آخر الأخبار
مجموعة الضحى تشرع في بناء 15 ألف سكن اجتماعي بالكونغو في يوليوز المقبل

مجموعة الضحى تشرع في بناء 15 ألف سكن اجتماعي بالكونغو في يوليوز المقبل

الإثنين, 12 مايو, 2014 - 12:08

برازافيل – أفاد مصدر رسمي كونغولي أن أشغال بناء 15 ألف سكن اجتماعي من طرف مجموعة الضحى بجمهورية الكونغو، باستثمارات تتجاوز 250 مليون أورو، ستنطلق في يوليوز المقبل.
جاء هذا الإعلان خلال مباحثات جرت الجمعة الماضية ب” أويو” ( وسط الكونغو)  بين الرئيس الكونغولي دنيس ساسو نغيسو والرئيس المدير العام لمجموعة الضحى أنس الصفريوي وفق ما تم نشره على الموقع الإلكتروني للحكومة الكونوغولية.
وقال الصفريوي في تصريحات نشرها موقع الحكومة الكونغولية إن ” الهدف هو إطلاق شباك وحيد يتم فيه تجميع ممثليات الإدارة في مكاتبنا حتى يتمكن الكونغوليون من اقتناء سكنهم في آجال قصيرة جدا بواسطة قروض تتراوح مدتها بين 20 و25 سنة”، مشيرا إلى أن رئيس الحكومة الكونغولية “أعطى تعليماته حتى يتم وضع الحجر الأساس لانطلاق أشغال بناء هذه المساكن في الأسبوع الأول من يوليوز ” القادم.
وجاء لقاء الرئيس الكونغولي بالرئيس المدير العام لمجموعة الضحى غداة وضع الحجر الأساس لبناء وحدة لإنتاج الإسمنت من طرف المجموعة المغربية ” اسمنت إفريقيا ” بهيندا في إقليم كويلو ( جنوب).
وأوضح الصفريوي أن الطاقة الإنتاجية لمعمل إنتاج الاسمنت ستنتقل من 500 ألف طن هذه السنة إلى مليون طن سنة 2015.
وقال ” لقد أطلقنا مشروع بناء معمل الاسمنت قبل شهرين والتزمنا مع الرئيس بأن نضاعف القدرة الإنتاجية بعد انطلاق الإنتاج، لتنتقل إلى مليون طن. ستصل المعدات قريبا لنبدأ عملية التجهيز والتركيب”، مضيفا أن شركة ” اسمنت إفريقيا”، ستقوم بإيفاد المستخدمين الكونغوليين بمعمل الإسمنت إلى المغرب للاستفادة من دورة تكوينية لمدة تتراوح ما بين 6 و8 أشهر.
وكان  الرئيس ساسو نغيسو، قد قام في مارس الماضي، مرفوقا بالرئيس المدير العام لمجموعة الضحى بوضع الحجر الأساسي لبناء معمل الاسمنت وذلك على بعد 17 كلم من بوانت نوار، ثاني أكبر مدينة في البلاد ورئتها الاقتصادية.

اقرأ أيضا

المغرب-إيطاليا.. رغبة مشتركة في تعزيز التعاون في مجال الإنتاج السينمائي

الإثنين, 2 سبتمبر, 2024 في 8:54

تباحث مدير المركز السينمائي المغربي، عبد العزيز البوجدايني، اليوم الأحد في مدينة البندقية مع المسؤول عن العلاقات الدولية في شركة الإنتاج الإيطالية “Rai Cinema”، كارلو جينتيلي، حول سبل تعزيز التعاون بين البلدين في مجال الإنتاج السينمائي، وذلك في إطار الترويج للسينما المغربية.

الإحصاء العام للسكان والسكنى 2024: التعبئة والالتزام شعار فرق الإحصاء بالداخلة-وادي الذهب

الإثنين, 2 سبتمبر, 2024 في 8:07

شكلت التعبئة والالتزام شعار الفرق المكلفة بعملية الإحصاء العام للسكان والسكنى بجهة الداخلة وادي الذهب، والتي انطلقت اليوم الأحد على غرار باقي جهات المملكة.
وقد تمت تعبئة نحو 400 شخص، من بينهم العديد من الباحثين والمراقبين والمشرفين، للمساهمة في نجاح الإحصاء العام للسكان والسكنى على المستوى الجهوي تحت إشراف المديرية الجهوية للمندوبية السامية للتخطيط.

درعة- تافيلالت..انطلاق الإحصاء العام للسكان والسكنى 2024 في “ظروف جيدة جدا”

الأحد, 1 سبتمبر, 2024 في 21:44

انطلقت اليوم الأحد بمختلف أقاليم جهة درعة تافيلالت، وعلى غرار باقي جهات المملكة، عملية تجميع المعطيات في إطار الإحصاء العام للسكان والسكنى 2024، وذلك في “ظروف جد جيدة”