مركز الطاقة الخضراء ببنجرير من شأنه الاسهام في تطوير تكنولوجيا مغربية في مجال الطاقات الشمسية لفائدة القارة الافريقية (بدر إيكن)

مركز الطاقة الخضراء ببنجرير من شأنه الاسهام في تطوير تكنولوجيا مغربية في مجال الطاقات الشمسية لفائدة القارة الافريقية (بدر إيكن)

الخميس, 12 يناير, 2017 - 19:28

بنجرير – قال المدير العام لمعهد البحث في الطاقة الشمسية والطاقات المتجددة، بدر ايكن، إن مركز الطاقة الخضراء، “غرين إنيرجي بارك” المتواجد بالمدينة الخضراء ببنجرير، من شأنه الاسهام في تطوير تكنولوجيا مغربية في مجال الطاقات الشمسية تستفيد منها المملكة والقارة الإفريقية.

وأضاف في تصريح للصحافة، أن هذا المركز الذي أشرف على تدشينه صاحب الجلالة الملك محمد السادس اليوم الخميس، والذي يعتبر الأول من نوعه بإفريقيا، سيتيح انتاج أنظمة مرتبطة بالطاقات الشمسية ستسهم في تعزيز قدرات المغرب والقارة الإفريقية في هذا المجال.

ويتوخى من إحداث هذه المنصة العلمية التي تأتي لمواكبة الاستراتيجية الوطنية الطاقية، يقول مدير عام المعهد ، جعل المغرب بلدا نموذجيا في مجال البحث التطبيقي والابتكار في مجال الطاقات المتجددة.

وأبرز أن المركز يسعى إلى أن يشكل حلقة وصل بين الجامعات والشركات للانتقال من مجال البحث التطبيقي الى الابتكار، إلى جانب تكوين الطلبة الباحثين ومساعدة الشركات من أجل الشروع في تطوير تكنولوجيا محلية محضة.

ويعد هذا المركز، الذي تم تطويره من قبل معهد البحث في الطاقة الشمسية والطاقات الجديدة بدعم من وزارة الطاقة والمعادن والماء والبيئة ومجموعة المكتب الشريف للفوسفاط، نموذجا فريدا من نوعه يتيح خلق الانسجام وتقاسم البنية التحتية للبحث من أجل تحقيق التميز، من جهة، واكتساب المعرفة والمهارات من مختلف الشركاء من جامعات وشركات صناعية من جهة أخرى.

ويضم المركز ، الذي رصد لإنجازه غلاف مالي يقدر ب210 مليون و266 ألف درهم على مساحة 8 هكتارات، عدة مختبرات في مجال الخلايا الكهروضوئية والطاقة الشمسية المركزة موزعة على أكثر من 3 آلاف متر مربع.

 

اقرأ أيضا

الاحصاء العام للسكان والسكنى.. انطلاق المرحلة الثانية من التكوين الحضوري للمشرفين الجماعيين والمراقبين المكونين بجهة الرباط -سلا – القنيطرة

الإثنين, 29 يوليو, 2024 في 14:58

انطلقت، اليوم الإثنين بالرباط، المرحلة الثانية من التكوين الحضوري الخاصة بتكوين المشرفين الجماعيين والمراقبين المكونين المشاركين في عملية الإحصاء العام للسكان والسكنى 2024 بجهة الرباط – سلا – القنيطرة.

أولمبياد باريس 2024.. راكب الأمواج المغربي رمزي بوخيام يتأهل إلى الدور الثالث

الإثنين, 29 يوليو, 2024 في 10:49

تأهل راكب الأمواج المغربي، رمزي بوخيام ، ليلة الأحد – الاثنين، بتيهوبو في تاهيتي، إلى الدور الثالث لمسابقة ركوب الأمواج، ضمن دورة الألعاب الأولمبية (باريس 2024).

بورصة الدار البيضاء : أداء إيجابي في تداولات الافتتاح

الإثنين, 29 يوليو, 2024 في 10:23

استهلت بورصة الدار البيضاء تداولاتها اليوم الإثنين بأداء إيجابي، حيث سجل مؤشرها الرئيسي “مازي” نموا بنسبة 0,38 في المائة ليستقر عند 13.824,97 نقطة.