آخر الأخبار
مساهمة “بارزة ” للمغرب في إعادة بناء مالي (صحف مالية)

مساهمة “بارزة ” للمغرب في إعادة بناء مالي (صحف مالية)

الجمعة, 21 فبراير, 2014 - 13:28

باماكو- أكدت الصحف المالية الصادرة اليوم الجمعة أن المغرب ومالي عازمان على إعطاء دينامية جديدة لتعاونهما، مبرزة المساهمة “البارزة” للمملكة في إعادة بناء مالي .

وفي هذا الصدد، كتبت صحيفة (لوكومبا) أنه بالتوقيع على 17 اتفاقية تشمل عدة مجالات ، يساهم المغرب ” بشكل كبير في إعادة بناء بلدنا”، مذكرة بأن حفل التوقيع على هذه الاتفاقيات ترأسه صاحب الجلالة الملك محمد السادس والرئيس المالي السيد إبراهيم بوبكار كيتا .

وأضافت أن الاتفاقيات الموقعة التي تهم مجالات اقتصادية حيوية بالنسبة للبلدين تتعلق على الخصوص بالحماية المتبادلة للاستثمارات ، وتفادي الازدواج الضريبي ، ومحاربة التهرب الضريبي .

وبعد أن أشارت إلى عمق العلاقات بين البلدين ، أبرزت الصحيفة أن الاتفاقيات الموقعة بين المغرب ومالي ستعزز بشكل أكبر هذه العلاقات التي تعود إلى عهد جلالة المغفور له محمد الخامس والرئيس موديبو كيتا.

ومن جهتها، سجلت يومية ( لانديباندان ) أن العلاقات بين المغرب ومالي تتعمق بشكل مضطرد ، وهو ما يجسده التوقيع على 17 اتفاقية شراكة تهم عدة مجالات .

وكتبت اليومية في مقال تحت عنوان ” توقيع 17 اتفاقية لإعطاء دفعة للعلاقات الثنائية في مختلف المجالات “، أنه أصبح واضحا من خلال الاتفاقيات الموقعة أن المغرب يسعى إلى ” التموقع كشريك لا محيد عنه لمساعدة مالي على الانخراط بشكل تام في مسار التنمية “.

وتابعت أن المسؤولين بمالي رحبوا بهذه الاتفاقيات التي سيكون لها وقع إيجابي جدا على اقتصاد هذا البلد على المدى القصير والمتوسط والبعيد .

ومن جهتها، أبرزت يومية ( لوسوار دو باماكو) في مقال تحت عنوان ” 17 اتفاقية موقعة يتم العمل بها بشكل فوري ” ، أن هذه الاتفاقيات تشمل عدة مجالات منها خدمات الطيران ، والصناعة ، وتربية المواشي ، والصحة ، والمالية ، والتكوين المهني ، والاتصالات ، والمحروقات ، والمناجم ، والتزود بالماء الشروب .

اقرأ أيضا

أولمبياد باريس 2024.. راكب الأمواج المغربي رمزي بوخيام يتأهل إلى الدور الثاني

الأحد, 28 يوليو, 2024 في 10:14

تأهل راكب الأمواج المغربي، رمزي بوخيام، أمس السبت بتيهوبو في تاهيتي، إلى الدور الثاني في رياضة ركوب الأمواج، ضمن الألعاب الأولمبية التي افتتحت أمس الجمعة بباريس.

أولمبياد باريس 2024/كرة القدم-رجال (الجولة الثانية).. المغرب ينهزم أمام أوكرانيا (1-2)

السبت, 27 يوليو, 2024 في 18:22

انهزم المنتخب الوطني المغربي الأولمبي أمام نظيره الأوكراني بنتيجة (1-2)، في اللقاء الذي جمع بينهما، اليوم السبت على أرضية ملعب جيوفروي غيشار بمدينة سانت إتيان، ضمن الجولة الثانية من مباريات المجموعة الثانية في إطار منافسات كرة القدم (رجال) برسم الألعاب الأولمبية (باريس 2024).

أولمبياد باريس.. الوفد الرياضي المغربي عازم على تحقيق مشاركة متميزة (السيد بنموسى)

السبت, 27 يوليو, 2024 في 17:17

أكد وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، شكيب بنموسى، اليوم السبت بباريس، أن الوفد الرياضي المغربي في الألعاب الأولمبية بباريس 2024 معبأ وعازم على تحقيق مشاركة متميزة خلال الألعاب الأولمبية 2024.