آخر الأخبار
مجموعة التركيز الخاصة بإفريقيا تتبنى بنيامي مخطط عمل التحالف ضد “داعش ” لمحاربة الإرهاب في إفريقيا

مجموعة التركيز الخاصة بإفريقيا تتبنى بنيامي مخطط عمل التحالف ضد “داعش ” لمحاربة الإرهاب في إفريقيا

الجمعة, 3 مارس, 2023 - 14:26

(من مبعوث الوكالة .. عابدين ناجي )

نيامي – تبنت مجموعة التركيز الخاصة بإفريقيا “أفريكا فوكوس غروب ” ، التابعة للتحالف الدولي ضد تنظيم ” داعش ” ، والتي يرأسها بشكل مشترك المغرب والنيجر والولايات المتحدة وإيطاليا ، أمس الخميس في ختام اجتماعها العام المنعقد على مدى يومين بنيامي ، مخطط عملها لدعم البلدان الإفريقية في مكافحة تهديدات المجموعات الإرهابية وفاعلين آخرين غير تقليديين ضمنهم الحركات الانفصالية التي تهدد الأمن والاستقرار في القارة .

وبذلك تعزز مجموعة التركيز الخاصة بإفريقيا ، التوجهات التي تم اعتمادها خلال الاجتماع الوزاري للتحالف المنعقد بمراكش في ماي 2022 وتكرس الأولوية الممنوحة للتهديد الإرهابي في إفريقيا .

وتهدف “أفريكا فوكوس غروب ” بالخصوص ، إلى تعزيز محاربة “داعش ” من خلال التزام أعضاء التحالف الدولي ، والتنسيق مع الهيئات الإقليمية والمتعددة الأطراف الأخرى ، ومحاربة تمويل الإرهاب ، ومواصلة جهود ارساء الاستقرار في المناطق المحررة ، ووقف تدفق المقاتلين الإرهابيين الأجانب ، ومكافحة الخطابات المتطرفة والعنيفة التي يوجهها تنظيم ” داعش” للساكنة المهمشة .

وفي هذا الإطار ، شكلت الجلسة الختامية لهذا الاجتماع مناسبة للتأكيد على ضرورة تعزيز جهود البلدان الأعضاء في التحالف والتنسيق متعدد الأطراف من أجل التصدي للهجمات والتهديدات الإرهابية .

وأبرز مختلف المتدخلين الضرورة الملحة لتلبية حاجيات الدول والساكنة المتضررين من الإرهاب ، وكذا مواجهة المصادر الغير مشروعة لتمويل التهديدات الإرهابية .

كما نوهوا بجهود المملكة المغربية ، التي احتضنت الاجتماع الوزاري للتحالف في ماي 2022 ، في مجال مكافحة الإرهاب والتطرف العنيف والتزامها الدائم في إطار التحالف الدولي ضد ” داعش” .

ومثل المغرب في هذا الاجتماع الذي يأتي في أعقاب الاجتماع العام الأول للمجموعة حول القارة الإفريقية ، الذي استضافته مراكش في ماي الماضي ، على هامش الاجتماع الوزاري للتحالف الدولي ضد “داعش” ، وفد هام يرأسه مدير القضايا الشاملة بوزارة الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج ، اسماعيل الشقوري .

وشكلت مشاركة المغرب في الاجتماع العام ل”أفريكا فوكوس غروب ” مناسبة لتجديد التأكيد على دعم والتزام المملكة من أجل الأمن والاستقرار بإفريقيا بشكل عام والساحل بشكل خاص ، بالنظر للتاريخ المشترك والروابط الإنسانية القوية والمصالح المشتركة بين هذه المنطقة والمغرب.

وتؤكد الرئاسة المشتركة للمغرب لهذا اللقاء دور المملكة الريادي في مكافحة الإرهاب ، باعتباره داعما للسلام والاستقرار بالقارة الإفريقية ، تحت القيادة الرشيدة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس ، كما تمثل اعترافا بالجهود الرائدة للمملكة ضمن التحالف ، من أجل التفاعل الملائم ومواكبة التطورات التي يشكلها التهديد الإرهابي في إفريقيا.

كما تعكس وبشكل واضح ، مبادئ سياسة المملكة تحت القيادة المتبصرة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس ، الذي يعتبر أمن واستقرار القارة الإفريقية أولوية جماعية .

يشار إلى أن المغرب يتولى حاليا إلى جانب الاتحاد الأوروبي ، الرئاسة المشتركة للمنتدى العالمي لمحاربة الإرهاب .

ويتوقع عقد الاجتماع الوزاري المقبل للتحالف الدولي ضد “داعش” في يونيو 2023 بالرياض بالمملكة العربية السعودية .

اقرأ أيضا

جامعة الدول العربية … اجتماع من أجل حث دول أمريكا اللاتينية والكاريبي على دعم جهود دولة فلسطين في الحصول على العضوية الكاملة في الأمم المتحدة

الأربعاء, 11 سبتمبر, 2024 في 17:08

انعقد اليوم الأربعاء بالقاهرة اجتماع لمجلس جامعة الدول العربية على مستوى المندوبين الدائمين مع عدد من سفراء وممثلي بعثات دول أمريكا اللاتينية والكاريبي المعتمدين لدى جمهورية مصر العربية، من أجل بحث حث هذه الدول على دعم حصول دولة فلسطين على العضوية الكاملة في منظمة الأمم المتحدة.

توقيع بروتوكول اتفاق بين المغرب ومنظمة التعاون والتنمية الاقتصادية لتعزيز التعاون حول الأولويات الاستراتيجية الجديدة

الأربعاء, 11 سبتمبر, 2024 في 15:49

وقع رئيس الحكومة عزيز أخنوش، والأمين العام لمنظمة التعاون والتنمية الاقتصادية، ماتياس كورمان، اليوم الأربعاء بالرباط، بروتوكول اتفاق يهدف إلى تعزيز التعاون بين المغرب والمنظمة حول الأولويات الاستراتيجية الجديدة.

اتحاد مجالس الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي يثمن جهود وكالة بيت مال القدس ويدعو إلى الانخراط في مبادراتها

الأربعاء, 11 سبتمبر, 2024 في 15:12

ثمن أعضاء اللجنة التنفيذية لاتحاد مجالس الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي، اليوم الأربعاء بالرباط، الجهود التي تبذلها وكالة بيت مال القدس، بقيادة صاحب الجلالة الملك محمد السادس، لنصرة القضية الفلسطينية والدفاع عن المقدسات الإسلامية في القدس الشريف.

MAP LIVE

أخبار آخر الساعة

MAP TV

الأكثر شعبية