محطة تحلية مياه البحر بآسفي: تغطية احتياجات المدينة من الماء الشروب بنسبة 100 في المائة

محطة تحلية مياه البحر بآسفي: تغطية احتياجات المدينة من الماء الشروب بنسبة 100 في المائة

الإثنين, 26 أغسطس, 2024 - 11:43

آسفي – تضطلع محطة تحلية مياه البحر بآسفي التي يشرف عليها المكتب الشريف للفوسفاط بدور محوري وحيوي في تزويد المدينة بالماء الصالح للشرب في ظل وضع مائي حرج بحوض أم الربيع، المزود الرئيسي لحاضرة المحيط بهذه المادة الحيوية.

وأمام حالة الإجهاد المائي التي يشهدها الإقليم، شرعت مجموعة المكتب الشريف للفوسفاط من خلال فرعها “OCP Green Water”، بموجب اتفاقية مع وزارة الداخلية، في تنفيذ مشروع تحلية مياه البحر بآسفي منذ النصف الثاني من عام 2022، مما مكن من توفير 40 مليون متر مكعب من الماء سنويا، منها 15 مليون سنويا لمدينة آسفي.

وقد مكنت هذه السعة من تزويد المدينة بالماء تدريجيا منذ غشت 2023، وتغطية احتياجات المدينة بنسبة 100 في المائة ابتداء من فبراير 2024. ومن المتوقع أن يصل حجم المياه المحلاة بمدينة آسفي، في أفق سنة 2026، إلى 30 مليون متر مكعب سنويا و20 مليون متر مكعب للاستخدام الصناعي، على أن يتم تزويد جهة مراكش آسفي بأكملها في المراحل المقبلة.

وتمثل هذه المبادرة الطموحة، التي تندرج في إطار تنفيذ التوجيهات الملكية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس لتلبية حاجيات المملكة من الماء، خطوة مهمة في تدبير مندمج وفعال للموارد المائية المتاحة في ظل التحديات المتعلقة بالتغيرات المناخية والبيئية والعدالة المجالية، وهو ما سيمكن من تخفيف الضغط على الموارد المائية بحوض أم الربيع.

كما تشكل محطة تحلية مياه البحر بآسفي، المكونة من وحدتين الأولى مخصصة لتأمين مياه الاستعمال الصناعي والثانية تخص تأمين مياه الشرب، تدبيرا فعالا في السعي للحصول على مصدر مستدام من المياه غير التقليدية بجودة عالية تستجيب للمعايير الدولية من ناحية شروط الصحة والسلامة.

وبموجب عقد الامتياز المبرم بين مجموعة المكتب الشريف للفوسفاط ووزارة الداخلية يُمنح حق تحلية مياه البحر لـ “GREEN WATER”  التابعة لمجموعة المكتب الشريف للفوسفاط من أجل توفير الماء الصالح للشرب بأسعار تنافسية باعتماد أحدث التكنولوجيات في هذا المجال والطاقة المتجددة، إلى جانب البحث والتطوير.

وتمر عملية تحلية مياه البحر داخل هذه المحطة المنجزة بغلاف مالي إجمالي يقدر بـ 2.8 مليار درهم، عبر عدة مراحل تبدأ بضخ مياه البحر من المصدر مباشرة إلى محطة التحلية، تليها المعالجة القبلية، قبل استخدام تقنية التناضح العكسي من خلال ضغط المياه عبر أغشية خاصة تعمل على فصل الأملاح والمعادن الذائبة، مما ينتج عنه مياه عذبة ملائمة للاستهلاك البشري، وصولا إلى ضخ الماء الصالح للشرب إلى شبكات التوزيع المحلية لتصبح متاحة للساكنة المستفيدة.

وأوضح المسؤول عن عمليات الإنتاج بمحطة التحلية بشركة “GREEN WATER” OCP”، بوسلهام عثمان، أن مجموعة المكتب الشريف للفوسفاط تمكنت من إنجاز مشروع محطة تحلية مياه البحر بآسفي في وقت قياسي، وذلك بفضل خبرتها في تنفيذ المشاريع الكبرى وخاصة ما يتعلق بتحلية مياه البحر، وكذا توفرها على مجموعة من البنيات التحتية التي خولتها إنجاز المشروع في أقل من سنة، بمساعدة من شركات مغربية.

وأضاف، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أن هذه المحطة تعمل على تزويد الوحدات الصناعية التابعة للمكتب بالمياه، وتلبية احتياجات ساكنة مدينة آسفي من الماء الشروب بنسبة 100 في المائة في ظل تزايد الطلب على هذه المادة الحيوية بفعل التطور العمراني والنمو الديمغرافي الذي تعرفه حاضرة المحيط.

وأشار إلى أن المحطة مزودة بآخر التقنيات المتعلقة بتنقية مياه البحر وتحليتها، وكذا بأحدث معدات إعادة تدوير الطاقة، مما يسمح بخفض التكلفة الطاقية، مضيفا أن عملية الضخ تتم تحت مراقبة مجموعة من الشركاء ومصلحة خاصة تسهر على مراقبة الجودة ومختبرات معتمدة من الوزارة المعنية.

وأكد السيد بوسلهام، في هذا الصدد، على أن محطة تحلية مياه البحر بآسفي توفر مياها صالحة للشرب ذات جودة عالية وفق المعايير المحلية والدولية، وهو ما أثبتته مجموعة من مكاتب الدراسات والتحاليل.

ودعا  الساكنة إلى ضرورة الوعي بالوضع المائي الحرج الذي تشهده المملكة جراء التراجع الكبير لحقينة السدود بفعل توالي فترات الجفاف مما يفرض الترشيد والاستخدام المعقلن لهذه المادة الحيوية وعدم الإسراف في استعمالها والحفاظ عليها من التبدير.

وللاستجابة للتحديات التي تطرحها إشكالية ندرة المياه تماشيا مع التوجيهات الملكية السامية، تم اطلاق مجموعة من الأوراش الاستراتيجية في إطار البرنامج الوطني للتزويد بالماء الشروب ومياه السقي 2020 -2027 بغلاف مالي يقدر ب115 مليار درهم.

وفي هذا السياق، تم احداث 9 محطات جديدة لتحلية مياه البحر بقدر اجمالية تصل إلى 202 مليون متر مكعب في السنة لضمان تزويد ساكنة مدن أكادير وأسفي والجديدة والحسيمة والعيون بالماء الصالح للشرب، وإطلاق أشغال 6 محطات للتحلية بقدرة اجمالية 360 مليون متر مكعب لتأمين التزويد بالماء الشروب بالأساس على مستوى الدار البيضاء ومراكش وسيدي افني والداخلة وسطات وبرشيد وخريبكة وبنجرير واليوسفية.

وبالإضافة إلى ذلك سيتم إطلاق برنامج يشمل 8 محطات لتحلية مياه البحر بقدرة اجمالية بأزيد من 1130 مليون متر مكعب  لضمان التزويد بالماء الصالح للشرب ومياه السقي وخاصة على مستوى جهات وأقاليم الشرق، وسوس ماسة، وطنجة -تطوان، وكلميم ، وطانطان، وبوجدور وطرفاية.

اقرأ أيضا

الصحافي جمال براوي في ذمة الله

الإثنين, 26 أغسطس, 2024 في 12:19

انتقل إلى عفو الله الصحافي جمال براوي، صباح اليوم الإثنين بمدينة الدار البيضاء، بعد معاناة مع المرض، وذلك حسب ما علم لدى أسرته.

محطة تحلية مياه البحر بآسفي: تغطية احتياجات المدينة من الماء الشروب بنسبة 100 في المائة

الإثنين, 26 أغسطس, 2024 في 11:43

تضطلع محطة تحلية مياه البحر بآسفي التي يشرف عليها المكتب الشريف للفوسفاط بدور محوري وحيوي في تزويد المدينة بالماء الصالح للشرب في ظل وضع مائي حرج بحوض أم الربيع، المزود الرئيسي لحاضرة المحيط بهذه المادة الحيوية.

بورصة الدار البيضاء.. أداء قريب من التوازن في تداولات الافتتاح

الإثنين, 26 أغسطس, 2024 في 11:16

استهلت بورصة الدار البيضاء تداولاتها اليوم الإثنين على أداء قريب من التوازن، حيث سجل مؤشرها الرئيسي “مازي” تراجعا بنسبة 0,02 في المائة ليستقر عند 13.950,63 نقطة.

MAP LIVE

MAP TV

الأكثر شعبية