آخر الأخبار
مركز فرز وإعادة تدوير النفايات المنزلية والمشابهة بسيدي البرنوصي مشروع نموذجي يضع العنصر البشري في صلب اهتماماته التنموية (السيدة الكرماعي)

مركز فرز وإعادة تدوير النفايات المنزلية والمشابهة بسيدي البرنوصي مشروع نموذجي يضع العنصر البشري في صلب اهتماماته التنموية (السيدة الكرماعي)

السبت, 4 أكتوبر, 2014 - 17:52

الدار البيضاء- قالت السيدة نديرة الكرماعي العاملة منسقة المبادرة الوطنية للتنمية البشرية إن مركز فرز وإعادة تدوير النفايات المنزلية والمشابهة بسيدي البرنوصي، الذي زاره صاحب الجلالة الملك محمد السادس ، نصره الله ، اليوم السبت ، يعد مشروعا نموذجيا يجسد بوضوح روح وفلسفة الورش الملكي للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية التي وضعت العنصر البشري في صلب اهتماماتها التنموية.

وأضافت السيدة الكرماعي، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء بالمناسبة ، إن الأمر يتعلق بأول مشروع من نوعه تشرف عليه المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، مؤكدة أن نجاح هذه التجربة سيشكل حافزا على تعميمها مستقبلا لتشمل مختلف مدن المملكة.

وأشارت إلى أن المشروع، علاوة على جوانبه البيئية، يساهم في إدماج الفئة المستهدفة في النسيج الاقتصادي المهيكل، بشكل يمكنها من التوفر على دخل قار، ومن الاشتغال في ظروف مهنية لائقة تحفظ كرامة الأشخاص العاملين وتضمن لهم حقوقهم المهنية من خلال التوفر على تغطية صحية.

وقد تم إنجاز المركز باستثمارات بقيمة 10 ملايين درهم (دون احتساب الوعاء العقاري)، وهو يروم الإدماج السوسيو- اقتصادي للنباشين وجامعي النفايات العشوائيين، وتقنين وإضفاء الطابع المهني على قطاع تدبير النفايات وحماية الصحة العمومية والمنظومة البيئية، وكذا تحويل النفايات إلى موارد قابلة للتثمين، وإحداث فرص شغل دائمة، وتقليص حجم النفايات المنزلية والمشابهة، وتخفيض الكلفة المرصودة لخدمات التنظيف وجمع الأزبال.

اقرأ أيضا

الاحصاء العام للسكان والسكنى.. انطلاق المرحلة الثانية من التكوين الحضوري للمشرفين الجماعيين والمراقبين المكونين بجهة الرباط -سلا – القنيطرة

الإثنين, 29 يوليو, 2024 في 14:58

انطلقت، اليوم الإثنين بالرباط، المرحلة الثانية من التكوين الحضوري الخاصة بتكوين المشرفين الجماعيين والمراقبين المكونين المشاركين في عملية الإحصاء العام للسكان والسكنى 2024 بجهة الرباط – سلا – القنيطرة.

أولمبياد باريس 2024.. راكب الأمواج المغربي رمزي بوخيام يتأهل إلى الدور الثالث

الإثنين, 29 يوليو, 2024 في 10:49

تأهل راكب الأمواج المغربي، رمزي بوخيام ، ليلة الأحد – الاثنين، بتيهوبو في تاهيتي، إلى الدور الثالث لمسابقة ركوب الأمواج، ضمن دورة الألعاب الأولمبية (باريس 2024).

بورصة الدار البيضاء : أداء إيجابي في تداولات الافتتاح

الإثنين, 29 يوليو, 2024 في 10:23

استهلت بورصة الدار البيضاء تداولاتها اليوم الإثنين بأداء إيجابي، حيث سجل مؤشرها الرئيسي “مازي” نموا بنسبة 0,38 في المائة ليستقر عند 13.824,97 نقطة.

MAP LIVE

MAP TV

الأكثر شعبية