مبادرة جلالة الملك لتسهيل ولوج دول الساحل إلى المحيط الأطلسي.. ميناء الداخلة المستقبلي سيكون بنية تحتية “ذات أهمية قصوى” (دبلوماسي تشادي)

مبادرة جلالة الملك لتسهيل ولوج دول الساحل إلى المحيط الأطلسي.. ميناء الداخلة المستقبلي سيكون بنية تحتية “ذات أهمية قصوى” (دبلوماسي تشادي)

السبت, 23 ديسمبر, 2023 - 21:18

مراكش – أكد سفير جمهورية تشاد بالمغرب، حسن أدوم بخيت هجار، اليوم السبت، بمراكش، أن ميناء الداخلة المستقبلي سيكون بنية تحتية تكتسي “أهمية قصوى” في إطار المبادرة الدولية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس لتسهيل ولوج دول الساحل إلى المحيط الأطلسي.

وقال الدبلوماسي التشادي خلال ندوة صحفية مشتركة، عقب الاجتماع الوزاري التنسيقي بشأن المبادرة الدولية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس لتسهيل ولوج دول الساحل إلى المحيط الأطلسي، والذي عرف، أيضا، مشاركة مالي وبوركينافاسو والنيجر، “لقد قدت، الأسبوع الماضي، وفدا تشاديا من رجال الأعمال في زيارة إلى ورش ميناء الداخلة، وانبهرت بضخامة هذا المشروع، ولاسيما بالخبرة المغربية الخالصة”.

وتابع أن هذا الميناء “سيكون مفخرة لإفريقيا ولكافة أولئك الذين سيستفيدون” من هذه البنية التحتية المينائية، معربا عن شكره لصاحب الجلالة الملك محمد السادس على هذه المبادرة الملكية الرامية إلى تعزيز ولوج بلدان الساحل إلى المحيط الأطلسي، والتي “تعطي الأمل” لبلدان هذه المنطقة.

وأضاف السيد بخيت هجار أن المبادرة الملكية أساسية بالنسبة ل”بلداننا المعزولة”، مشيرا إلى أن المملكة المغربية وقفت دائما إلى جانب البلدان الإفريقية.

وتميز هذا الاجتماع التنسيقي، المنظم بمبادرة من وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، بمشاركة وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي المالي، عبد الله ديوب، ووزير الشؤون الخارجية والتعاون الإقليمي والبوركينابيين بالخارج، كاراموكو جان ماري تراوري، ووزير الشؤون الخارجية والتعاون والنيجريين بالخارج، بكاري ياو سانغاري، وكذا المدير العام لإفريقيا والاندماج الإفريقي بوزارة الشؤون الخارجية والتشاديين بالخارج والتعاون الدولي، أبكار كورما.

وتعد المبادرة الدولية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس لتسهيل ولوج دول الساحل إلى المحيط الأطلسي امتدادا للجهود المتواصلة التي تبذلها المملكة المغربية، تحت القيادة المتبصرة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، من أجل إفريقيا مزدهرة.

وتوج هذا الاجتماع باعتماد بيان ختامي أعرب فيه وزراء خارجية بوركينا فاسو، ومالي، والنيجر وتشاد، عن انخراط بلدانهم في هذه المبادرة الدولية، التي أطلقها صاحب الجلالة الملك محمد السادس لتعزيز ولوج دول الساحل إلى المحيط الأطلسي، والتي تتيح فرصا كبيرة للتحول الاقتصادي للمنطقة برمتها.

اقرأ أيضا

الرباط.. تقديم المنصة الإلكترونية لتلقي وتدبير طلبات الحصول بطاقة شخص في وضعية إعاقة

الأربعاء, 24 يوليو, 2024 في 18:42

تم اليوم الأربعاء بالرباط، تقديم المنصة الإلكترونية لتلقي وتدبير طلبات الحصول بطاقة شخص في وضعية إعاقة.

وزارة العدل والمديرية العامة الأمن الوطني.. نحو إدارة قضائية إلكترونية مندمجة ومتكاملة

الأربعاء, 24 يوليو, 2024 في 18:13

وقعت وزارة العدل والمديرية العامة للأمن الوطني، اليوم الأربعاء بالرباط، بروتوكول اتفاق لتأطير وتيسير التعاون بشأن التبادل الإلكتروني للبيانات يمثل خطوة مهمة نحو تعزيز التعاون والشراكة لإرساء إدارة قضائية إلكترونية مندمجة ومتكاملة، تتيح الولوج المشترك للمعلومات بين الطرفين.

السيد بوريطة يجري محادثة هاتفية مع نظيرته الأرجنتينية

الأربعاء, 24 يوليو, 2024 في 17:44

أجرى وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج السيد ناصر بوريطة، أمس الثلاثاء، محادثة هاتفية مع وزيرة الشؤون الخارجية والتجارة الدولية والأديان الأرجنتينية، السيدة ديانا إلينا موندينو.