مشروع تجميع مياه الضباب المغربي الحائز على جائزة أممية

مشروع تجميع مياه الضباب المغربي الحائز على جائزة أممية

الخميس, 29 سبتمبر, 2016 - 16:05

 بون – تم وضع مشروع حصاد مياه الضباب الذي بادرت منظمة مغربية غير حكومية  ” دار سي حماد ” إلى إنجازه والذي فاز أمس الاربعاء بجائزة “التشجيع للأمم المتحدة حول التغيرات المناخية “، أساسا من قبل مجموعة من النساء سنة 2013.
ويقوم هذا المشروع على تركيب أربعين شبكة عملاقة فوق جبل بوتمزكيدة المطل على خمس قرى متاخمة لمدينة سيدي إيفني ، من اجل جني الضباب المخيم على الجبل.
ويتم بعد ذلك معالجة قطرات المياه التي تقع في فخ الشباك ، من خلال خلطها مع مياه الآبار، ثم يتم نقلها عبر أنابيب مباشرة إلى منازل القرى المجاورة.
وبفضل هذا المشروع الذي تم تصنيفه من قبل الأمم المتحدة كأكبر”نظام لجني الضباب التشغيلي في العالم”،  لم تعد النساء ولا الأطفال يقضون وقتا كبيرا من أجل استقدام المياه من الآبار البعيدة، ولكنها تصلهم إلى غاية بيوتهم.
للإشارة فقد أعلنت الأمانة العامة لاتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغيرات المناخ في بون أمس الأربعاء عن أسماء الفائزين بجائزة التشجيع.
وسيتم تسليم  هذه الجائزة إلى المنظمة غير الحكومية  المغربية  “دار سي حماد ” خلال الفعاليات الخاصة بمؤتمر الامم المتحدة حول تغيرات المناخ (كوب 22 ) التي ستحتضنها مدينة مراكش ما بين 7 و18 نونبر المقبل.

اقرأ أيضا

مدينة سلا تعيش على إيقاع الدورة 16 للمهرجان الدولي لأطفال السلام

الخميس, 25 يوليو, 2024 في 20:40

تحتضن مدينة سلا حاليا فعاليات الدورة 16 للمهرجان الدولي لأطفال السلام الذي تنظمه جمعية أبي رقراق إلى غاية 30 يوليوز الجاري تحت الرئاسة الشرفية لصاحبة السمو الملكي الأميرة لالة مريم.

إقليم تازة.. حريق بغابة بورد بدائرة أكنول يأتي على حوالي 30 هكتار

الخميس, 25 يوليو, 2024 في 19:23

أتى حريق اندلع مساء أمس الأربعاء بغابة بورد بمنطقة الشرشارة بجماعة بورد بدائرة أكنول بإقليم تازة على 30 هكتار من الغطاء الغابوي.

السيد أخنوش يشارك في قمة باريس حول “الرياضة والتنمية المستدامة”

الخميس, 25 يوليو, 2024 في 18:30

شارك رئيس الحكومة، السيد عزيز أخنوش، اليوم الخميس بباريس، في قمة “الرياضة والتنمية المستدامة”، التي تنعقد على هامش افتتاح الألعاب الأولمبية، حيث يمثل صاحب الجلالة الملك محمد السادس في هذا الحدث الرياضي العالمي.