آخر الأخبار
مراكش.. عرض “قفطان 2024” في نسخته الرابعة و العشرين يبرز غنى وأصالة القفطان المغربي

مراكش.. عرض “قفطان 2024” في نسخته الرابعة و العشرين يبرز غنى وأصالة القفطان المغربي

الأحد, 12 مايو, 2024 - 10:06

مراكش – أقيمت مساء أمس السبت بمراكش، تظاهرة “قفطان 2024” في نسختها الرابعة والعشرين، و ذلك بمشاركة مصممين ومبدعين، الى جانب شخصيات وازنة من عالم الثقافة والفنون والأعمال.

وشكل هذا الحدث، المنظم من قبل مجلة “نساء المغرب”، و المقام ضمن فعاليات أسبوع القفطان، تحت شعار “المغرب أرض القفطان”، مناسبة للاحتفاء بتراث مغربي متفرد وإبراز هذا الزي التقليدي الأصيل الذي يعكس الموروث والغنى الثقافي والخبرة والمهارة المغربية المتوارثة عبر الأجيال.

وتميز حفل عرض القفطان 2024 الذي يعتبر أبرز أحداث “أسبوع القفطان”، بتقديم الإبداعات المبتكرة ل16 مصمما مغربيا، لتبصم هذه الدورة، على عودة قوية لفعاليات “القفطان”، التي أطلقتها المجلة سنة 1996، كأول حدث مغربي يضع الاحتفال بالقفطان على أجندات الموضة المحلية والدولية، بعد توقفها بسبب الأزمة الصحية العالمية.

وقالت إشراق مبسط، مديرة مجلة “نساء المغرب”، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، إن دورة هذه السنة تعود بشكل موسع ضمن تظاهرة “أسبوع القفطان” التي انطلقت الخميس الماضي، ببرمجة غنية تتضمن العديد من الأنشطة، و”التي نأمل أن تروق ساكنة مراكش وزوارها، من خلال تسليط الضوء على كافة الأبعاد الثقافية والتاريخية والفنية لصناعة القفطان، بهدف تثمين الصناعة التقليدية المغربية، وإبراز مهارات الصناع التقليديين الذين يقفون وراء النجاح والتطور الذي حققه القفطان المغربي”.

وأضافت السيدة مبسط، أن هذه الدورة تتميز أيضا بحصص “ماستر كلاس” وغيرها من الفعاليات، التي ستتيح للحضور الاطلاع على تجربة عريقة بروافدها المتعددة.

وأشارت إلى أن ستة عشرة مصمما مغربيا يشاركون في هذه الدورة، وكلهن نساء خضعن لانتقاء أملته تيمة هذه الدورة “المغرب أرض القفطان”، والمستلهمة من عمق الأصالة، والثقافة المغربية، بهدف الحفاظ على هذا الزي التقليدي الأصيل المتوارث عبر الأجيال.

وتشمل أنشطة الدورة ال24 لهذه التظاهرة، المتواصلة إلى غاية 12 ماي الجاري، إلى جانب المعرض الخاص بالقفطان، معرضا للمهن التقليدية ذات الصلة بالقفطان، إلى جانب ماستر كلاس لفائدة طلبة معاهد الأزياء والتصاميم.

يشار إلى أن مجلة “نساء المغرب” دأبت منذ 1996 على تنظيم هذا الحدث، المخصص للقفطان، لتوفر منصة متميزة للمبدعين وموعدا سنويا لعشاق الموضة. كما أضحى “أسبوع القفطان” منصة متميزة للأزياء المغربية، بهدف إثراء وتنمية هذا الإرث والمحافظة على جوهره.

اقرأ أيضا

بطولة القسم الممتاز لكرة السلة للرجال (النهائي/المباراة الثالثة) .. الفتح الرياضي يفوز على ضيفه جمعية سلا (79-60)

السبت, 6 يوليو, 2024 في 22:05

تغلب فريق الفتح الرياضي على ضيفه جمعية سلا بنتيجة 79 مقابل 60، في المباراة التي جمعتهما، اليوم السبت، بقاعة ابن رشد بالرباط، لحساب المباراة الثالثة لنهائي بطولة القسم الممتاز لكرة السلة (رجال).

شركة الطيران “بينتير” تستأنف رحلاتها الجوية بين الصويرة وجزر الكناري

السبت, 6 يوليو, 2024 في 21:27

استأنفت شركة الطيران “بينتير”، اليوم السبت، رحلاتها الجوية المباشرة بين مطار الصويرة موغادور الدولي ومطار جزر الكناري، لتعزز بذلك الربط بين الوجهتين خلال فصل الصيف للعام الثاني على التوالي.

مراكش.. فنانون صينيون يعبرون عن اعجابهم بتنوع وغنى الفلكلور المغربي

السبت, 6 يوليو, 2024 في 20:37

حرص منظمو المهرجان الوطني للفنون الشعبية على امتداد دورات هذه التظاهرة السنوية التي تحتفل بغنى وتنوع التراث الثقافي اللامادي للمغرب، على الانفتاح على الثقافات الأخرى، كما هو الحال في النسخة الـ53 التي اختارت جمهورية الصين الشعبية ضيفة شرف.