آخر الأخبار
مسرحية “يا ليل يا عين ” لفرقة محترف فاس لفنون العرض تفوز بجائزة أحسن عرض عمل مسرحي متكامل للمهرجان الدولي للمسرح بفجيج

مسرحية “يا ليل يا عين ” لفرقة محترف فاس لفنون العرض تفوز بجائزة أحسن عرض عمل مسرحي متكامل للمهرجان الدولي للمسرح بفجيج

الأربعاء, 16 أبريل, 2014 - 21:20

فجيج – توجت مسرحية “يا ليل يا عين” لفرقة محترف فاس لفنون العرض ، وهي من تأليف عبد الكريم برشيد وإخراج حميد الرضواني، بجائزة أحسن عرض عمل مسرحي متكامل، في المهرجان الدولي للمسرح بفجيج، الذي اختتم مساء أمس الثلاثاء فعاليات دورته الثانية (دورة الفنانة نعيمة المشرقي).

وتم توزيع الجوائز خلال هذه التظاهرة الفنية، التي نظمتها منظمة السنابل الوطنية (فرع فجيج) من 11 إلى 15 أبريل الجاري وتميزت بحضور جماهيري كبير،بالقاعة الكبرى لدار الثقافة (محمد عابد الجابري) في دورة اختير لها شعار”الجهوية رافعة للديمقراطية والتنمية المحلية”.

وعادت جائزة أحسن ممثل (دور أول) مناصفة بين مرعي محمد الحليان في مسرحية (الحصالة) لفرقة بني ياس من دولة الإمارات العربية المتحدة، وميمون الصغيري في مسرحية (زوج وجوه) لمنظمة السنابل الوطنية فرع فجيج.

كما عادت جائزة أحسن ممثلة (أولى) مناصفة بين جميلة مصلوحي عن دورها في مسرحية (زهرة زاد) لمحترف 21 من الدار البيضاء وسميرة الوهبي في مسرحية (الحصالة) لفرقة مسرح بني ياس من الإمارات العربية المتحدة، فيما عادت جائزة الديكور مناصفة بين مسرحية (الوطن) لفرقة أصول الإنتاج الفني من دولة قطر وفرقة رواد الخشبة عن مسرحية (رحلة حنظلة) من بركان.

وأكدت لجنة التحكيم أن هذا المهرجان المنظم بفجيج يعتبر مكسبا مهما للمدينة لأنه يربط جسور التواصل بين المثقفين وبين المجتمع وطنيا ودوليا، مما يستوجب إعطاء الأهمية والأولوية للشأن الثقافي في المدينة لإدماجها في ما يعرفه المغرب من تنمية بشرية وثقافية تستجيب لضروريات العصر، لاسيما أن مدينة فجيج تتوفر على ما يؤهلها كي تكون مدينة عالمية بتراثها وتاريخها وموقعها .

ودعت اللجنة إلى تأطير الفرق المسرحية والفنية بالتكوين المستمر في المجال المسرحي وإدماج الفرق المسرحية المحلية داخل نسيج التنمية البشرية ودعم العاملين في المجال الثقافي والمسرحي على وجه الخصوص مع ضرورة العمل على توثيق الذاكرة المسرحية التراثية الأصيلة والنشاطات المسرحية الجديدة .

وفي تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء على هامش حفل الاختتام، أكد السيد الطيب جابري، مدير المهرجان، أن لجنة التحكيم شاهدت سبعة عروض مسرحية، وناقشت كل عرض على حدة، وقيمت مستواه الفني والفكري وفق المعايير التي وضعتها في أول اجتماع لها، منوها بالجهود التي بذلتها منظمة السنابل الوطنية فرع فجيج لتوفير الظروف المناسبة لإنجاح هذه التظاهرة الثقافية.

 

اقرأ أيضا

نوال المتوكل “فخورة” بإعادة انتخابها نائبة لرئيس اللجنة الأولمبية الدولية، وتأمل أن يحصد المغرب أكبر عدد من الميداليات في الأولمبياد

الجمعة, 26 يوليو, 2024 في 10:32

أعربت البطلة الأولمبية المغربية السابقة نوال المتوكل، اليوم الجمعة، عن “فخرها” بإعادة انتخابها نائبة لرئيس اللجنة الأولمبية الدولية، متمنية أن يحصد المغرب أكبر عدد من الميداليات في دورة الألعاب الأولمبية الصيفية باريس 2024.

إقليم الرحامنة.. تدشين مشاريع تنموية بمناسبة تخليد الذكرى الـ25 عيد العرش المجيد

الخميس, 25 يوليو, 2024 في 23:08

جرى، اليوم الخميس، تدشين عدد من المشاريع التنموية بإقليم الرحامنة، وذلك بمناسبة تخليد الذكرى الـ25 لعيد العرش المجيد.

إقليم تاوريرت.. إطلاق مشاريع للتنمية الفلاحية والقروية

الخميس, 25 يوليو, 2024 في 20:44

تم اليوم الخميس، على مستوى إقليم تاوريرت، إطلاق وتقديم مشاريع للتنمية الفلاحية والقروية، وذلك بمناسبة عيد العرش المجيد.