مركز السياسات من أجل الجنوب الجديد يصدر تقريره لسنة 2023 حول الجيوسياسية الإفريقية

مركز السياسات من أجل الجنوب الجديد يصدر تقريره لسنة 2023 حول الجيوسياسية الإفريقية

الثلاثاء, 11 يوليو, 2023 - 21:37

الرباط – أصدر مركز السياسات من أجل الجنوب الجديد، اليوم الثلاثاء، تقريره السنوي حول ” الجيوسياسية الإفريقية خلال سنة 2023″، وهو عمل يقف من خلاله كتاب ومحللون أفارقة عند الحياة الجيوسياسية للقارة في 2022، ويقاربون الأحداث البارزة لبداية سنة 2023.

وفي نسخته الجديدة، التي تم إصدارها على هامش الدورة السابعة للمؤتمر السنوي للسلم والأمن في إفريقيا، يعزز التقرير فكرة تعبير إفريقيا عن نفسها، إذ يتناول المؤلفون الـ30 للتقرير المتحدرون من 12 دولة إفريقية، شؤون قارتهم من خلال سردية تتناول مختلف جوانب الحياة الجيوسياسية للقارة الإفريقية.

وأبرز المسؤول عن العلاقات الدولية في مركز السياسات من أجل الجنوب الجديد، مهدي بن عمر، بمناسبة نقاش حول هذا التقرير، أن وظيفة هذا العمل التحليلي تتمثل في الانخراط في دعم المقولة التي تفيد بأنه “يتوجب علينا، نحن الأفارقة، أن نتعرف على أنفسنا بشكل أفضل، وأن نتملك سردية حقيقية نعبر من خلالها عن شؤون قارتنا”.

ومن جانبها، أكدت كبيرة الباحثين بمركز السياسات من أجل الجنوب الجديد، نزهة العلوي محمدي، على أن هذا التقرير يعكس بوضوح التزام مركز السياسات للجنوب الجديد بإنتاج المعرفة، والاجتهاد في إيجاد منظور خاص لتحليل القضايا التي تؤثر على النصف الجنوبي للمعمور.

وبحسب تقديم الكتاب، يعد إصدار هذه السنة، الذي نشر تحت إشراف كبير الباحثين بمركز السياسات من أجل الجنوب الجديد، عبد الحق باسو، مبتكرا من حيث إثرائه بقسم جديد حل محل الفصل الافتتاحي المعتاد “بانوراما إفريقية”. ويتعلق الأمر بـ “النقاش الإفريقي” الذي يحاور باحثين من القارة من طرف مسير يأخذهم في جولة حول سنة من الحياة الجيوسياسية لإفريقيا.

وتقدم الأجزاء الأخرى من هذا الإصدار معلومات خام كما هو الحال بالنسبة لـ “إفريقيا باختصار”، وهي الأجزاء التي جاءت نتيجة العمل الذي تم تنفيذه على مدار السنة من قبل قسم العلاقات الدولية وخلية اليقظة والتحليل بمركز السياسات من أجل الجنوب الجديد.

وبحسب بلاغ للمنظمين، فإن هذا الموعد السنوي، الذي اختار لهذه الدورة موضوع “إعادة الإعمار في مرحلة ما بعد النزاع في إفريقيا”، يروم تحليل الرهانات المرتبطة بالسلم والأمن في إفريقيا من خلال التركيز على نقاط القوة والتاريخ والقدرات من أجل التغلب على التحديات الراهنة.

اقرأ أيضا

سياسة الهجرة.. تسليط الضوء ببنما على مقاربة المغرب

الجمعة, 5 يوليو, 2024 في 20:06

تم في بنما تسليط الضوء على مقاربة المغرب في مجال تدبير قضايا الهجرة والمهاجرين، وذلك خلال ندوة بمناسبة زيارة عمل يقوم بها رئيس مجلس المستشارين، النعم ميارة، إلى هذا البلد الأمريكي اللاتيني.

إعطاء الانطلاقة الرسمية للبرنامج الوطني للتخييم لموسم 2024

الجمعة, 5 يوليو, 2024 في 19:13

أشرف وزير الشباب والثقافة والرياضية، محمد المهدي بنسعيد، اليوم الجمعة بمخيم أصيلة، على إعطاء الانطلاقة الرسمية للبرنامج الوطني للتخييم لموسم 2024.

العرض الصحي بجهة الرباط-سلا-القنيطرة يتعزز بإطلاق خدمات أربعة مراكز صحية حضرية (بلاغ)

الجمعة, 5 يوليو, 2024 في 19:05

تعزز العرض الصحي بجهة الرباط- سلا- القنيطرة بإعطاء الانطلاقة، اليوم الجمعة، لخدمات أربعة مراكز صحية حضرية من المستويين الأول والثاني.