آخر الأخبار
مركز السياسات من أجل الجنوب الجديد يحتفي بعشر سنوات من البحث والحوار

مركز السياسات من أجل الجنوب الجديد يحتفي بعشر سنوات من البحث والحوار

الثلاثاء, 16 يوليو, 2024 - 19:03

الرباط – احتفى مركز السياسات من أجل الجنوب الجديد، اليوم الثلاثاء بجامعة محمد السادس متعددة التخصصات التقنية بالرباط، بعشر سنوات من البحث والحوار، وذلك بمشاركة ثلة من الشخصيات السياسية والدبلوماسية والاقتصادية والأكاديمية.

وشكل هذا الحدث، الذي يسلط الضوء على التزام مركز السياسات من أجل الجنوب الجديد الثابت بتشجيع الأفكار المبتكرة والنقاشات السياسية المستنيرة والتعاون الدولي، مناسبة للاحتفاء بإنجازات المركز السابقة والتطلع أيضا إلى المستقبل من أجل تعزيز التزامه بتطوير المعرفة وتعزيز الحوار عبر الحدود.

وستتاح للمشاركين، على مدى يومين، فرصة المشاركة في سلسة من جلسات النقاش والحوار بهدف تكريس القيم الجوهرية وإسهامات مركز السياسات من أجل الجنوب الجديد.

وفي كلمة بالمناسبة، أكد الرئيس التنفيذي لمركز السياسات من أجل الجنوب الجديد، كريم العيناوي، أن إحداث المركز كان بهدف تمكين المغرب خاصة وإفريقيا عامة من مؤسسة واسعة النطاق، بما يسمح بدعم السياسات العمومية والتواصل مع المراكز والمؤسسات الأخرى لمواكبة التحولات التي يشهدها العالم.

وأشار إلى أن مركز السياسات من أجل الجنوب الجديد يعد مركزا للخبرات في مجال السياسات العمومية، ويجمع بين المقاربات والأساليب العلمية مع الاستفادة من تجارب الخبراء المشهود لهم في مجال السياسات العمومية، مضيفا أن المركز يقدم مجموعة واسعة من المنتجات البحثية، بما في ذلك المنشورات وإنتاج الوسائط المتعددة، بالإضافة إلى تنظيم المؤتمرات وإنشاء شبكات على المستوى الدولي.

كما تطرق الرئيس التنفيذي للمركز إلى برنامج قادة “الحوارات الأطلسية” الصاعدين، الذي يهدف إلى إقامة روابط بين القادة الشباب من حوض الأطلسي وإفريقيا، الذين يظهرون قدرات قيادية ولديهم شعور قوي بالالتزام تجاه المشاكل الاجتماعية والاقتصادية، التي تواجه مجتمعاتهم بشكل خاص والعالم بشكل عام.

وفي ما يتعلق بهذا الاحتفاء، أبرز السيد العيناوي أن هذا الحدث، الذي يقترح برنامجا شاملا يسلط الضوء على جوهر عمل مركز السياسات، يعد فرصة لتقييم التقدم المحرز واستشراف المستقبل.

ويتضمن برنامج أشغال هذه التظاهرة سلسلة من جلسات النقاش تهم، على الخصوص، “المغرب في السنوات العشر المقبلة”، و”دور مراكز التفكير في الجنوب الجديد”، و”ما هو الجنوب الجديد”، وذلك بهدف تقديم نظرة معقمة حول الدور الرئيسي لمركز التفكير في توجيه النقاشات السياسية وتقديم تحليل دقيق للقضايا العالمية.

وقد تم إنشاء مركز السياسات من أجل الجنوب الجديد سنة 2014، كمركز أبحاث مغربي تتمثل مهمته في المساهمة في تحسين السياسات العمومية الاقتصادية والاجتماعية والدولية، التي تهم المغرب وإفريقيا.

ويدافع هذا المركز عن مفهوم “الجنوب الجديد” المنفتح والمسؤول والريادي، وهو الجنوب الذي يحدد سردياته الخاصة، وكذا خرائطه الذهنية حول حوضي البحر الأبيض المتوسط وجنوب المحيط الأطلسي، في إطار علاقة منفتحة على بقية العالم.

ويقترح مركز الأبحاث، من خلال عمله، دعم تطوير السياسات العامة في إفريقيا، وإسماع صوت الخبراء من الجنوب بخصوص التطورات الجيوسياسية ذات الصلة.

اقرأ أيضا

سبل تعزيز التعاون محور مباحثات السيد ميارة مع رئيس برلمان مونتينيغرو

الثلاثاء, 16 يوليو, 2024 في 21:31

أجرى رئيس مجلس المستشارين، النعم ميارة، اليوم الثلاثاء بمقر المجلس بالرباط، مباحثات مع رئيس برلمان جمهورية مونتينيغرو، أندريا مانديتش، الذي يقوم بزيارة للمملكة على رأس وفد برلماني هام.

إقليم بني ملال .. مصرع شخص وإصابة 51 آخرين في حادث انقلاب حافلة لنقل المسافرين (سلطات محلية)

الثلاثاء, 16 يوليو, 2024 في 21:12

أفادت السلطات المحلية بولاية جهة بني ملال – خنيفرة أن شخصا لقي مصرعه، فيما أصيب 51 آخرون، من بينهم 15 حالة متفاوتة الخطورة، وذلك في حادثة سير وقعت، مساء اليوم الثلاثاء، على بعد 10 كلم من مركز أولاد يعيش في اتجاه تادلة.

العيون.. المغرب ومالاوي يوقعان عددا من الآليات القانونية

الثلاثاء, 16 يوليو, 2024 في 15:29

وقع وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة ونظيرته الملاوية نانسي تيمبو، اليوم الثلاثاء بالعيون، على عدد من الآليات القانونية، وذلك بمناسبة انعقاد الدورة الأولى للجنة المختلطة للتعاون بين البلدين.