محاربة الرشوة ليست مسؤولية الحكومة وحدها (السيد ابن كيران)

محاربة الرشوة ليست مسؤولية الحكومة وحدها (السيد ابن كيران)

الثلاثاء, 28 يناير, 2014 - 17:06

الرباط  – قال السيد عبد الإله ابن كيران رئيس الحكومة يوم الثلاثاء إن محاربة الرشوة ليست مسؤولية الحكومة وحدها وإنما مسؤولية جماعية تتطلب التعاون وتغيير الثقافة السائدة.وأبرز السيد ابن كيران في معرض رده خلال الجلسة الشهرية المتعلقة بالسياسة العامة للحكومة، على سؤال للفريق الاشتراكي حول “تراجع المغرب في ترتيب منظمة الشفافية العالمية في مجال مكافحة الرشوة” أن محاربة الرشوة قضية تتطلب انخراط جميع الفاعلين من حكومة ومؤسسات وطنية ومجتمع مدني”.
وشدد السيد ابن كيران على الدور المنوط أيضا بالأحزاب السياسية المعنية بدورها بمحاربة الرشوة والتي يتعين عليها “ألا تدافع عن المفسدين وأن تضرب على أيديهم”.
وبعد أن شدد على أهمية تغيير الثقافة السائدة، أبرز السيد ابن كيران أن المشكل الاساسي يتمثل في عدم التبليغ عن المرتشين، مذكرا في هذا الصدد بمبادرة وزارة العدل والحريات وضع خط أخضر بالمجان لفائدة المبلغين “يضمن سرية المكالمات”.
وبخصوص الاجراءات التي قامت بها الحكومة لمحاربة الرشوة قال السيد ابن كيران إن مقاربة الحكومة في مجال مكافحة الفساد، من رشوة ومحسوبية واختلاس المال العام واستغلال النفوذ، تقوم على تقوية الإطار القانوني المتعلق بمكافحة الفساد، تنزيلا لمقتضيات الدستور، وملاءمته مع الاتفاقيات الدولية وتأهيل الإطار المؤسساتي لتقوية قدرات الأجهزة المعنية وتحسين أدائها وتحسين الخدمات الإدارية عن طريق التركيز على تبسيط المساطر الأكثر تداولا وتطوير الإدارة الإليكترونية.

اقرأ أيضا

مدونة الأخلاقيات لمجلس المستشارين، تجسيد لالتزام المجلس بتخليق الحياة السياسية والبرلمانية (بلاغ)

الأربعاء, 24 يوليو, 2024 في 10:15

أكد مجلس المستشارين أن” مدونة الأخلاقيات” التي صادق عليها ،يوم الإثنين، رؤساء الفرق ومن ينوب عنهم، ومنسقو المجموعات البرلمانية بالمجلس، هي تجسيد لالتزام بتخليق الحياة السياسية والبرلمانية، وترجمة لمضمون وروح الرسالة الملكية السامية، التي وجهها صاحب الجلالة الملك محمد السادس، إلى أعضاء مجلسي البرلمان بمناسبة الاحتفال بالذكرى الستين لقيامه.

الصويرة .. الجهة يجب أن تكون محورا أساسيا في جميع استراتيجيات التنمية (السيد بركة)

الأربعاء, 24 يوليو, 2024 في 9:41

أكد وزير التجهيز والماء، نزار بركة، أمس الثلاثاء بالصويرة، أن الجهة يجب أن تكون “نقطة البداية والنهاية” ومحورا أساسيا في جميع الاستراتيجيات التنموية.

تسليط الضوء بالصويرة على الإستراتيجيات الرامية إلى تعزيز التنمية الجهوية

الأربعاء, 24 يوليو, 2024 في 9:24

شكلت الإستراتيجيات التي يتم تنزيلها لتعزيز التنمية الجهوية بالمغرب محور نقاش، اليوم الثلاثاء بالصويرة، خلال ندوة عقدت في إطار لقاء “يوم المستثمر”.