آخر الأخبار
مجموعة “أكديطال” تفتتح مصحة الرشيدية الدولية

مجموعة “أكديطال” تفتتح مصحة الرشيدية الدولية

الثلاثاء, 8 أكتوبر, 2024 - 11:29

الرشيدية – افتتحت مجموعة “أكديطال”، الرائدة في القطاع الصحي الخاص بالمغرب، أمس الاثنين، مصحة الرشيدية الدولية، وهي منشأة صحية حديثة تستجيب لأعلى المعايير الدولية.

وجرى حفل افتتاح هذه المنشأة الصحية متعددة التخصصات بحضور، على الخصوص، والي جهة درعة-تافيلالت وعامل إقليم الرشيدية بوشعاب يحضيه، والرئيس المدير العام لشركة “أكديطال” رشدي طالب، ورئيس جهة درعة-تافيلالت هرو أبرو، إلى جانب منتخبين وممثلين للسلطات المحلية، وكذا شخصيات أخرى.

وبسعة 157 سريرا و8 غرف عمليات جد حديثة، توفر “المصحة الدولية الرشيدية”، باعتبارها مؤسسة صحية متعددة التخصصات تغطي مجموعة واسعة من التخصصات الطبية والجراحية، لسكان الجهة معدات طبية من الجيل الجديد مخصصة لعلاج جميع الأمراض، من الأبسط إلى الأكثر تعقيدا.

وقال السيد طالب، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، إن المصحة، التي تشكل لبنة جديدة في صرح القطاع الصحي بالمغرب، تمكن من تغطية جميع التخصصات مهما كانت درجة تعقيدها، بما في ذلك جراحة الأعصاب والقلب والأورام.

وأشار إلى أنها “المصحة الأولى من نوعها في جهة درعة-تافيلالت. وستتيح هذه المنشأة الصحية المهمة للمرضى، خاصة المصابين بالسرطان الذين يحتاجون إلى علاج طويل الأمد، تلقي العلاج في عين المكان، دون الحاجة إلى السفر إلى مدن بعيدة وتحمل تكاليف إضافية”.

وأكد أن تدشين هذه المصحة يأتي لمواكبة الدينامية الرامية إلى تأهيل القطاع الصحي في جميع أنحاء البلاد، وتعميم الولوج إلى الرعاية الصحية، لا سيما لفائدة سكان المناطق والقرى النائية.

من جانبه، أشار المدير الطبي للمصحة، طلحة عبد الرحيم، إلى أن هذه المنشأة الصحية المجهزة بأحدث التقنيات المتطورة تقدم مجموعة واسعة من الخدمات، بما في ذلك تخصصات أمراض الدم والأورام لتشخيص وعلاج السرطان والعلاج الكيميائي والقسطرة والإنعاش وغيرها.

وتهدف المصحة، من خلال تعبئة طاقم طبي وشبه طبي متمرس، إلى تقريب الرعاية الصحية من ساكنة جهة درعة-تافيلالت، حيث تتيح للمرضى الاستفادة من أحدث الخدمات الطبية على مدار الساعة وطوال أيام الأسبوع من أجل القيام بالتدخلات الطارئة في أي وقت.

وتضم مصحة الرشيدية الدولية، المصممة وفقا لأعلى المعايير الدولية، والمرتكزة على تحسين مسار المريض، قسما للعناية المركزة يتكون من 38 سريرا، بالإضافة إلى وحدة للإنعاش متعدد التخصصات تضم 11 سريرا و7 حاضنات لإنعاش حديثي الولادة.

كما تم إنشاء وحدة لأمراض القلب التداخلية مجهزة بتقنيات متقدمة من أجل علاج أمراض القلب والشرايين والأمراض العصبية. وتضم هذه الوحدة غرفة قسطرة وغرفة مخصصة لاختبارات الجهد.

وتحتوي المصحة أيضا على مختبر للتحاليل الطبية متطور ومجهز بأحدث المعدات التي تتيح إجراء اختبارات وفحوصات متنوعة، بدءا من التحاليل الدموية إلى الاختبارات المتخصصة في الكيمياء الحيوية وأمراض الدم والأحياء الدقيقة والمناعة.

وتتميز “المصحة الدولية الرشيدية” بمركز أورام متكامل مخصص لتشخيص وعلاج السرطان. ويشتمل هذا المركز على مستشفى نهاري للعلاج الكيميائي، بالإضافة إلى وحدة للعلاج الإشعاعي مجهزة بأحدث جيل من المسرعات الخطية للعلاج الإشعاعي والتي تضمن جودة العلاج وسلامتها، بالإضافة إلى جهاز قياس الجرعات. ويعزز هذا المركز التزام المصحة بالتميز في علاج الأورام ويساعد على توفير استجابة شاملة لاحتياجات المرضى.

كما تضم المصحة مركزا للفحص بالأشعة بهدف تحسين مسارات المرضى وتسريع عمليات التشخيص وعلاج المرضى.

وقد تمت رقمنة وتركيز إدارة بيانات المرضى بالكامل في المصحة، مما يتيح ولوجا فوريا وآمنا، وبالتالي تعزيز فعالية الرعاية المقدمة في هذه المنشأة الصحية.

يشار إلى أن مجموعة “أكديطال” وضعت الاسـتفادة من الرعاية الصحية فـي صلب مهمتها، بحيث توفر طاقة استيعابية تبلغ 2828 سريرا موزعة على 26 مؤسسة في 15 مدينة عبر المملكة، وتشغل ما يزيد عن 5461 مستخدم.

ومنذ 14 دجنبر 2022، تم إدراج مجموعة “أكديطال” ببورصة الدار البيضاء تحت رمز (AKT)، لتسجل بذلك أول ولوج للقطاع الصحي الخاص في السوق المالي.

اقرأ أيضا

المنظمة العلوية لرعاية المكفوفين بالمغرب: أبواب مفتوحة بمؤسسة محمد الخامس لإنقاذ الضرير بفاس

الثلاثاء, 8 أكتوبر, 2024 في 19:40

نُظم اليوم الثلاثاء بمؤسسة محمد الخامس لإنقاذ الضرير بفاس، يوم الأبواب المفتوحة، الذي خُصص لتسليط الضوء على الدور الذي تضطلع به هذه المؤسسة في رعاية هذه الفئة ومختلف الخدمات التي تقدمها لها.

قرار محكمة العدل الأوروبية “منفصل عن الواقع” و”لا تأثير له” على قضية الصحراء المغربية (السيد بوريطة)

الثلاثاء, 8 أكتوبر, 2024 في 19:02

أكد وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، اليوم الثلاثاء بالرباط، أن قرار محكمة العدل الأوروبية المتعلق باتفاقيتي الصيد البحري والفلاحة بين المملكة المغربية والاتحاد الأوروبي “منفصل عن الواقع”، ويبقى دون تأثير على قضية الصحراء المغربية، وعلى “ديناميتها”.

قطاع الهيدروجين الأخضر من المتوقع أن يوفر حوالي 300 ألف فرصة عمل مباشرة بحلول عام 2030 (السيد السكوري)

الثلاثاء, 8 أكتوبر, 2024 في 17:54

أكد وزير الإدماج الاقتصادي والمقاولة الصغرى والتشغيل والكفاءات، يونس السكوري، اليوم الثلاثاء بمراكش، أن قطاع الهيدروجين الأخضر يعد بخلق حوالي 300 ألف فرصة شغل مباشرة بحلول سنة 2030، أي ما يمثل 10 في المائة من احتياجات المملكة في مجال الشغل.

MAP LIVE

MAP TV

الأكثر شعبية