آخر الأخبار
محمد بنيس يتسلم بباريس جائزة ماكس جاكوب للشعر

محمد بنيس يتسلم بباريس جائزة ماكس جاكوب للشعر

الخميس, 6 مارس, 2014 - 11:21

باريس – تسلم المغربي محمد بنيس، مساء الأربعاء بباريس، جائزة “ماكس جاكوب” للشعر عن ديوانه “المكان الوثني” في ترجمتها الفرنسية التي أنجزها بيرنار نويل.

وكان محمد بنيس فاز، مؤخرا، بهذه الجائزة، التي تمنحها جمعية “أصدقاء ماكس جاكوب”، تقديرا لإبداعاته الشعرية وحضوره في اللغة الفرنسية.

ويشكل تسليم هذه الجائزة إشارة انطلاق برنامج الأنشطة التي ستقام بمناسبة الذكرى السبعين لوفاة الشاعر والروائي والرسام الفرنسي ماكس جاكوب (1886 – 1944).

وصدر ديوان “المكان الوثني” في شهر يونيو الماضي عن دار النشر (لاموريي)، وكانت نسخته العربية نشرت في المغرب سنة 1996 من قبل دار النشر (توبقال)، ثم ترجم من قبل بيرنار نويل بتعاون مع المؤلف.

وقال محمد بنيس، في كلمة خلال حفل تسلم الجائزة الذي حضره عدد من الشعراء والكتاب والمثقفين، فضلا عن سفير المغرب بباريس السيد شكيب بنموسى، إنه يتشرف بتسلم هذه الجائزة القيمة التي ستتيح له تقديرا أكثر للشعر الذي يمنح تجربة تقاسم الكلمة مع الآخر، مضيفا أن “الشعر يساعدني على استثمار لغتي (العربية) في الحوار مع لغات وثقافات أخرى”.

وحصل على الجائزة شعراء مشهورون أمثال ألن بوسكيه، ميشيل دوغي، هنري ميشونيك، صلاح ستيتيه، ماري Ü كلير بانكار، جان ميشيل مالبوا، بول دو رو، فيليب دولافو، عبد الوهاب المؤدب، برنار نويل، جان بيير سيميون، إوزدمير إنس، أدونيس.

وتكافئ جائزة ماكس جاكوب، التي تأسست سنة 1950، وتم منحها بدون انقطاع، للأعمال الشعرية الفرنسية أو الأجنبية المترجمة إلى الفرنسية.

اقرأ أيضا

لحظة تاريخية للصويرة “التي يمكن أن تتحدث أخيرا بمليارات الدراهم” (السيد أزولاي)

الأربعاء, 24 يوليو, 2024 في 21:29

أكد أندري أزولاي، مستشار جلالة الملك، في كلمة ألقاها، أمس الثلاثاء بالصويرة، بصفته الرئيس المؤسس لجمعية الصويرة-موكادور، أن “مدينة الرياح تخطت عتبة تاريخية في 23 يوليوز 2024، مع يومها للمستثمر، الذي يعد محطة فارقة في المسار الطويل الذي استهله الصويريون سنة 1991”.

الرباط.. تقديم المنصة الإلكترونية لتلقي وتدبير طلبات الحصول بطاقة شخص في وضعية إعاقة

الأربعاء, 24 يوليو, 2024 في 18:42

تم اليوم الأربعاء بالرباط، تقديم المنصة الإلكترونية لتلقي وتدبير طلبات الحصول بطاقة شخص في وضعية إعاقة.

وزارة العدل والمديرية العامة الأمن الوطني.. نحو إدارة قضائية إلكترونية مندمجة ومتكاملة

الأربعاء, 24 يوليو, 2024 في 18:13

وقعت وزارة العدل والمديرية العامة للأمن الوطني، اليوم الأربعاء بالرباط، بروتوكول اتفاق لتأطير وتيسير التعاون بشأن التبادل الإلكتروني للبيانات يمثل خطوة مهمة نحو تعزيز التعاون والشراكة لإرساء إدارة قضائية إلكترونية مندمجة ومتكاملة، تتيح الولوج المشترك للمعلومات بين الطرفين.