آخر الأخبار
مسرح محمد الخامس يحتفي بالتجربة النقدية لحورية الخمليشي

مسرح محمد الخامس يحتفي بالتجربة النقدية لحورية الخمليشي

الأربعاء, 29 يناير, 2014 - 14:13

الرباط – في إطار برنامج أنشطته الثقافية، احتفى المسرح الوطني محمد الخامس، أمس الثلاثاء، بالعطاء الأدبي والنقدي للباحثة حورية الخمليشي، من خلال تنظيم حفل تقديم وتوقيع كتابين من أهم إصداراتها.وقدم المشاركون في اللقاء قراءات في كتابي حورية الخمليشي “الشعر المنثور والتحديث الشعري” و “ترجمة النص العربي القديم وتأويله عند ريجيس بلاشير”، الذين يشكلان نموذجا بارزا لعمق الجهد النظري والبحثي وقوة العدة المنهجية التي تسم مجمل أعمال الناقدة المغربية.
ونشط الأمسية التي قدمها أحمد جواد وحضرتها نخبة من الكتاب والباحثين المغاربة في الحقل الأدبي والنقدي بوجه خاص، كل من سعيدة شريف ومليكة المعطاوي وعلى آيت أوشن ومحمد حجو.
وأبرزت الاعلامية سعيدة شريف أصالة الدراسة النقدية التي احتواها كتاب “الشعر المنثور والتحديث الشعري”، والذي جعل الناقد المغربي الكبير محمد مفتاح ينسب الى حورية الخمليشي فضل الريادة في مقاربة تجربة الشعر المنثور، الذي يقابل بتجاهل كبير من قبل المحفل النقدي في العالم العربي على حد قولها.
ولاحظت في شهادة حول الكتاب أن الخمليشي توفقت في إماطة اللثام عن الفرق بين الشعر المنثور وقصيدة النثر، مسجلة أن الشعر المنثور أسبق في النشوء عربيا على قصيدة النثر على عكس الأمر في الغرب.
ومن جهته، نوه الباحث علي آيت أوشن بالدقة المنهجية والعمق الاجتهادي الذي أبانت عنه حورية الخمليشي في كتابها حول ترجمة المستشرق الفرنسي ريجيس بلاشير للنصوص العربية القديمة، والقرآن الكريم والسيرة النبوية.
وأبرز آيت أوشن أن الباحثة المغربية استطاعت رصد مجمل القواعد العلمية التي تؤطر ترجمات هذا المستشرق الفرنسي، الذي تميز باشتغاله على التراث العربي بشكل علمي وموضوعي، وربطت بينه وبين تلامذته في النقد العربي الحديث من قبيل أمجد الطرابلسي وجمال الدين بن الشيخ وادريس بلمليح.

اقرأ أيضا

مدير منظمة العمل الدولية يثمن الرؤية الملكية لتحقيق العدالة الاجتماعية

الأربعاء, 24 يوليو, 2024 في 12:57

ثمن المدير العام لمنظمة العمل الدولية، جيلبيرت هونغبو، التقدم الذي يواصله المغرب على درب تحقيق العدالة الاجتماعية والتنمية المستدامة وحماية حقوق العمال تجسيدا لرؤية صاحب الجلالة الملك محمد السادس.

بورصة الدار البيضاء .. تداولات الافتتاح على وقع الأخضر

الأربعاء, 24 يوليو, 2024 في 10:47

استهلت بورصة الدار البيضاء تداولاتها اليوم الأربعاء على وقع الأخضر، حيث سجل مؤشرها الرئيسي “مازي” تقدما بنسبة 0,54% ليستقر عند 13.676,61 نقطة.

مدونة الأخلاقيات لمجلس المستشارين، تجسيد لالتزام المجلس بتخليق الحياة السياسية والبرلمانية (بلاغ)

الأربعاء, 24 يوليو, 2024 في 10:15

أكد مجلس المستشارين أن” مدونة الأخلاقيات” التي صادق عليها ،يوم الإثنين، رؤساء الفرق ومن ينوب عنهم، ومنسقو المجموعات البرلمانية بالمجلس، هي تجسيد لالتزام بتخليق الحياة السياسية والبرلمانية، وترجمة لمضمون وروح الرسالة الملكية السامية، التي وجهها صاحب الجلالة الملك محمد السادس، إلى أعضاء مجلسي البرلمان بمناسبة الاحتفال بالذكرى الستين لقيامه.