محاربة داء السيدا بالسنغال: الهبة الملكية “ستمكن من تخفيف معاناة المرضى والتنفيس عنهم” (مسؤولة)

محاربة داء السيدا بالسنغال: الهبة الملكية “ستمكن من تخفيف معاناة المرضى والتنفيس عنهم” (مسؤولة)

الثلاثاء, 8 نوفمبر, 2016 - 17:47

دكار –  أكدت الأمينة التنفيذية للمجلس الوطني السنغالي لمحاربة داء السيدا، السيدة صافياتو ثيام، أن الهبة الملكية المكونة من أدوية خاصة بعلاج الأمراض الانتهازية المرتبطة بداء السيدا، التي أشرف صاحب الجلالة الملك محمد السادس على تسليمها، اليوم الثلاثاء بالمستشفى الرئيسي لدكار، لفائدة المجلس، “ستمكن من تخفيف معاناة المرضى والتنفيس عنهم”.

وقالت السيدة ثيام في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء بالمناسبة، “إنها أدوية من الجيل الجديد وذات كلفة مرتفعة، وهي ليست مجانية بالسنغال”، مؤكدة أن هذه المبادرة الملكية النبيلة “ستمكن من تخفيف معاناة المرضى والتنفيس عنهم”.

وأضافت المسؤولة السنغالية “نحن سعداء بتسلم هذه الهبة المهمة من الأدوية الموجهة لحاملي فيروس نقص المناعة المكتسب (السيدا). يتعلق الأمر بمضادات جراثيم وفيروسات وفطريات تستعمل في حالة الإصابة بالأمراض الانتهازية التي يعاني منها حاملو الفيروس والتي تهدد حياة غالبيتهم بالخطر”.

وأكدت في هذا الصدد أن هذه الهبة “لن تعود بالنفع على الدولة فقط، وإنما تستهدف بشكل مباشر المرضى الذين من المفترض أنهم يقتنون هذا النوع من الأدوية من مالهم الخاص”.

وخلصت السيدة ثيام إلى القول “نشكر جلالة الملك محمد السادس على هذا الكرم الذي يبديه تجاه السنغاليين ولصداقته للسنغال. ونحن نبادل جلالة الملك المحبة نفسها التي يكنها للسنغال والسنغاليين”.

اقرأ أيضا

أولمبياد باريس 2024/كرة القدم-رجال (الجولة الثانية).. المغرب ينهزم أمام أوكرانيا (1-2)

السبت, 27 يوليو, 2024 في 18:22

انهزم المنتخب الوطني المغربي الأولمبي أمام نظيره الأوكراني بنتيجة (1-2)، في اللقاء الذي جمع بينهما، اليوم السبت على أرضية ملعب جيوفروي غيشار بمدينة سانت إتيان، ضمن الجولة الثانية من مباريات المجموعة الثانية في إطار منافسات كرة القدم (رجال) برسم الألعاب الأولمبية (باريس 2024).

أولمبياد باريس.. الوفد الرياضي المغربي عازم على تحقيق مشاركة متميزة (السيد بنموسى)

السبت, 27 يوليو, 2024 في 17:17

أكد وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، شكيب بنموسى، اليوم السبت بباريس، أن الوفد الرياضي المغربي في الألعاب الأولمبية بباريس 2024 معبأ وعازم على تحقيق مشاركة متميزة خلال الألعاب الأولمبية 2024.

الداخلة تعيش على إيقاع الدورة ال16 للمهرجان الوطني للأغنية الحسانية

السبت, 27 يوليو, 2024 في 17:11

انطلقت مساء أمس الجمعة بالداخلة، فعاليات الدورة ال16 للمهرجان الوطني للأغنية الحسانية، وذلك في إطار الاحتفالات المخلدة لذكرى عيد العرش المجيد.