مجلس الجالية المغربية بالخارج يشارك في المعرض الدولي للكتاب والنشر تحت شعار “نكتب المغرب، نحكي العالم”

مجلس الجالية المغربية بالخارج يشارك في المعرض الدولي للكتاب والنشر تحت شعار “نكتب المغرب، نحكي العالم”

الثلاثاء, 7 مايو, 2024 - 17:22

الرباط – يشارك مجلس الجالية المغربية بالخارج في الدورة 29 للمعرض الدولي للكتاب والنشر التي ستحتضنها الرباط من 9 إلى 19 ماي الجاري، ببرنامج تحت شعار “نكتب المغرب، نحكي العالم”.

وأوضح المجلس في بلاغ أن مشاركته ، وهي الخامسة عشرة على التوالي في هذه التظاهرة ، تستند على برمجة تتوزع على أربعة محاور رئيسية، وتشمل حوالي ثلاثين نشاطا بحضور أكثر من ستين مشاركة ومشارك، من المغرب وبلجيكا وإسبانيا وإيطاليا وهولندا والولايات المتحدة الأمريكية والمملكة المتحدة وقطر وألمانيا.

وأضاف المصدر ذاته أن عنوان المحور الأول هو “كتاب، شريك”، حيث سيتم تقديم إصدارات ضمن شراكة بين مجلس الجالية المغربية بالخارج وأربعة دور للنشر، هي “لغات الجنوب” و” ملتقى الطرق” و”سوشبريس” و”دار النشر مليكة”. ويتعلق الأمر بكتب “الرقاص الأخير” لعمر بوم وماجدولين بوم (بالإنجليزية والعربية والفرنسية)، و”طنجة” لمحمد المطالسي، و”مدن وقرى المغرب: الأصل، التاريخ والأساطير” لمنى هاشم، و “أصداء الذاكرة في جبال الريف” لفتيحة السعيدي.

أما المحور الثاني فهو “بطاقة مفتوحة”، ويشمل مشاركة أدباء وباحثين سيناقشون عدة مواضيع مع شادية أعراب وحسناء بوعزة وسميرة العياشي وسندس الشرايبي وكبير مصطفى عمي ومحمد المرابط وفريد العسري وحسن بوستة ومروان التوالي.

ويهم المحور الثالث، أعمالا أدبية صدرت خلال السنة الجارية لمؤلفين من مغاربة العالم ومنهم ليلى باحسين، ونسرين السلاوي، وريم نجمي، وخالد اليملاحي، وزينب مكوار، وسلمى المومني، وكريمة موال.

وحسب البلاغ فإن البرمجة التي أعدها المجلس تتضمن أيضا تقديم العرض ما قبل الأول لثلاثة أعمال سينمائية وفنية إستثنائية في قاعة سينما “النهضة” بالرباط، وهي فيلم “أمينة” لنورا الهرش، والشريط الوثائقي “مورا يوتشكاد” لخالد الزايري، فضلا عن مسرحية ” وصلت بالطائرة ” لنادية بنزاكور، وذلك بشراكة مع مؤسسات إعلامية وفنية وثقافية .

وتشمل مشاركة المجلس توقيع كتاب ” التوق المستمر نحو المغرب” لجمال بلحرش، وديوان ” قيامة الأشلاء” لطه عدنان، وكتاب “طنجة” لمحمد المطالسي، إضافة إلى تنظيم مائدة مستديرة ستنظم بشراكة بين المجلس ونادي الصحفيين المعتمدين في المغرب تحت عنوان ” أن تكون صحفيا اليوم”، بحضور صحفيين مغاربة يمارسون في الخارج ومراسلين معتمدين في المغرب.

وسيتم أيضا في إطار مشاركة المجلس في المعرض الدولي للكتاب والنشر تكريم الراحل لحسن زينون في لقاء يُنظّم بشراكة مع نادي خريجي بلجيكا والمندوبية العامة لوالونيا – بروكسيل في المغرب.

اقرأ أيضا

تدشين المحكمة الابتدائية بالعيون

الإثنين, 22 يوليو, 2024 في 22:02

أشرف وزير العدل عبد اللطيف وهبي، اليوم الاثنين، على تدشين المحكمة الابتدائية بالعيون، إثر إعادة بنائها في إطار تأهيل البنيات التحتية القضائية وتحسين ظروف عمل أسرة العدل.

رفع عدد مقاعد النقل الجوي ب40 في المائة خلال سنة 2024 (وزيرة)

الإثنين, 22 يوليو, 2024 في 21:49

أفادت وزيرة السياحة والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني، فاطمة الزهراء عمور، اليوم الإثنين بمجلس النواب، أنه تم الرفع ب40 في المائة من عدد مقاعد النقل الجوي خلال سنة 2024، بينما بلغت هذه االنسبة سنة 2023 حوالي 22 في المائة.

المختبر الوطني لمراقبة الأدوية يحصل على شهادة “إيزو” للمرة الرابعة

الإثنين, 22 يوليو, 2024 في 21:40

حصل المختبر الوطني لمراقبة الأدوية، للمرة الرابعة، على شهادة المطابقة لمعايير الجودة العالمية (إيزو 17025) من المديرية الأوروبية لجودة الأدوية.