مجموعة حوار 5 زائد 5 .. “نمتلك القدرة والعزيمة السياسية من أجل التقدم نحو تعزيز فرصنا الاقتصادية” (مزوار)

مجموعة حوار 5 زائد 5 .. “نمتلك القدرة والعزيمة السياسية من أجل التقدم نحو تعزيز فرصنا الاقتصادية” (مزوار)

الجمعة, 23 مايو, 2014 - 8:54

لشبونة – قال وزير الشؤون الخارجية والتعاون، السيد صلاح الدين مزوار، يوم الخميس بلشبونة، “إننا نمتلك القدرة والعزيمة السياسية من أجل التقدم نحو تعزيز فرصنا الاقتصادية”.

وأضاف السيد مزوار، خلال ندوة صحفية مع نظيره البرتغالي روي ماشيتي، في أعقاب الاجتماع ال11 لوزراء خارجية دول غرب المتوسط المعروف ب(مجموعة حوار 5 زائد 5)، أن “اقتصاداتنا تكاملية وموارد التنمية في منطقتنا مهمة، ومن هنا يبرز الدور الرئيسي للقطاع الخاص والشراكة بين القطاعين العام والخاص من أجل تقديم إجابات لمختلف الانتظارات”.
وأكد أن نجاح المنتدى الاقتصادي الثاني لغرب المتوسط، الذي عقد أمس بلشبونة، يبرز أن هذه المقاربة في التوفيق بين ما هو سياسي واقتصادي أساسية من أجل إعطاء المصداقية للمسار بأكمله وللمقاربة برمتها، مشددا على ضرورة دعم المنتدى الاقتصادي والدفع به وتعزيزه.
وبخصوص الأمن الإقليمي، أشار السيد مزوار إلى أن مقاربة المغرب هي مقاربة تعاون ولكنها أيضا مقاربة أكثر اتساعا تستند إلى أربعة ركائز، ويتعلق الأمر بالشراكة والتبادل والمواكبة حول البعد الأمني والبعد الاقتصادي والتنمية البشرية.
وفي ما يتعلق بالتنمية البشرية، أوضح السيد مزوار أنه بخصوص بلدان الساحل وجنوب الصحراء فإنه من الأساسي القيام بمبادرات ملموسة في مجالات الأمن الغذائي وتنمية الزراعات المحلية، وتنمية مردود الساكنة؛ مضيفا أن الاستقرار يمر عبر القدرة على العمل في مجال الفلاحة ووضع تدابير موجهة نحو الأنشطة المدرة للدخل.
كما تطرق الوزير إلى البعد الرابع الذي يعكس حساسية كبرى والذي “نحاول من خلاله تقديم مساهمتنا من قبيل البعد الروحي والثقافي، في ارتباط مع الدين”، مؤكدا، في هذا الصدد، أنه لا يمكن للبعد الأمني فقط حل المشاكل، وأن هذا البعد مهم لكنه غير كاف.

اقرأ أيضا

وزارة العدل والمديرية العامة الأمن الوطني.. نحو إدارة قضائية إلكترونية مندمجة ومتكاملة

الأربعاء, 24 يوليو, 2024 في 18:13

وقعت وزارة العدل والمديرية العامة للأمن الوطني، اليوم الأربعاء بالرباط، بروتوكول اتفاق لتأطير وتيسير التعاون بشأن التبادل الإلكتروني للبيانات يمثل خطوة مهمة نحو تعزيز التعاون والشراكة لإرساء إدارة قضائية إلكترونية مندمجة ومتكاملة، تتيح الولوج المشترك للمعلومات بين الطرفين.

السيد بوريطة يجري محادثة هاتفية مع نظيرته الأرجنتينية

الأربعاء, 24 يوليو, 2024 في 17:44

أجرى وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج السيد ناصر بوريطة، أمس الثلاثاء، محادثة هاتفية مع وزيرة الشؤون الخارجية والتجارة الدولية والأديان الأرجنتينية، السيدة ديانا إلينا موندينو.

مجلس الحكومة يصادق على مشروع مرسوم يتعلق بنظام الدعم الاجتماعي المباشر

الأربعاء, 24 يوليو, 2024 في 16:44

صادق مجلس الحكومة، اليوم الأربعاء، على مشروع مرسوم يتعلق بنظام الدعم الاجتماعي المباشر، قدمه الوزير المنتدب لدى وزيرة الاقتصاد والمالية المكلف بالميزانية، فوزي لقجع.