مراكش .. رؤساء دول سابقون يؤكدون أهمية “الحوارات الأطلسية” في النهوض بالتعاون بين إفريقيا وأمريكا الجنوبية

مراكش .. رؤساء دول سابقون يؤكدون أهمية “الحوارات الأطلسية” في النهوض بالتعاون بين إفريقيا وأمريكا الجنوبية

الجمعة, 16 ديسمبر, 2022 - 21:34

مراكش – أكد رؤساء دول سابقون في أمريكا الجنوبية، اليوم الجمعة بمراكش، على أهمية “الحوارات الأطلسية” في النهوض بشتى أوجه التعاون بين إفريقيا وأمريكا الجنوبية.

وخلال جلسة عامة بعنوان “البحث عن أمريكا لاتينية موحدة.. فرص التغيير”، في إطار أشغال الدورة الـ 11 لمؤتمر “الحوارات الأطلسية” الدولي، ثمن رؤساء سابقون لبلدان كل من الأرجنتين وبوليفيا والإكوادور الدور الذي يضطلع به المغرب من أجل تعزيز التعاون والاندماج بين القارتين.

وفي هذا الصدد، أعرب الرئيس السابق للأرجنتين، فيديريكو رامون بويرتا، عن سعادته بالمشاركة في هذا المؤتمر الدولي، “الذي يسهم في تحفيز تبادل الأفكار والتجارب”، مبرزا أهمية “الحوارات الأطلسية” في تعزيز الروابط بين الضفتين، وذلك بغية النهوض بمصالح شعوب هذه المنطقة.

كما شدد السيد بويرتا على أهمية تنظيم المغرب لهذا النوع من اللقاءات، منوها، في هذا الإطار، بالدور الذي تضطلع به المملكة في النهوض بمختلف جوانب التعاون بين إفريقيا وأمريكا اللاتينية وتغيير الدينامية الجيو-استراتيجية التي كانت سائدة خلال العقود الأخيرة.

وأضاف قائلا “نحن بحاجة إلى أن يضطلع المغرب بدور صلة الوصل في الفضاء الأطلسي، وذلك بالنظر إلى الموقع الهام الذي يتمتع به وإلى ما يمثله في القارة الإفريقية”.

من جهته، نوه الرئيس السابق لبوليفيا، خورخي توتو كيروغا، بتنظيم المغرب لهذا المؤتمر الدولي “لأننا بحاجة إلى مثل هذا النقاش في المجتمعات المدنية والمقاولاتية والاقتصادية وفي أوساط القادة الشباب والنساء لدفع الحكومات إلى تعزيز الاندماج”.

ودعا السيد كيروغا، في هذا الصدد، إلى جعل هذا الملتقى فضاء أطلسيا يسهم في الرفع من المبادلات التجارية والدفع بالاندماج، لا سيما بين القارتين الإفريقية والأمريكية الجنوبية.

وشدد على ضرورة اغتنام مثل هذه الحوارات لخلق روابط فرعية في الفضاء الأطلسي، وعدم الاضطرار إلى المرور عبر الشمال لتعزيز هذا الترابط بين شعوب الضفتين.

من جهة أخرى، قال الرئيس البوليفي السابق إن الاهتمام بهذا المؤتمر الدولي سيتضاعف بشكل كبير، بفضل الأداء القوي الذي قدمه المنتخب المغربي في كأس العالم، داعيا المغرب إلى للاستفادة من هذا الإشعاع الوطني الفريد من نوعه.

من جانبه، أكد الرئيس السابق للإكوادور، جميل معوض، على أهمية هذا الملتقى الدولي الهام الذي “يتجسد في آفاق التعاون الدولي في عالم متحور”، مؤكدا على ضرورة تعزيز الحوار الأطلسي لمجابهة التغيير في الباراديغم الذي يعيشه العالم في الوقت الراهن.

وأبرز السيد معوض أنه في ظل هذا العالم المتحور، يتعين توطيد أوجه التعاون للحيلولة دون تفاقم الاستقطاب الدولي، لافتا إلى الدور المحوري الذي يضطلع به المغرب في إرساء مفهوم الفضاء الأطلسي المشترك.

وتشهد الدورة الحالية لمؤتمر “الحوارات الأطلسية” الدولي، التي انطلقت أشغالها أول أمس الأربعاء، مشاركة نخبة من المسؤولين والباحثين والخبراء الدوليين.

ويشارك في هذا اللقاء رفيع المستوى، المنظم من 14 إلى 16 دجنبر الجاري، تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، بمبادرة من مركز السياسات من أجل الجنوب الجديد، حول موضوع “آفاق التعاون الدولي في عالم متحور.. الفرص المتاحة في المحيط الأطلسي الموسع”، أزيد من 350 ضيفا من 60 جنسية.

اقرأ أيضا

أولمبياد باريس 2024.. راكب الأمواج المغربي رمزي بوخيام يتأهل إلى الدور الثاني

الأحد, 28 يوليو, 2024 في 10:14

تأهل راكب الأمواج المغربي، رمزي بوخيام، أمس السبت بتيهوبو في تاهيتي، إلى الدور الثاني في رياضة ركوب الأمواج، ضمن الألعاب الأولمبية التي افتتحت أمس الجمعة بباريس.

أولمبياد باريس 2024/كرة القدم-رجال (الجولة الثانية).. المغرب ينهزم أمام أوكرانيا (1-2)

السبت, 27 يوليو, 2024 في 18:22

انهزم المنتخب الوطني المغربي الأولمبي أمام نظيره الأوكراني بنتيجة (1-2)، في اللقاء الذي جمع بينهما، اليوم السبت على أرضية ملعب جيوفروي غيشار بمدينة سانت إتيان، ضمن الجولة الثانية من مباريات المجموعة الثانية في إطار منافسات كرة القدم (رجال) برسم الألعاب الأولمبية (باريس 2024).

أولمبياد باريس.. الوفد الرياضي المغربي عازم على تحقيق مشاركة متميزة (السيد بنموسى)

السبت, 27 يوليو, 2024 في 17:17

أكد وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، شكيب بنموسى، اليوم السبت بباريس، أن الوفد الرياضي المغربي في الألعاب الأولمبية بباريس 2024 معبأ وعازم على تحقيق مشاركة متميزة خلال الألعاب الأولمبية 2024.