آخر الأخبار
مخطط الحكم الذاتي: دعم صريح من قبل الرئيس أوباما وانخراط فعال من الحزبين بالكونغرس

مخطط الحكم الذاتي: دعم صريح من قبل الرئيس أوباما وانخراط فعال من الحزبين بالكونغرس

الثلاثاء, 3 نوفمبر, 2015 - 13:18

واشنطن-بقلم .. فؤاد عارف – يتجلى المستوى الرفيع للشراكة الاستثنائية بين المغرب والولايات المتحدة في الدعم “الصريح” للرئيس باراك أوباما لمخطط الحكم الذاتي بالصحراء، تحت السيادة المغربية، كما يتجسد من خلال الانخراط الفعال للحزبين الأمريكيين، الجمهوري والديموقراطي، المعلن عنه غير ما مرة من قبل الكونغرس الأمريكي.

وكان البيان المشترك الذي توج لقاء القمة بين جلالة الملك محمد السادس والرئيس أوباما، في نونبر 2013 بالبيت الأبيض، قد جدد التأكيد على الدعم “الواضح” لواشنطن لمخطط الحكم الذاتي الذي تعتبره الولايات المتحدة “جديا وواقعيا وذا مصداقية”، كما يمثل “مقاربة من شأنها تلبية تطلعات سكان الصحراء إلى تدبير شؤونهم الخاصة في إطار من السلم والكرامة”.

بالتالي، يحظى مخطط الحكم الذاتي بدعم صريح لثلاث إدارات أمريكية متعاقبة منذ إدارة بيل كلينتون، إلى الإدارة الحالية، مرورا بإدارة جورج بوش الابن.

وتجدر الإشارة إلى أن هذا الدعم لا يقف فقط عند السلطة التنفيذية الممثلة في الحكومة الأمريكية، بل يمتد إلى الكونغرس بغرفتيه، عبر الانخراط الأكيد للحزبين الكبيرين.

وبالفعل، كرس قانون المالية لسنة 2015 الذي صادق عليه الكونغرس والرئيس أوباما بشكل واضح الدعم المتعلق بتنمية الأقاليم الجنوبية للمملكة.

وتنص ميزانية 2015 بشكل لا لبس فيه على أن أموال المساعدة المقدمة التي تندرج في الفصل الثالث من قانون الميزانية الأمريكية “ستكون متوفرة” في إطار الدعم المقدم لتنمية الأقاليم الجنوبية.

ولم تكتف الكلمات المستعملة في قانون المالية الأمريكي بالإشارة فقط إلى أن هذه المساعدة مقدمة إلى هذه المنطقة من المملكة، بل جاءت لتؤكد على أن هذه المبادرة سيتم تفعيلها عن طريق الكونغرس عبر آلية سيتم وضعها من قبل الهيئات التنفيذية والتشريعية للحكومة الأمريكية.

ويشكل التصديق على قانون المالية الأمريكي برسم سنة 2015 تجسيدا على أرض الواقع للالتزام المشترك ب “تحسين ظروف عيش سكان الصحراء” كما جاء في البيان المشترك الذي توج لقاء القمة بالبيت الأبيض بين جلالة الملك محمد السادس والرئيس باراك أوباما.

واعتبر بيتر فام، مدير أفريكا سانتر، التابع لمجموعة التفكير الأمريكية أطلانتيك كاونسيل، أن الدعم “الواضح” للرئيس الأمريكي، باراك أوباما، لمخطط الحكم الذاتي بالصحراء، تحت السيادة المغربية، “يشكل اعترافا من قبل واشنطن بالدور الريادي الذي يضطلع به جلالة الملك على الصعيد الإقليمي، كقوة لتعزيز الاستقرار في القارة الإفريقية”.

وأبرز الخبير الأمريكي، الذي يلجأ الكونغرس الأمريكي إلى خبراته، أن “هذا الدعم الواضح لوجاهة المخطط المغربي للحكم الذاتي من قبل أوباما، تماشيا مع السياسة التي اتبعتها ثلاث إدارات أمريكية، منذ الرئيس بيل كلينتون ومرورا بجورج بوش، تعد بمثابة “اعتراف من قبل الولايات المتحدة بالدور الريادي الذي يضطلع به صاحب الجلالة على الصعيد الإقليمي كقوة لتعزيز الاستقرار بالقارة”.

من جانبه، ذكر الدبلوماسي الأمريكي السابق والمتخصص في المنطقة، روبرت هالي، أن “المغرب استثمر مليارات الدولارات من أجل تنمية الأقاليم الجنوبية اقتصاديا واجتماعيا تماشيا مع رؤية استراتيجية تروم تحضير هذه المنطقة من المملكة إلى الحكم الذاتي، في إطار من الرفاه يكون ملائما للالتزام السياسي والحيوية الاجتماعية”.

أما الخبير الأمريكي المتخصص في الشؤون التشريعية، جوردان بول، فقد أشار إلى أن “الدعم الملموس للولايات المتحدة للجهود الهائلة التي يبذلها المغرب من أجل تنمية الأقاليم الجنوبية، يدل، مرة أخرى وبشكل جلي، على قوة التزام الولايات المتحدة تجاه مخطط الحكم الذاتي باعتباره تسوية متوافق بشأنها”.

اقرأ أيضا

مراكش: “المرئي المكشوف”، معرض للالة السعيدي يدعو لاستكشاف موضوعات النوع والهوية

الثلاثاء, 1 أكتوبر, 2024 في 8:10

تعود الفنانة التشكيلية والمصورة لالة السعيدي لتعانق مسقط رأسها مرة أخرى، المدينة الحمراء، من خلال معرض “المرئي المكشوف” بمتحف دار الباشا، الذي يعد مناسبة للتأمل في موضوعات النوع والهوية والتاريخ الثقافي.

واشنطن.. الاجتماع الوزاري للتحالف الدولي ضد داعش يشيد بدور مجموعة التركيز الخاصة بإفريقيا التي يشارك المغرب في رئاستها

الثلاثاء, 1 أكتوبر, 2024 في 8:07

تبنى الاجتماع الوزاري، المنعقد يوم الاثنين بواشنطن بمناسبة الذكرى العاشرة لتأسيس التحالف الدولي ضد داعش، بيانا يجدد فيه التأكيد على أهمية دور مجموعة التركيز الخاصة بإفريقيا في مكافحة الإرهاب في القارة.

فاس: إصابة 60 شخصا بجروح في حادث انقلاب حافلة (حصيلة مؤقتة)

الإثنين, 30 سبتمبر, 2024 في 22:56

أصيب حوالي 60 شخصا بجروح في حادث انقلاب حافلة مساء يوم الاثنين بفاس، حسب حصيلة مؤقتة للمديرية الجهوية للصحة والحماية الاجتماعية.

MAP LIVE

MAP TV

الأكثر شعبية