد وزير الإدماج الاقتصادي والمقاولة الصغرى والتشغيل والكفاءات، يونس سكوري، اليوم الجمعة بالرباط، أن الحكومة أبانت عن مرونة كبيرة في قبول اقتراحات الفرقاء الاجتماعيين، بخصوص مشروع القانون التنظيمي المتعلق بممارسة حق الإضراب.

الصويرة: خبراء يناقشون موضوع حركية الباحثين الشباب داخل الفضاء الفرنكوفوني

الجمعة, 13 سبتمبر, 2024 في 12:07

شكل موضوع حركية الباحثين الشباب داخل الفضاء الفرنكوفوني محور مناقشات خلال مؤتمر دولي انطلقت أشغاله أمس الخميس بالصويرة، بمشاركة ثلة من كبار المسؤولين الحكوميين وصناع القرار والخبراء والباحثين المغاربة والأجانب.