مجلس الشراكة بين الاتحاد الأوربي والمغرب يصادق على خطة العمل 2013 – 2017 لتفعيل الوضع المتقدم

مجلس الشراكة بين الاتحاد الأوربي والمغرب يصادق على خطة العمل 2013 – 2017 لتفعيل الوضع المتقدم

الإثنين, 16 ديسمبر, 2013 - 21:12

بروكسيل – صادق مجلس الشراكة بين الاتحاد الأوروبي والمغرب، في دورته الحادية عشرة التي انعقدت اليوم الاثنين في بروكسيل، بشكل رسمي على مخطط العمل الجديد لتفعيل الوضع المتقدم الذي يحدد الأهداف والإجراءات ذات الأولوية للشراكة المتميزة بين المغرب والاتحاد الأوروبي للفترة 2013-2017.

وسيشكل مخطط العمل الجديد، الذي تم وضع اللمسات الأخيرة عليه أواخر سنة 2012 وتم تطبيقه منذ يناير الماضي على أساس مؤقت، أداة مرجعية أساسية ستؤطر العلاقات بين المغرب والاتحاد الأوربي على مدى السنوات الأربع القادمة.

كما يعد هذا المخطط خارطة طريق في اتجاه التوصل إلى شراكة أكثر تقدما بين المغرب والاتحاد الأوروبي وإطارا أوسع لتعزيز العلاقات الثنائية، بغية تحقيق مستوى أعلى من الاندماج الاقتصادي وتعميق التعاون السياسي.

ويشكل مخطط العمل الجديد، من وجهة النظر هذه، مرحلة هامة في المسلسل المستمر لتعزيز العلاقات بين المغرب والاتحاد الأوروبي، الذي سيتم في إطاره تعبئة جميع دعائم وآليات وأدوات الوضع المتقدم.

وسيتيح هذا المخطط، بشكل عملي، تشجيع وضع وتنفيذ السياسات والتدابير الرامية إلى تعزيز وتوطيد دولة الحق والديمقراطية وحقوق الإنسان والنمو الاقتصادي والتشغيل والتماسك الاجتماعي والتقليص من الفقر وحماية البيئة، بما يسهم في تحقيق الهدف طويل الأمد للتنمية المستدامة المنشودة.

يشار إلى أن الدورة الحادية عشرة لمجلس الشراكة بين الاتحاد الأوروبي والمغرب ترأسها كل من وزير الشؤون الخارجية والتعاون السيد صلاح الدين مزوار ونظيره الليتواني السيد يناس إنتاناس ينكفيتشيوس الذي تتولى بلاده الرئاسة الدورية للاتحاد الأوروبي.

اقرأ أيضا

التوقيع على محضر اتفاق بين وزارة الصحة ونقابات القطاع

الثلاثاء, 23 يوليو, 2024 في 21:56

وقع وزير الصحة والحماية الاجتماعية خالد آيت طالب، بتفويض من رئيس الحكومة عزيز أخنوش، اليوم الثلاثاء، محضر اتفاق بين الوزارة والنقابات الممثلة في قطاع الصحة.

السيد لقجع يؤكد على أهمية إصلاح قانون المالية لجعله إطار رائدا لتدبير الميزانية

الثلاثاء, 23 يوليو, 2024 في 21:40

أكد الوزير المنتدب المكلف بالميزانية، فوزي لقجع، اليوم الثلاثاء بمجلس المستشارين، على أهمية إصلاح القانون التنظيمي لقانون المالية لجعله إطارا تنظيميا رائدا لتدبير الميزانية العامة للدولة.

مجلس المستشارين يختتم بعد غد الخميس دورة أبريل من السنة التشريعية 2023-2024

الثلاثاء, 23 يوليو, 2024 في 19:54

يعقد مجلس المستشارين، بعد غد الخميس، جلسة عامة تخصص لاختتام دورة أبريل من السنة التشريعية 2023-2024.