محمد زيادي.. شاعر الأمازيغية والتعايش الثقافي بمنطقة الجنوب الشرقي

محمد زيادي.. شاعر الأمازيغية والتعايش الثقافي بمنطقة الجنوب الشرقي

الثلاثاء, 24 نوفمبر, 2015 - 12:23

( بقلم .. علي الحسني )

الرشيدية – “أنا، أنت، أنتم”، بهذه القصيدة شق محمد زيادي، أحد أبناء قصر توروك بجماعة ملعب بإقليم الرشيدية، طريقه نحو عالم الشعر الأمازيغي، وهو ما يزال طالبا جامعيا أواسط تسعينيات القرن الماضي.

يقول زيادي، في بوح لوكالة المغرب العربي للأنباء، “كانت بدايتي في كتابة الشعر حينما كنت أقتبس إبداعاتي من فن أحيدوس، خاصة أنني كنت من المولعين المتقنين لهذا الفن العريق، قبل أن أنجح في اختيار توجه جديد وأتمرد على الشعر التقليدي المتواتر”.

ويضيف زيادي، الذي لا يخفي إعجابه وتأثره بشاعر القضية الفلسطينية محمود درويش، أنه شرع في ملامسة مواضيع تهم بالأساس الحرية والمساواة والأرض واللغة الأم والتاريخ “أكتب لذاتي ولغيري”.

التزام زيادي، الهاوي للمطالعة وقراءة كتب التاريخ بصفة خاصة وكتابة قصص للأطفال، في عمله الإبداعي مكنه من المشاركة في التظاهرات الثقافية المحلية والوطنية التي أثمرت منحه الجائزة الأولى في مسابقة “إسافن” للشعر الأمازيغي بقلعة مكونة سنة 2014 ، كما شارك في عدة مهرجانات محلية ووطنية للشعر عموما والشعر الأمازيغي على وجه الخصوص، علاوة على نشاطه وإشعاعه الجمعوي في عدة جمعيات خاصة تهتم بالثقافة الأمازيغية.

ديوانه الشعري “تلكيت” (الجسر)، الذي صدر حديثا، هو عبارة عن مجموعة شعرية ملتزمة، شكل بالنسبة لزيادي نظرة استشرافية للمستقبل ومرحلة مفصلية بين اليأس والأمل.

تميز شعر زيادي، كما يقول الإعلامي والباحث في الثقافة الأمازيغية، لحسن أوهري، بالصور الشعرية والبلاغية والدلالات المتنوعة التي تحيل على اللغة والأرض والمرأة، مبرزا أن شعره بأسلوب كتابته والمواضيع التي يخوض فيها يستهدف فئة المثقفين، على وجه الخصوص.

ويثير الباحث الانتباه إلى أن شعر زيادي يطفح بالواقعية الاجتماعية في التعبير عما يتناوله من قضايا، وذلك ضمن رؤية إنسانية منفتحة تتسم بالإنسانية وحب الآخرين والتعبير عن الآمال والطموحات .. فهو ذو “رؤية فنية عميقة في جوانب المشهد الشعري الأمازيغي استمدت جمالياتها وقيمها من مستويات تجد مرجعيتها في صلب الثقافة الإنسانية”.

كتابة الشعر الامازيغي، بالنسبة لزيادي، كانت في “البداية عبارة عن “هواية ومتنفس” و”وسيلة من وسائل التعبير عن الوجود حسب المفهوم الديكارتي”، وأنه كان منذ نعومة أظافره، مولعا بقصائد الرواد المحليين أمثال مولاي أحمد أطاهر وأحمد بوعزمة أوهاشم واعمر امحفوظ والمرحوم زايد ابجنا”.

وتحضر الثقافة الأمازيغية بمنطقة الجنوب الشرقي بكل تجلياتها في إبداعاته. يقول زيادي “من العمران الذي يكتسي رموزا أمازيغية باهرة تزين المباني إلى الأزياء التي لا يمكن أن نتصورها بدون لمسة أمازيغية ساحرة، مرورا بالوعي التقليدي والنضالي بضرورة حفظ الموروث اللامادي، حيث شباب في مقتبل العمر يبدعون أشعارا عميقة الدلالة والتعابير، يؤدون رقصات متجذرة في التاريخ بكل عفوية ومهارة، شباب يفتخرون بالموروث الثقافي واللغوي الأمازيغي بكل مسؤولية، المبدعون والكتاب جزء هام من ساكنة الجنوب الشرقي تفننوا في التأليف في شتى الأجناس الأدبية”.

وبخصوص الارتقاء بالفعل الثقافي بالمنطقة، يؤكد زيادي أن ذلك “ليس بالأمر الهين في زمن العولمة، واللغة الأمازيغية التي كانت ولعصور طويلة لغة شفوية توظيفا، يجعل تحدياتها أكبر بكثير”.

وفي هذا السياق، يرى محمد زيادي أن المشترك الثقافي بالمنطقة عامل ساهم كثيرا في التلاقح والتمازج، مما جعل منها مجالا تتعايش فيه ثقافات متنوعة تفاعلت في ما بينها، ما جعلها مهدا للتعايش الثقافي والتسامح في كل تجلياته ومستوياته.

وخلص الشاعر إلى القول بأن “شباب الجنوب الشرقي، كتابا ومبدعين، في أمس الحاجة إلى من يأخذ بأيديهم خصوصا في ميدان التأليف، فللجنوب الشرقي أقلام لو فتحت الأبواب أمامها لأبهرت الجميع، إنها أصوات تئن في الهامش”، وذلك في نداء حار إلى الجهات المعنية من أجل الإسهام في دعم الإبداع الثقافي بالمنطقة.

اقرأ أيضا

انطلاق أشغال مؤتمر دولي بدبي حول مستقبل الضيافة بمشاركة المغرب

الإثنين, 30 سبتمبر, 2024 في 16:14

انطلقت اليوم الاثنين بدبي ، فعاليات مؤتمر دولي حول مستقبل الضيافة في العالم ، بمشاركة عدد من المسؤولين الحكوميين والخبراء وصناع القرار في مجال الضيافة ، ضمنهم وفد مغربي ، برئاسة وزيرة السياحة ، فاطمة الزهراء عمور.

قطاع إغاثة المركبات.. تعميم النظام المعلوماتي للخدمات عن بعد ابتداء من 25 أكتوبر (وزارة)

الإثنين, 30 سبتمبر, 2024 في 14:40

أفادت وزارة النقل واللوجيستيك بأنها ستشرع في تعميم النظام المعلوماتي للخدمات عن بعد “Télé-service” بالنسبة للمقاولات العاملة في قطاع إغاثة المركبات ابتداء من 25 أكتوبر المقبل.

تراث الطبخ المغربي يلقى اهتماما كبيرا في معرض أليكانتي

الإثنين, 30 سبتمبر, 2024 في 13:19

لقي تراث الطبخ المغربي، بكل تنوعه، اهتماما كبيرا في الدورة السادسة لمعرض أليكانتي لفن الطبخ في جنوب شرق إسبانيا، حيث حلت المملكة ضيف شرف هذه الدورة.