مراكش .. المبادرة الوطنية للتنمية البشرية داعم للمقاولين الشباب في مجال انتاج الأثاث الخشبي

مراكش .. المبادرة الوطنية للتنمية البشرية داعم للمقاولين الشباب في مجال انتاج الأثاث الخشبي

الثلاثاء, 22 أغسطس, 2023 - 14:31

مراكش – منذ إطلاق مرحلتها الثالثة من قبل صاحب الجلالة الملك محمد السادس في 2018 ، ما فتئت المبادرة الوطنية للتنمية البشرية ، خاصة في إطار برنامجها الثالث ” تحسين الدخل والإدماج الاقتصادي للشباب “، تقدم دعما ماليا وتقنيا مهما للشباب حاملي المشاريع على صعيد عمالة مراكش .

ويعتبر مشروع ” WOODOLOGY “، نموذجا حيا على هذا الالتزام الراسخ للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية من أجل تعزيز تشغيل الشباب ، ودعم روح المقاولة ، وتطوير جيل جديد من المشاريع ؛ من شأنها تثمين المؤهلات المحلية من خلال مقاربة جديدة لخلق قيمة مضافة بفضل عمل ملموس يستهدف المشروع وحامله والبيئة المحيطة .

ويهم المشروع الذي تطلب استثمارا بقيمة 300 ألف درهم ، ضمنها 180 ألف درهم كمساهمة من المبادرة (60 في المائة) ، إحداث ورشة حرفية متخصصة في تصميم وإنشاء وكذا إنتاج أثاث وأدوات ديكور من الخشب تحت الطلب ، فضلا عن إعادة ترميم الأثاث القديم .

وتشغل هذه الوحدة ، المشيدة على مساحة 300 متر مربع بدوار أيت مسعود التابع للجماعة القروية حربيل (عمالة مراكش) ، أربعة حرفيين يعملون على تشكيل أدوات مستدامة لتصميم أثاث داخلي يتميز بجودة عالية ويستمر لسنوات، كما يمكن نقله إلى الأجيال المقبلة .

وفي تصريح للقناة الإخبارية (إم 24) التابعة لوكالة المغرب العربي للأنباء ، قال إدريس نيماوي ، مؤسس ” WOODOLOGY ” إن المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، وعلاوة على مواكبتها التقنية والتدبيرية التي لا تقدر بثمن ، “منحت لي الدعم المالي الذي مكنني من اقتناء المعدات والأدوات لتقطيع وتصميم المواد الأولية ، وكذا صناعة الأثاث والديكورات من الخشب ” .

وأشار إلى أن مقاولته تصمم باقة متنوعة من المنتجات (كراسي ، موائد قهوة ، موائد للأكل ، أثاث التلفاز ، أدوات للديكور …..) للخواص والمهنيين (فنادق ، مطاعم / مقاهي ، مهندسي الديكور الداخلي …) ، معربا عن تفاؤله بشأن آفاق مقاولته بالنظر لضعف العرض مقارنة مع الطلب الكبير على المنتجات المسؤولة بيئيا .

وأضاف “بدأنا العمل منذ أقل من سنة ، وقد تمكننا من كسب حصة من السوق من خلال اشتغالنا بشكل مستمر على تحسين تصور علامتنا ، ومنتجاتنا وخدماتنا من قبل عموم المستهلكين ” ، مضيفا أن ” المقاولة وضعت سلفا استراتيجية للتواصل غير مرتبطة بالأنترنت (معارض ، أروقة ، ملصقات )، وعبر الأنترنت (شبكات التواصل الاجتماعي ، البريد الإلكتروني ، وحملات إعلانية …) لجلب أنظار زبناء جدد والتعريف أكثر بمنتوجاتنا “.

ويهدف برنامج المبادرة الوطنية للتنمية البشرية “تحسين الدخل والإدماج الاقتصادي للشباب” إلى تقديم الدعم والمواكبة لفائدة حاملي المشاريع من أجل تعزيز الإدماج الاقتصادي للشباب والنساء، من خلال منحهم فرص الشغل والتوظيف الذاتي.

وخلال السنة الجارية، خصص غلاف مالي يقدر بـ 30,7 مليون درهم لتمويل مشاريع في إطار هذا البرنامج على مستوى عمالة مراكش.

وبلغت مساهمة المبادرة الوطنية للتنمية البشرية في هذه المشاريع 18,5 مليون درهم، أي ما يقرب من أزيد من 60 في المائة من الغلاف المالي الإجمالي ، في حين ساهم الشباب حاملو المشاريع بـ 12,2 مليون درهم ، وفق معطيات لقسم العمل الاجتماعي بعمالة مراكش.

وسيمكن تدخل المبادرة الوطنية للتنمية ، خلال هذه الفترة ، من إحداث 134 مشروعا ، في القطاعات المنتجة والخدماتية ؛ مما من شأنه المساهمة في توفير مناصب شغل جديدة ، وخلق المزيد من القيمة المضافة على المستوى المحلي ، وذلك عبر تشجيع إحداث مقاولات صغيرة جدا ومتوسطة وتحسين قدرات الشباب .

اقرأ أيضا

اليوم الثالث من المهرجان الدولي للفنون والثقافة “صيف الأوداية”.. أمسية فنية حافلة بإيقات متنوعة ومتميزة

الثلاثاء, 30 يوليو, 2024 في 11:02

تواصلت فعاليات الدورة الـ12 من المهرجان الدولي للفنون والثقافة “صيف الأوداية”، بمنصة كورنيش أبي رقراق بالرباط، بسهرة فنية، أحياها، مساء أمس الإثنين، عدد من الفنانين المغاربة، وذلك بمناسبة عيد العرش المجيد.

الاحصاء العام للسكان والسكنى.. انطلاق المرحلة الثانية من التكوين الحضوري للمشرفين الجماعيين والمراقبين المكونين بجهة الرباط -سلا – القنيطرة

الإثنين, 29 يوليو, 2024 في 14:58

انطلقت، اليوم الإثنين بالرباط، المرحلة الثانية من التكوين الحضوري الخاصة بتكوين المشرفين الجماعيين والمراقبين المكونين المشاركين في عملية الإحصاء العام للسكان والسكنى 2024 بجهة الرباط – سلا – القنيطرة.

أولمبياد باريس 2024.. راكب الأمواج المغربي رمزي بوخيام يتأهل إلى الدور الثالث

الإثنين, 29 يوليو, 2024 في 10:49

تأهل راكب الأمواج المغربي، رمزي بوخيام ، ليلة الأحد – الاثنين، بتيهوبو في تاهيتي، إلى الدور الثالث لمسابقة ركوب الأمواج، ضمن دورة الألعاب الأولمبية (باريس 2024).

MAP LIVE

MAP TV

الأكثر شعبية