محمد الوفا يدعو إلى أن تعتمد إفريقيا على مواردها الطبيعية والبشرية لتجديد اقتصادها

محمد الوفا يدعو إلى أن تعتمد إفريقيا على مواردها الطبيعية والبشرية لتجديد اقتصادها

الإثنين, 27 يناير, 2014 - 22:06

الرباط – دعا الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بالشؤون العامة والحكامة السيد محمد الوفا، يوم الاثنين بالرباط، إلى أن تعتمد القارة الإفريقية، التي تتوفر على أكبر احتياطي من الحديد في العالم، وتنتج ما يقارب ثلاثة أرباع إجمالي الذهب العالمي، على مواردها الطبيعية والبشرية من أجل بناء نموذج اقتصادي صلب وإعادة تجديد اقتصادها.

وقال السيد الوفا، في كلمة خلال الدورة الثانية للأيام السنوية حول الحكامة في إفريقيا المنعقدة تحت شعار “إفريقيا تجدد اقتصادها”، “حان الوقت لإفريقيا، أكثر من أي وقت مضى، للتفكير جديا في إبداع وبناء نموذجها التنموي، في إطار التعاون جنوب – جنوب، يقوم على بناء اقتصاديات إقليمية مستديمة وحاملة للتنمية الوطنية والإفريقية وتطوير رؤية جديدة لتأسيس دينامية تخص الاقتصاديات المحلية”.

وأكد السيد الوفا، خلال هذه التظاهرة، المنعقدة تحت الرعاية الملكية السامية، أن المغرب مستعد دائما للمساهمة في تعزيز التعاون مع دول إفريقيا جنوب الصحراء، مذكرا بقرار جلالة الملك محمد السادس فتح الأسواق المغربية في وجه 34 دولة إفريقية مع إلغاء ديون المملكة المستحقة على هذه البلدان.

وأضاف أن المغرب أبرم العديد من الاتفاقيات والبرتوكولات مع بلدان هذه المنطقة بلغ عددها 300 اتفاقية وبروتوكول.

من جهته، شدد وزير إعداد التراب واللامركزية البوركينابي، توسانت أبيل كوليبالي، على ضرورة إدماج الابتكار في النظام الإنتاجي الإفريقي الذي يشكل رافعة مهمة لإعادة تجديد الاقتصاد بإفريقيا، مبرزا أهمية تقاسم وتبادل التجارب بين الدول الإفريقية بهدف تعزيز التنمية بهذه المنطقة.

وقال “إن المغرب نموذج في مجال تهيئة التراب والتنمية لاسيما وأنه من بين أوائل الدول المصنعة بالقارة الإفريقية”.

اقرأ أيضا

التوقيع على محضر اتفاق بين وزارة الصحة ونقابات القطاع

الثلاثاء, 23 يوليو, 2024 في 21:56

وقع وزير الصحة والحماية الاجتماعية خالد آيت طالب، بتفويض من رئيس الحكومة عزيز أخنوش، اليوم الثلاثاء، محضر اتفاق بين الوزارة والنقابات الممثلة في قطاع الصحة.

السيد لقجع يؤكد على أهمية إصلاح قانون المالية لجعله إطار رائدا لتدبير الميزانية

الثلاثاء, 23 يوليو, 2024 في 21:40

أكد الوزير المنتدب المكلف بالميزانية، فوزي لقجع، اليوم الثلاثاء بمجلس المستشارين، على أهمية إصلاح القانون التنظيمي لقانون المالية لجعله إطارا تنظيميا رائدا لتدبير الميزانية العامة للدولة.

مجلس المستشارين يختتم بعد غد الخميس دورة أبريل من السنة التشريعية 2023-2024

الثلاثاء, 23 يوليو, 2024 في 19:54

يعقد مجلس المستشارين، بعد غد الخميس، جلسة عامة تخصص لاختتام دورة أبريل من السنة التشريعية 2023-2024.