آخر الأخبار
مراكش.. تنظيم احتفالية متنوعة بمناسبة اليوم الوطني للمسرح

مراكش.. تنظيم احتفالية متنوعة بمناسبة اليوم الوطني للمسرح

السبت, 11 مايو, 2024 - 20:31

مراكش – تنظم وزارة الشباب والثقافة والتواصل -قطاع الثقافة، يوم 14 ماي الجاري بمسرح ميدان بمراكش، احتفالية فنية متنوعة، وذلك بمناسبة اليوم الوطني للمسرح.

وأفاد بلاغ للمديرية الجهوية للثقافة مراكش آسفي، أن هذه التظاهرة المنظمة تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، تأتي تنزيلا للبرنامج العام للوزارة المواكب لفعاليات “مراكش عاصمة الثقافة في العالم الإسلامي 2024” بشراكة مع منظمة العالم الإسلامي للتربية والعلوم والثقافة (الإسيسكو) والمجلس الجماعي لمراكش.

وأضاف المصدر ذاته، أن اليوم الوطني للمسرح يعد من المواعيد الثقافية والفنية السنوية القارة التي تحرص من خلالها وزارة الشباب والثقافة والتواصل – قطاع الثقافة على الإحتفاء بأسرة أب الفنون وتثمين المنجز المسرحي وما تمت مراكمته من تظاهرات ومشاريع فنية.

ويعرف البرنامج الإحتفالي لهذه السنة تكريم مجموعة من الوجوه المسرحية التي بصمت على حضور متميز في الساحة الفنية من خلال العديد من الأعمال الإبداعية التي تؤثث خزانة المسرح المغربي، ويتعلق الأمر بكل من الباحث والمخرج المسرحي عز الدين بونيت، والفنانة حياة غافري الملقبة ب”سمسمة”، والفنانة المخضرمة لطيفة عنكور، والفنان المبدع ابراهيم وارفعنا.

وستشهد الأمسية ذاتها عرض العمل المسرحي الموسوم ب “تكنزة..قصة تودة” لفرقة فوانيس ورزازات، من إخراج أمين ناسور، في طابق فرجوي يعد بتوليفات أيقونية تمتح من فرادة الفلسفة الإبداعية والرسالة الفنية لأب الفنون.

اقرأ أيضا

بطولة القسم الممتاز لكرة السلة للرجال (النهائي/المباراة الثالثة) .. الفتح الرياضي يفوز على ضيفه جمعية سلا (79-60)

السبت, 6 يوليو, 2024 في 22:05

تغلب فريق الفتح الرياضي على ضيفه جمعية سلا بنتيجة 79 مقابل 60، في المباراة التي جمعتهما، اليوم السبت، بقاعة ابن رشد بالرباط، لحساب المباراة الثالثة لنهائي بطولة القسم الممتاز لكرة السلة (رجال).

شركة الطيران “بينتير” تستأنف رحلاتها الجوية بين الصويرة وجزر الكناري

السبت, 6 يوليو, 2024 في 21:27

استأنفت شركة الطيران “بينتير”، اليوم السبت، رحلاتها الجوية المباشرة بين مطار الصويرة موغادور الدولي ومطار جزر الكناري، لتعزز بذلك الربط بين الوجهتين خلال فصل الصيف للعام الثاني على التوالي.

مراكش.. فنانون صينيون يعبرون عن اعجابهم بتنوع وغنى الفلكلور المغربي

السبت, 6 يوليو, 2024 في 20:37

حرص منظمو المهرجان الوطني للفنون الشعبية على امتداد دورات هذه التظاهرة السنوية التي تحتفل بغنى وتنوع التراث الثقافي اللامادي للمغرب، على الانفتاح على الثقافات الأخرى، كما هو الحال في النسخة الـ53 التي اختارت جمهورية الصين الشعبية ضيفة شرف.