آخر الأخبار
مراكش تحتضن النسخة الرابعة للقمة العالمية للهيدروجين الأخضر وتطبيقاته يومي 8 و9 أكتوبر المقبل

مراكش تحتضن النسخة الرابعة للقمة العالمية للهيدروجين الأخضر وتطبيقاته يومي 8 و9 أكتوبر المقبل

الخميس, 15 أغسطس, 2024 - 12:45

مراكش – تُقام يومي 8 و 9 أكتوبر المقبل بقصر المؤتمرات بمراكش، النسخة الرابعة للقمة العالمية للهيدروجين الأخضر وتطبيقاته ” World Power-to-X Summit 2024″ والتي تعد وجهة لا غنى عنها لاكتشاف المبادرات الرئيسية والاستراتيجيات الرائدة في مجال الهيدروجين الأخضر والتقنيات المرتبطة به، وذلك تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس.

وأفاد بلاغ للمنظمين، بأن القمة التي ينظمها معهد البحث في الطاقة الشمسية والطاقات الجديدة وبإشراف من وزارة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة بشراكة مع تجمع الهيدروجين الأخضر بالمغرب (Cluster Green H2)، وجامعة محمد السادس متعددة التخصصات التقنية، والوكالة المغربية للطاقة المستدامة، تركز على التقدم المحرز في المشاريع الكبرى الجارية، بالإضافة إلى فرص التمويل في مجال الهيدروجين الأخضر والجزيئات النظيفة، وذلك تماشيا مع التوجيهات الملكية السامية الرامية إلى تطوير الهيدروجين الأخضر بالمملكة.

وأضاف المصدر ذاته، أن النسخة الرابعة للقمة العالمية للهيدروجين الأخضر وتطبيقاته ستسلط الضوء بشكل خاص على “عرض المغرب” في مجال الهيدروجين الأخضر .

ويُجسد “عرض المغرب” التزام المملكة بتسريع عملية التحول نحو اقتصاد منزوع الكربون، فضلا عن الاستفادة من الموارد الطبيعية والتقدم التكنولوجي للمغرب ليكون مركزا عالميا لإنتاج الهيدروجين الأخضر ومشتقاته بأسعار تنافسية.

كما ستسلط القمة هذه السنة الضوء على أهم المنجزات المنضوية تحت هذه المبادرة الطموحة (11 مارس 2024)، وذلك من خلال المشاريع التجريبية والمبادرات الصناعية والجوانب التنظيمية.

ونقل البلاغ عن مدير معهد البحث في الطاقة الشمسية والطاقات الجديدة، سمير رشيدي، قوله إن القمة العالمية للهيدروجين الأخضر وتطبيقاته” تعكس التزامنا بدعم الاستراتيجية الوطنية للانتقال الطاقي والتنمية المستدامة”.

وعبر عن “فخر معهد البحث في الطاقة الشمسية والطاقات الجديدة بدوره المحوري في إحداث وتطوير هذه المنصة الحوارية السياسية والاقتصادية الإقليمية رفيعة المستوى، مع تسليط الضوء على الابتكار والبحث التطبيقي الموجه نحو السوق في قلب التظافر بين مختلف الفاعلين”.

وتابع ” اليوم، ومن من خلال تسليط الضوء على مشاريع رائدة في هذه القمة وتوطيد البنى التحتية الضرورية مثل مشروع منصة الهدروجين الأخضر وتطبيقاته « Green H2A »، نفتخر بمساهمتنا الفعالة في ترسيخ مكانة المغرب كرائد عالمي في قطاع الهيدروجين الأخضر”.

من جهته، عبر رئيس تجمع الهيدروجين الأخضر بالمغرب، محمد يحيى زنيبر، عن سعادته بمشاركة تجمع الهيدروجين الأخضر في تنظيم القمة العالمية للهيدروجين الأخضر وتطبيقاته 2024، باعتبارها منصة أساسية لتعزيز التطور الصناعي للهيدروجين الأخضر في المغرب.

وأضاف أن “هذه القمة تمثل فرصة استراتيجية لبناء منظومة دينامية وتعاونية، ودعم الابتكار، وتعزيز مكانة المغرب في السوق العالمية للهيدروجين الأخضر. وإننا، من خلال استضافة الفاعلين في الصناعة والبحث، نؤكد التزامنا بتطوير منظومتنا ودعم تقدم هذا القطاع الاستراتيجي.”

من جانبه، قال رئيس جامعة محمد السادس متعددة التخصصات التقنية، هشام الهبطي، “تمثل القمة العالمية للهيدروجين الأخضر وتطبيقاته فرصة هامة لاستكشاف أحدث التطورات في مجال الطاقة والهيدروجين الأخضر”.

وتابع” يعكس هذا الحدث التزام جامعة محمد السادس متعددة التخصصات بتكوين المؤهلات لدعم طموحات المغرب، وكذلك في مجال البحث العلمي لمواكبة أحدث الابتكارات. وتشكل هذه القمة منصة لتعزيز الموقع الاستراتيجي للمملكة المغربية كرائد عالمي في مجال الهيدروجين الأخضر والتكنولوجيات المرتبطة به.”

بدوره، أكد الرئيس المدير العام للوكالة المغربية للطاقة المستدامة (مازن)، طارق أمزيان مفضل، أنه بفضل الرؤية المستنيرة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، يحتل المغرب اليوم مكانة بارزة في تطوير الطاقات المتجددة، كما يطمح إلى تعزيز مكانته كمركز للطاقة وتعزيز تنمية قطاع الهيدروجين الأخضر.

واعتبر أن قمة “World Power-to-X Summit 2024” تعد فرصة استراتيجية للوكالة المغربية للطاقة المستدامة لتقديم عرض المغرب من أجل تطوير قطاع الهيدروجين الأخضر ولقاء المستثمرين الوطنيين والدوليين.

وأضاف “سنعمل خلال الحدث على تقديم أقوى الحوافز التي تم وضعها لتشجيعهم ودعمهم في مبادراتهم الاستثمارية. كما ستكون هذه القمة فرصة لمناقشة مشاريعنا الطموحة وإبراز منهجيتنا لتعزيز تموقع المملكة كفاعل تنافسي في هذا القطاع خلال المستقبل، لا سيما من حيث التكامل الصناعي وخلق فرص العمل والتنمية الترابية”.

وستشكل القمة العالمية للهيدروجين الأخضر وتطبيقاته منصة لمناقشة أفضل الممارسات للانتقال من مرحلة إثبات المفهوم إلى الإنتاج على نطاق واسع، بالإضافة إلى بناء شراكات عابرة للحدود بين الدول والمناطق المجاورة.

وستعرف القمة حضور أكثر من 170 متحدثا من أبرز الخبراء والباحثين الدوليين، حيث سيتشاركون خبراتهم وتجاربهم في مجال تكنولوجيا Power-to-X والهيدروجين الأخضر.

كما من المرتقب حضور ما يفوق 1000 مشارك ومشاركة، من بينهم صناع قرار وخبراء في مجالات الصناعة والبحث والابتكار، كما سيضم الحدث أكثر من 25 جلسة تفصيلية مصممة خصيصا لاستكشاف أحدث التطورات والتحديات والفرص في مجال تكنولوجيا Power-to-X، بمشاركة 35 دولة، وستقدم القمة رؤية عالمية لأهم التحديات في هذا القطاع.

اقرأ أيضا

تكريم حافل لقدماء المحاربين الأفارقة بمناسبة تخليد الذكرى الثمانين لإنزال بروفانس

الخميس, 15 أغسطس, 2024 في 14:52

حظي قدماء المحاربين الأفارقة، اليوم الخميس بسان رفاييل (جنوب شرق فرنسا)، بتكريم حافل خلال حفل نظم بمناسبة تخليد الذكرى الـ 80 لإنزال بروفانس.

مراكش تحتضن النسخة الرابعة للقمة العالمية للهيدروجين الأخضر وتطبيقاته يومي 8 و9 أكتوبر المقبل

الخميس, 15 أغسطس, 2024 في 12:45

تُقام يومي 8 و 9 أكتوبر المقبل بقصر المؤتمرات بمراكش، النسخة الرابعة للقمة العالمية للهيدروجين الأخضر وتطبيقاته ” World Power-to-X Summit 2024″ والتي تعد وجهة لا غنى عنها لاكتشاف المبادرات الرئيسية والاستراتيجيات الرائدة في مجال الهيدروجين الأخضر والتقنيات المرتبطة به، وذلك تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس.

باب سبتة: حجز كمية مهمة من مادة “المعسل” داخل سيارة خفيفة

الخميس, 15 أغسطس, 2024 في 12:02

أحبطت عناصر الجمارك والشرطة بموقع باب سبتة ، في الساعات الأولى من صباح اليوم الخميس ، محاولة تهريب كمية مهمة من مادة “المعسل” المحظورة داخل سيارة خفيفة.