آخر الأخبار
مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة.. الحق في التنمية والذكاء الاصطناعي والمرأة في صلب أولويات المغرب

مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة.. الحق في التنمية والذكاء الاصطناعي والمرأة في صلب أولويات المغرب

الأربعاء, 11 سبتمبر, 2024 - 16:13

جنيف – يشكل الحق في التنمية، وتأثير الذكاء الاصطناعي على حقوق الإنسان، ووضعية المرأة، قضايا جوهرية تُشكل محور النقاشات في مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة، الذي يتولى المغرب رئاسته.

وقال عمر زنيبر، السفير الممثل الدائم للمملكة لدى مكتب الأمم المتحدة بجنيف، الرئيس الحالي للمجلس لسنة 2024، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، إن هذه القضايا يتم تناولها خلال جلسات نقاش رفيعة المستوى بحضور شخصيات عالمية بارزة تُلم بهذه الملفات”.

وأشار السيد زنيبر إلى أن جدول أعمال هذه الدورة لا يزال “مكثفا للغاية”، لافتا إلى أن مسألة الحق في التنمية وتعزيز مقاربة النوع الاجتماعي تعد ضمن الأولويات المعتمدة في عمل المجلس، وأيضا داخل منظومة الأمم المتحدة.

وتابع أن “الحق في التنمية هو موضوع مدرج على جدول أعمال المجلس، ولكن بمقاربات متباينة”، مشيرا إلى أن البلدان النامية تطالب بالاعتراف بهذا الحق كحق قائم بذاته، وفي الوقت نفسه إضفاء بعد إنساني على حقوق الإنسان.

كما شدد السفير على الطابع الأساسي لحق الأطفال في التعليم، “وهو المعيار الذي يمكن أن نقيس به ما إذا كنا نرغب في اتباع مقاربة إيجابية للغاية في تطبيق حقوق الإنسان في هذا المجال”.

وتابع السيد زنيبر قائلا إن الدورة الـ 57 تتميز أيضا بالحوارات التفاعلية التي يتم خلالها النظر في التقارير المقدمة إلى المجلس من المكلفين بولايات والإجراءات الخاصة والمقررين الخاصين.

وأوضح أنه “إلى جانب التقارير الوطنية، هناك تقارير خاصة حول مواضيع محددة للغاية، مثل العنف ضد المرأة والتمييز العنصري”. وفي السياق ذاته، تحظى قضية الذكاء الاصطناعي وحقوق الإنسان بمكانتها ضمن المواضيع ذات الأولوية لرئاسة المغرب لمجلس حقوق الإنسان.

وفي هذا الصدد، قال إن المغرب نظم الأسبوع الماضي اجتماعا دوليا هاما حول تأثير الذكاء الاصطناعي على التمتع بحقوق الإنسان، بمشاركة رؤساء منظمات دولية، من بينها اليونسكو والاتحاد الدولي للاتصالات.

وتركز المناقشات على الجوانب الأخلاقية لهذه الإشكاليات، وكذا على الفجوة الرقمية التي تثير مخاوف كبيرة فيما يتعلق بالتنمية والولوج إلى التعليم والطب.

اقرأ أيضا

جامعة الدول العربية … اجتماع من أجل حث دول أمريكا اللاتينية والكاريبي على دعم جهود دولة فلسطين في الحصول على العضوية الكاملة في الأمم المتحدة

الأربعاء, 11 سبتمبر, 2024 في 17:08

انعقد اليوم الأربعاء بالقاهرة اجتماع لمجلس جامعة الدول العربية على مستوى المندوبين الدائمين مع عدد من سفراء وممثلي بعثات دول أمريكا اللاتينية والكاريبي المعتمدين لدى جمهورية مصر العربية، من أجل بحث حث هذه الدول على دعم حصول دولة فلسطين على العضوية الكاملة في منظمة الأمم المتحدة.

توقيع بروتوكول اتفاق بين المغرب ومنظمة التعاون والتنمية الاقتصادية لتعزيز التعاون حول الأولويات الاستراتيجية الجديدة

الأربعاء, 11 سبتمبر, 2024 في 15:49

وقع رئيس الحكومة عزيز أخنوش، والأمين العام لمنظمة التعاون والتنمية الاقتصادية، ماتياس كورمان، اليوم الأربعاء بالرباط، بروتوكول اتفاق يهدف إلى تعزيز التعاون بين المغرب والمنظمة حول الأولويات الاستراتيجية الجديدة.

اتحاد مجالس الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي يثمن جهود وكالة بيت مال القدس ويدعو إلى الانخراط في مبادراتها

الأربعاء, 11 سبتمبر, 2024 في 15:12

ثمن أعضاء اللجنة التنفيذية لاتحاد مجالس الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي، اليوم الأربعاء بالرباط، الجهود التي تبذلها وكالة بيت مال القدس، بقيادة صاحب الجلالة الملك محمد السادس، لنصرة القضية الفلسطينية والدفاع عن المقدسات الإسلامية في القدس الشريف.

MAP LIVE

أخبار آخر الساعة

MAP TV

الأكثر شعبية