آخر الأخبار
مركز العيون لتأهيل الكفاءات… منصة لتنمية المهارات الإبتكارية لدى الشباب

مركز العيون لتأهيل الكفاءات… منصة لتنمية المهارات الإبتكارية لدى الشباب

الثلاثاء, 20 فبراير, 2024 - 18:23

العيون  – يقدم مركز العيون لتأهيل الكفاءات التابع لمؤسسة “فوسبوكراع” والمخصص لتأهيل الكفاءات، خدمات متنوعة لمنخرطيه في إطار برامج مبتكرة ومتنوعة تشجع أساسا على التنمية الذاتية والتشغيل الذاتي للشباب، خاصة في مجال ريادة الأعمال.

ويلعب هذا المركز، الذي تم إحداثه سنة 2014، دورا محوريا في تطوير مهارات الشباب والنساء والمقاولين الناشئين بجهة العيون الساقية الحمراء، وبالتالي تعزيز تأهيلهم الشخصي والمهني.

ويهدف هذا المركز التكويني إلى تأطير وتوجيه وتعزيز القدرات والمهارات الابتكارية لدى الشباب الحاصلين على الشهادات أو غير الحاصلين عليها ، حاملي المشاريع أو الباحثين عن صقل مهاراتهم، الراغبين في ولوج الأنشطة التجارية أو الصناعية أو المرتبطة بالصناعة التقليدية .

ويقدم المركز دورات تدريبية متعددة التخصصات، تهدف إلى تزويد الشباب حاملي المشاريع أو أفكار مبتكرة بأدوات فعالة تساهم في التنمية الاجتماعية والاقتصادية المستدامة للمنطقة.

ويسعى هذا المركز إلى دعم المقاولات الصغيرة جدا والمقاولات الناشئة، وتعزيز الأنشطة المدرة للدخل، والمحدثة لفرص الشغل لفائدة النساء والشباب، من أجل المساهمة في تنمية هذه الجهة.

ويساهم هذا المركز أيضا في تعزيز قدرات الجمعيات والتعاونيات المحلية من أجل تحسين مردودية وجودة الخدمات ، في أفق خلق نسيج جمعوي ناشط ومنظم .

وتعتبر مقاربة النوع الاجتماعي في برامج التدريب بمركز العيون لتنمية الكفاءات أولوية، حيث أنه يعمل على تزويد النساء المستهدفات بجميع أدوات التمكين الاقتصادي، التي تسمح لهن بالاندماج في اطار شبكة من شأنها أن تساهم في تعزيز الاقتصاد الاجتماعي والتضامني بالمنطقة.

واكد مدير العلاقات العامة بمركز العيون لتنمية الكفاءات، محمد أبك، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أن هذا المركز يلبي حاجيات الشباب والنساء بالمنطقة ويضمن تطوير مهاراتهم، بهدف تشجيع المشاريع الابتكارية ذات القيمة المضافة على المستوى الاجتماعي، لتشجيع الشباب على تقلد مناصب القيادة في تدبير المقاولات، وإبراز مواهبهم.

وفي هذا السياق، أشار السيد أبك إلى أن المركز يقدم محتوى بيداغوجيا للتوعية بريادة الأعمال وغيرها من التكوينات المتكاملة والمدروسة بعناية، والتي تتيح للشباب الاندماج في البيئة المهنية، وفق مقاربة شاملة .

وأضاف أنه انطلاقا من الرغبة في تشجيع الشباب على المشاركة الفعالة في الحياة العامة، ينظم المركز ندوات وورشات ثقافية وتكوينات في اللغات لفائدة المنخرطين .

ورحب عدد من المستفيدين في تصريحات لوكالة المغرب العربي للأنباء، بخدمات هذا الفضاء، داعين جميع الشباب بالمنطقة، إلى الإيمان بقدراتهم والالتحاق بهذا المركز لتسهيل توجيههم المهني.

للإشارة فإن جميع الدورات التكوينية، التي يقدمها المركز مجانية، وتتطلب المشاركة في مختلف البرامج، إيداع الطلب مباشرة أو عبر الإنترنت، بعده يتم تنظيم جلسات تواصلية ومقابلات تحفيزية لاختيار المرشحين لبرامج التكوين الأساسية والتقنية ، وريادة الأعمال.

ويقوم مركز العيون لتأهيل الكفاءات باستمرار بتوسيع نطاق خدماته من أجل تلبية احتياجات المستفيدين بشكل أفضل، خاصة أنه يمتلك مجموعة من التكوينات والبرامج التي مكنت من إقامة أنشطة متنوعة، وربط علاقات وثيقة مع الجهات الرائدة في مجال ريادة الأعمال على مستوى الجهة .

اقرأ أيضا

الحكومة توصلت منذ بداية الولاية التشريعية بـ 22 ألفا و106 سؤالا كتابيا وأجابت عن أزيد من 70 في المائة منها (بايتاس)

الإثنين, 8 يوليو, 2024 في 19:26

أفاد الوزير المنتدب المكلف بالعلاقات مع البرلمان، الناطق الرسمي باسم الحكومة، مصطفى بايتاس، اليوم الاثنين، بأن الحكومة توصلت منذ بداية الولاية التشريعية بـ 22 ألفا و106سؤالا كتابيا من مجلسي البرلمان، أجابت عن 15 ألفا و843 سؤالا منها، بنسبة تفوق 71,67 في المائة.

الأحكام القضائية الإدارية في مواجهة أشخاص القانون العام.. تنفيذ 5458 حكما خلال السنوات الثلاثة الأخيرة (وزير العدل)

الإثنين, 8 يوليو, 2024 في 19:16

أفاد وزير العدل عبد اللطيف وهبي، اليوم الاثنين، خلال جلسة الأسئلة الشفوية بمجلس النواب، أن عدد الأحكام القضائية الإدارية في مواجهة أشخاص القانون العام، التي تم تنفيذها، بلغ 5458 خلال السنوات الثلاثة الأخيرة، وذلك بنسبة 38 في المائة.

كرة القدم.. تعيين بوشعيب لحرش رئيسا للجنة المركزية للتحكيم (جامعة)

الإثنين, 8 يوليو, 2024 في 14:30

أعلنت الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم، اليوم الاثنين، تعيينها للسيد بوشعيب لحرش رئيسا للجنة المركزية للتحكيم.

MAP LIVE

MAP TV

الأكثر شعبية