مشاركة المغرب في معرض طرابلس الدولي تعزيز للشراكة الاقتصادية مع ليبيا على أسس جديدة (وزير)

مشاركة المغرب في معرض طرابلس الدولي تعزيز للشراكة الاقتصادية مع ليبيا على أسس جديدة (وزير)

الجمعة, 4 أبريل, 2014 - 10:26

طرابلس – أكد الوزير المنتدب لدى وزير الصناعة والتجارة والاستثمار والاقتصاد الرقمي المكلف بالتجارة الخارجية، السيد محمد عبو، أن مشاركة المغرب في الدورة 42 لمعرض طرابلس الدولي (2-12أبريل الجاري) تعكس الحرص على تقوية وتطوير العلاقات التجارية وتعزيز الشراكة الاقتصادية مع ليبيا على أسس جديدة.

وقال السيد عبو، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء مساءالخميس على هامش حفل افتتاح الجناح المغربي بهذا المعرض، إن هذه المشاركة “تعبر عن قناعة المغرب الراسخة بالعمل على الاندماج الإقليمي -المغاربي الذي كرسه دستور المملكة كخيار استراتيجي، وكذلك رغبة المقاولات المغربية في مد جسور التعاون الاقتصادي بين الفاعلين في البلدين”.

ودعا الوزير المقاولات والمقاولين المغاربة إلى الانخراط في الدينامية التي يعرفها الاقتصاد الليبي “الذي يمر بتطورات إيجابية”، مبرزا أن هذا المعرض الذي اختير المغرب ضيف شرف له للسنة الثانية على التوالي “يشكل فرصة للقاء الفاعلين الاقتصاديين المغاربة بنظرائهم الليبيين من أجل الدفع قدما بالعلاقات الثنائية بين البلدين”.

وبخصوص حجم المبادلات التجارية بين المغرب وليبيا، لاحظ الوزير أنه “لا يرقى إلى مستوى العلاقات الأخوية والصداقة بين الشعبين وكذا طموحات وإمكانيات البلدين”، مؤكدا أن الحضور في مثل هذه المنتديات الاقتصادية يندرج ضمن المساعي الرامية إلى الارتقاء بهذه العلاقات.

وأشار، في هذا السياق، إلى أن حجم المعاملات التجارية بين البلدين يناهز حاليا 900 مليون درهم، فيما انتقلت قيمة الاستثمارات الليبية المباشرة بالمغرب من أقل من مليون درهم في 2011 إلى 22 مليون درهم في 2012.

وسجل السيد محمد عبو أنه على الرغم من توافر كل مقومات التكامل الاقتصادي بين المغرب وليبيا التي تيسر ولوج المنتجات المغربية إلى السوق الليبي، فإن المغرب “لا يوجد ضمن قائمة الموردين العشر الأوائل لليبيا”.

وأكد أنه سيتم العمل “في القريب العاجل” على تدارك هذا الأمر وإدراج المغرب ضمن المتعاملين العشر الأوائل مع القطر الليبي كمصدر وزبون.

اقرأ أيضا

مدينة سلا تعيش على إيقاع الدورة 16 للمهرجان الدولي لأطفال السلام

الخميس, 25 يوليو, 2024 في 20:40

تحتضن مدينة سلا حاليا فعاليات الدورة 16 للمهرجان الدولي لأطفال السلام الذي تنظمه جمعية أبي رقراق إلى غاية 30 يوليوز الجاري تحت الرئاسة الشرفية لصاحبة السمو الملكي الأميرة لالة مريم.

إقليم تازة.. حريق بغابة بورد بدائرة أكنول يأتي على حوالي 30 هكتار

الخميس, 25 يوليو, 2024 في 19:23

أتى حريق اندلع مساء أمس الأربعاء بغابة بورد بمنطقة الشرشارة بجماعة بورد بدائرة أكنول بإقليم تازة على 30 هكتار من الغطاء الغابوي.

السيد أخنوش يشارك في قمة باريس حول “الرياضة والتنمية المستدامة”

الخميس, 25 يوليو, 2024 في 18:30

شارك رئيس الحكومة، السيد عزيز أخنوش، اليوم الخميس بباريس، في قمة “الرياضة والتنمية المستدامة”، التي تنعقد على هامش افتتاح الألعاب الأولمبية، حيث يمثل صاحب الجلالة الملك محمد السادس في هذا الحدث الرياضي العالمي.