مراكش .. منتدى الأعمال الدولي ال17 يدعو إلى تكثيف التعاون الاقتصادي بين البلدان الإسلامية

مراكش .. منتدى الأعمال الدولي ال17 يدعو إلى تكثيف التعاون الاقتصادي بين البلدان الإسلامية

الجمعة, 2 مايو, 2014 - 17:14

مراكش – دعا المشاركون في أشغال منتدى الأعمال الدولي السابع عشر، والمعرض الأول “أمل إيكسبو”، يوم الجمعة بمراكش، إلى تحقيق الاندماج الاقتصادي وتكثيف التعاون بين البلدان الإسلامية في المجال الاقتصادي.
وأضافوا خلال هذا المنتدى، الذي تنظمه جمعية أمل للمقاولات، تحت شعار “اتفاقيات التبادل الحر رافعة لإنعاش الاقتصاد العالمي”، على مدى ثلاثة أيام، أن الحجم الإجمالي للمبادلات التجارية بين البلدان الإسلامية لا يرقى إلى مستوى التطلعات على الرغم من الارتفاعات المسجلة والتي تعد ثمرة عمل منظمة التعاون الإسلامي.
وأكد المتدخلون أنه يتعين على الدول الأعضاء في المنظمة اعتماد نظام الأفضلية في ما يتعلق بالمبادلات التجارية بين البلدان الإسلامية.
وأشاروا، من جانب آخر، إلى أن اتفاقيات التبادل الحر تساهم في إضفاء دينامية على التجارة العالمية، مشددين على ضرورة خلق توازن على مستوى المبادلات التجارية بين البلدان.
وقال الوزير المنتدب المكلف بالميزانية السيد إدريس الأزمي الإدريسي، في كلمة خلال افتتاح هذا المنتدى، إن الحكومة كثفت من جهودها لتعزيز الثقة في الاقتصاد الوطني، من خلال الحرص على ضبط التوازنات الماكرو-اقتصادية، ومباشرة إصلاحات مهمة على المستوى التشريعي والمؤسساتي والإجرائي بهدف تحسين مناخ الأعمال بما يوفر الرؤية اللازمة للفاعلين والشركاء الاقتصاديين والاجتماعيين داخل المغرب وخارجه.

اقرأ أيضا

وزارة العدل والمديرية العامة الأمن الوطني.. نحو إدارة قضائية إلكترونية مندمجة ومتكاملة

الأربعاء, 24 يوليو, 2024 في 18:13

وقعت وزارة العدل والمديرية العامة للأمن الوطني، اليوم الأربعاء بالرباط، بروتوكول اتفاق لتأطير وتيسير التعاون بشأن التبادل الإلكتروني للبيانات يمثل خطوة مهمة نحو تعزيز التعاون والشراكة لإرساء إدارة قضائية إلكترونية مندمجة ومتكاملة، تتيح الولوج المشترك للمعلومات بين الطرفين.

السيد بوريطة يجري محادثة هاتفية مع نظيرته الأرجنتينية

الأربعاء, 24 يوليو, 2024 في 17:44

أجرى وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج السيد ناصر بوريطة، أمس الثلاثاء، محادثة هاتفية مع وزيرة الشؤون الخارجية والتجارة الدولية والأديان الأرجنتينية، السيدة ديانا إلينا موندينو.

مجلس الحكومة يصادق على مشروع مرسوم يتعلق بنظام الدعم الاجتماعي المباشر

الأربعاء, 24 يوليو, 2024 في 16:44

صادق مجلس الحكومة، اليوم الأربعاء، على مشروع مرسوم يتعلق بنظام الدعم الاجتماعي المباشر، قدمه الوزير المنتدب لدى وزيرة الاقتصاد والمالية المكلف بالميزانية، فوزي لقجع.