آخر الأخبار
محطة تحلية مياه البحر باشتوكة أيت باها.. منشأة استراتيجية لسد العجز المائي بسوس ماسة

محطة تحلية مياه البحر باشتوكة أيت باها.. منشأة استراتيجية لسد العجز المائي بسوس ماسة

الجمعة, 30 أغسطس, 2024 - 10:35

بيوكرى –  تعد محطة تحلية مياه البحر، الواقعة بإقليم اشتوكة أيت باها، منشأة بنيوية واستراتيجية تهدف إلى التخفيف من حدة الإجهاد المائي ومواجهة النقص الحاد في الموارد المائية على مستوى الحوض المائي لسوس ماسة.

وبتكلفة إجمالية تصل إلى 4.41 مليار درهم، منها 2.35 مليار درهم مخصصة لمكون الري، و 2.06 مليار درهم مخصصة لمياه الشرب، يروم هذا المشروع الكبير، الأول من نوعه في إفريقيا، سد العجز المائي وإنتاج موارد مائية جديدة.

ويمكن هذا المشروع، الذي تم إنجازه بفضل الشراكة بين القطاعين العام والخاص، من تأمين سقي مساحة تصل إلى 15 ألف هكتار في سهل اشتوكة عن طريق تحلية مياه البحر بدلا من المياه الباطنية، وتستفيد منه 1500 ضيعة فلاحية.

كما تعمل هذه المنشأة الهيدروليكية على إنتاج 400 ألف متر مكعب في اليوم من المياه المحلاة، والتي يتم تقاسمها بالتساوي بين مياه الشرب ومياه الري، حيث تساهم في الحفاظ على النشاط الفلاحي الذي تتميز به الجهة، خاصة المزروعات ذات القيمة المضافة العالية.

ويأتي هذا المشروع الطموح، الذي تم إطلاق أشغاله في نونبر 2017، نتيجة لتضافر الجهود والموارد بين وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات والمكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب، والشركاء المؤسساتيين والمهنيين، وكذا السلطات على المستوى الجهوي والإقليمي.

وفي هذا الصدد، أكد رئيس قسم الاستغلال بالمديرية الجهوية للجنوب للمكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب- قطاع الماء، خالد بلفردة، أن هذه المحطة الأولى من نوعها بإفريقيا، تلبي حاجيات أكادير الكبير (أكادير إداوتنان وإنزكان آيت ملول) من الماء الصالح للشرب، علاوة على توفير كميات كبيرة من المياه لسقي المزروعات ذات القيمة العالية بسهل اشتوكة.

وأوضح في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أن تشغيل محطة التحلية هذه يمكن من إنتاج 275 ألف متر مكعب/ يوم، بمعدل تدفق قدره 150 ألف متر مكعب / يوم من الماء الصالح للشرب و 125 ألف م3 / يوم من مياه الري.

وأبرز السيد بلفردة أن المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب بصدد دراسة مشروع توسيع المحطة لزيادة طاقتها من 275 ألف م3 / يوم حاليا، إلى 400 ألف م3 / يوم بحلول عام 2026.

   يذكر أنه استجابة للتحديات التي تطرحها إشكالية ندرة المياه وتماشيا مع التوجيهات الملكية السامية، تم إطلاق مجموعة من الأوراش الاستراتيجية في إطار البرنامج الوطني للتزويد بالماء الشروب ومياه السقي 2020 -2027 بغلاف مالي يقدر بـ115 مليار درهم.

   وفي هذا السياق، تم إحداث تسع محطات جديدة لتحلية مياه البحر بقدرة إجمالية تصل إلى 202 مليون متر مكعب في السنة لضمان تزويد ساكنة مدن أكادير وآسفي والجديدة والحسيمة والعيون بالماء الصالح للشرب، وإطلاق أشغال ست محطات للتحلية بقدرة إجمالية تبلغ 360 مليون متر مكعب لتأمين التزويد بالماء الشروب بالأساس على مستوى الدار البيضاء ومراكش وسيدي إفني والداخلة وسطات وبرشيد وخريبكة وبنجرير واليوسفية.

   وبالإضافة إلى ذلك، سيتم إطلاق برنامج يشمل ثماني محطات لتحلية مياه البحر بقدرة إجمالية تفوق 1130 مليون متر مكعب لضمان التزويد بالماء الصالح للشرب ومياه السقي، خاصة على مستوى جهات وأقاليم الشرق، سوس ماسة، طنجة -تطوان، كلميم ، طانطان، بوجدور وطرفاية.

اقرأ أيضا

سوس ماسة.. الوحدات المتنقلة لتحلية مياه البحر، بديل مبتكر لمواجهة الإجهاد المائي

الجمعة, 30 أغسطس, 2024 في 11:17

يتجه المغرب منذ سنوات إلى الاعتماد على تقنية تحلية مياه البحر بهدف تلبية الاحتياجات المائية في المدن الساحلية، ومواجهة التحديات المرتبطة بتأمين إمدادات المياه، والحد من العجز في إنتاج الماء الصالح للشرب.

الإحصاء العام للسكان والسكنى 2024: عملية ذات طابع استراتيجي (السيد الحليمي)

الجمعة, 30 أغسطس, 2024 في 10:42

أكد المندوب السامي للتخطيط، أحمد الحليمي علمي، أمس الخميس بالرباط، أن الإحصاء العام للسكان والسكنى 2024 يعد عملية ذات طابع استراتيجي من شأنها إعطاء صورة حقيقية حول السكان والسكنى.

محطة تحلية مياه البحر باشتوكة أيت باها.. منشأة استراتيجية لسد العجز المائي بسوس ماسة

الجمعة, 30 أغسطس, 2024 في 10:35

تعد محطة تحلية مياه البحر، الواقعة بإقليم اشتوكة أيت باها، منشأة بنيوية واستراتيجية تهدف إلى التخفيف من حدة الإجهاد المائي ومواجهة النقص الحاد في الموارد المائية على مستوى الحوض المائي لسوس ماسة.