آخر الأخبار
مراكش .. توقيع اتفاقية شراكة بين المغرب وجزر القمر في مجال التحول الرقمي

مراكش .. توقيع اتفاقية شراكة بين المغرب وجزر القمر في مجال التحول الرقمي

الخميس, 30 مايو, 2024 - 16:50

مراكش – وقعت وكالة التنمية الرقمية، بمناسبة انعقاد الدورة الثانية لـ”جيتكس أفريقيا المغرب 2024″ بمراكش، اتفاقية شراكة مع وكالة التنمية الرقمية التابعة لاتحاد جزر القمر (ANADEN)، ترتكز بشكل رئيسي على تبادل الخبرات في مجال التحول الرقمي في إطار التعاون جنوب – جنوب.

وأفادت وكالة التنمية الرقمية، في بلاغ لها، بأن هذه المبادرة تكتسب أهمية قصوى، حيث ترمز إلى تقدم كبير في التعاون التكنولوجي بين البلدين في مجال التحول الرقمي، وتبادل التجارب، وقابلية التشغيل البيني للأنظمة لتحسين فعالية الخدمات العامة والخاصة، مع تعزيز الشمول الرقمي، وتطوير المنصات والتطبيقات الرقمية.

و أوضح المصدر ذاته أن هذه الشراكة مع وكالة التنمية الرقمية التابعة لاتحاد جزر القمر (ANADEN)، الناشطة في مجال تكنولوجيا الإعلام والتنمية الرقمية، تتعلق أيضا بالتكوين وتعزيز المهارات الرقمية، ودعم الابتكار والبحث، فضلا عن إدارة التغيير، وهي من بين أولويات هذا التعاون.

وإذ تؤكد وكالة التنمية الرقمية مجددا ريادة المغرب في مجال التحول الرقمي بإفريقيا، فإنها تلعب دورا محوريا في تنسيق هذا التعاون الاستراتيجي الذي يهدف إلى خلق بيئة مواتية للابتكار التكنولوجي والنمو الاقتصادي، بما يتماشى مع أهداف أفريقيا الذكية، حيث يتميز المغرب كعضو نشط.

وأضاف البلاغ أن تطوير المهارات يعد ركيزة أساسية أخرى لهذه الاتفاقية، حيث تعمل برامج التكوين وبناء القدرات على تزويد المواهب المحلية بالمهارات اللازمة واعدادهم لولوج المشهد التكنولوجي المتغير باستمرار، مشددا على أنه من خلال دعم الابتكار والبحث، سيعمل هذا التعاون أيضا على تشجيع ظهور حلول تكنولوجية مبتكرة تتكيف مع الاحتياجات الخاصة باتحاد جزر القمر.

كما تنص هذه الشراكة، بحسب المصدر ذاته، على تنظيم أنشطة وفعاليات مشتركة للتوعية بأهمية التحول الرقمي والتقنيات الجديدة، مضيفا أن هذه المبادرات ستساهم في تعزيز ثقافة الابتكار وتشجيع تبني التكنولوجيات المتقدمة على مستوى اتحاد جزر القمر.

وأكد أن المشاركة النشطة لـوكالة التنمية الرقمية التابعة لاتحاد جزر القمر تعكس أهمية هذا التعاون بالنسبة للقارة الإفريقية ولاتحاد جزر القمر الذي يلتزم، من خلال هذه الشراكة، برفع التحديات المشتركة والاستفادة من الفرص التي يتيحها التحول الرقمي.

اقرأ أيضا

بطولة القسم الممتاز لكرة السلة للرجال (النهائي/المباراة الثالثة) .. الفتح الرياضي يفوز على ضيفه جمعية سلا (79-60)

السبت, 6 يوليو, 2024 في 22:05

تغلب فريق الفتح الرياضي على ضيفه جمعية سلا بنتيجة 79 مقابل 60، في المباراة التي جمعتهما، اليوم السبت، بقاعة ابن رشد بالرباط، لحساب المباراة الثالثة لنهائي بطولة القسم الممتاز لكرة السلة (رجال).

شركة الطيران “بينتير” تستأنف رحلاتها الجوية بين الصويرة وجزر الكناري

السبت, 6 يوليو, 2024 في 21:27

استأنفت شركة الطيران “بينتير”، اليوم السبت، رحلاتها الجوية المباشرة بين مطار الصويرة موغادور الدولي ومطار جزر الكناري، لتعزز بذلك الربط بين الوجهتين خلال فصل الصيف للعام الثاني على التوالي.

مراكش.. فنانون صينيون يعبرون عن اعجابهم بتنوع وغنى الفلكلور المغربي

السبت, 6 يوليو, 2024 في 20:37

حرص منظمو المهرجان الوطني للفنون الشعبية على امتداد دورات هذه التظاهرة السنوية التي تحتفل بغنى وتنوع التراث الثقافي اللامادي للمغرب، على الانفتاح على الثقافات الأخرى، كما هو الحال في النسخة الـ53 التي اختارت جمهورية الصين الشعبية ضيفة شرف.