آخر الأخبار
مراجعة مدونة الأسرة.. جلالة الملك دعا إلى اجتهاد منفتح يتماشى مع العصر ومحكوم بقواعد الشريعة (جامعي)

مراجعة مدونة الأسرة.. جلالة الملك دعا إلى اجتهاد منفتح يتماشى مع العصر ومحكوم بقواعد الشريعة (جامعي)

الأربعاء, 3 يوليو, 2024 - 11:38

الرباط –  أكد الأستاذ بكلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية – أكدال، محمد اشماعو، أن أمير المؤمنين صاحب الجلالة الملك محمد السادس دعا المجلس العلمي الأعلى، وهو يفتي في ما هو معروض عليه من المقترحات المرتبطة بنصوص دينية، التي رفعتها الهيئة المكلفة بمراجعة مدونة الاسرة إلى جلالته، إلى اعتماد الاجتهاد المنفتح والبناء الذي يتماشى مع العصر والمحكوم بقواعد الشريعة الإسلامية.

وأوضح السيد اشماعو، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أن المنتظر من المجلس العلمي الأعلى هو “الاجتهاد المستنير الذي يتماشى مع العصر والمحكوم، أساسا، بالنصوص الدينية”، مضيفا أنه يمكن إعمال الوسائل الاجتهادية والتفسير، والاستنباط بشكل يتماشى مع احتياجات العصر الآنية لحل الإشكاليات المجتمعية المترتبة عن تنزيل بعض النصوص السابقة المتعلقة بالأسرة.

وذكر السيد اشماعو بأن المذهب المالكي والعقيدة الاشعرية يتعاملان مع النصوص الدينية بشكل منفتح مؤَسس على الاجتهاد الذي يعتمد آليات متعددة لاستنباط الأحكام التي تساير العصر، والتي تحكم أساسا بالنصوص الدينية الواضحة.

وأضاف أن جلالة الملك أحال بعض المقترحات المرتبطة بنصوص دينية، التي رفعتها الهيئة المكلفة بمراجعة مدونة الاسرة إلى جلالته، على المجلس العلمي الأعلى للنظر في مدى تطابقها وتوافقها مع الشريعة ومع النص القرآني ومع مصادر التشريع.

اقرأ أيضا

إصلاح القانون التنظيمي للمالية يهدف إلى تطوير السياسة المالية وتمكينها من ترجمة السياسات التنموية بالمملكة (فوزي لقجع)

الأربعاء, 3 يوليو, 2024 في 14:18

أكد الوزير المنتدب المكلف بالميزانية، فوزي لقجع، اليوم الأربعاء بمجلس النواب، أن إصلاح القانون التنظيمي رقم 130.13 لقانون المالية يهدف إلى تطوير السياسة المالية وجعلها قادرة على ترجمة السياسات التنموية بالمملكة.

المكتب الوطني المغربي للسياحة والمكتب الوطني للسكك الحديدية يطلقان حملة تواصلية لتعزيز السياحة الداخلية

الأربعاء, 3 يوليو, 2024 في 13:49

أعلن المكتب الوطني المغربي للسياحة عن إطلاق حملة تواصلية كبرى متعددة الوسائط موجهة للسياح الداخليين ، وذلك بشراكة مع المكتب الوطني للسكك الحديدية بغية إنعاش السياحة الداخلية، وضخ النفس في العديد من الوجهات السياحية بالمملكة والتشجيع على السفر والتنقل ما بين مختلف الجهات المغربية.

مجلس النواب.. لجنة العدل والتشريع وحقوق الانسان تصادق على مشروع قانون تنظيمي يتعلق بالتعيين في المناصب العليا

الأربعاء, 3 يوليو, 2024 في 13:24

صادقت لجنة العدل والتشريع وحقوق الإنسان بمجلس النواب، اليوم الأربعاء، بالأغلبية، على مشروع القانون التنظيمي رقم 30.24 يقضي بتغيير وتتميم القانون التنظيمي رقم 02.12 المتعلق بالتعيين في المناصب العليا تطبيقا لأحكام الفصلين 49 و 92 من الدستور.