آخر الأخبار
مبادرة جلالة الملك بتقديم مساعدات إنسانية إلى الشعب المالي تدخل في إطار العلاقات التاريخية المتميزة بين البلدين (أستاذ جامعي)

مبادرة جلالة الملك بتقديم مساعدات إنسانية إلى الشعب المالي تدخل في إطار العلاقات التاريخية المتميزة بين البلدين (أستاذ جامعي)

السبت, 14 سبتمبر, 2013 - 14:39

وجدة- أكد السيد محمد الإمام ماء العينين، أستاذ العلوم السياسية بكلية الحقوق بجامعة محمد الأول بوجدة، أن مبادرة جلالة الملك بإقامة مستشفى عسكري ميداني بباماكو وتقديم مساعدات إنسانية إلى الشعب المالي تدخل في إطار العلاقات التاريخية المتميزة بين البلدين.وأشار السيد ماء العينين، الباحث بمركز الدراسات والبحوث الإنسانية والاجتماعية بوجدة، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، إلى أن هذه المبادرة تحكمها أيضا مجموعة من العوامل الأخرى المستجدة التي تدخل بالأساس في التعاطي الجديد للدبلوماسية المغربية مع مختلف القضايا المتعلقة بالمحيط الإقليمي كقضية الصحراء ومكافحة الإرهاب والهجرة وغيرها من الأمور الأخرى المرتبطة بالمجال الحيوي للمغرب.

وأضاف أن المغرب يحتل مكانة مميزة لدى العديد من البلدان الأفريقية خاصة دول الساحل والصحراء كمالي سواء لشغله منصب المقعد غير الدائم في مجلس الأمن أو لعلاقاته الوطيدة مع هذه الدول، وبالتالي فإنه يتبنى القضايا الأساسية لها، مبرزا في هذا الصدد كيفية تعامله مع الملف المالي في مجلس الأمن الذي كانت أغلب القرارات المتخذة لصالح إنهاء الأزمة في هذا البلد والتي توجت بطرد الجماعات الجهادية أو إلى حد ما الحد من نفوذها.

واعتبر أن هذه المبادرة الإنسانية تعتبر تكملة للجهود التي بذلها المغرب سياسيا وأمنيا لاستتباب الأمن في مالي وتحقيق الاستقرار في هذا البلد الحيوي سواء بالنسبة لمصالح المغرب أو للعديد من الدول الأوروبية وباقي دول الصحراء.

وكان صاحب الجلالة الملك محمد السادس قد أعطى تعليماته السامية من أجل إقامة مستشفى عسكري ميداني في باماكو، عاصمة جمهورية مالي، وكذا من أجل إرسال مساعدة إنسانية إلى الشعب المالي الشقيق.

وتتضمن هذه المساعدة مستشفى عسكريا ميدانيا مفتوحا في وجه كل السكان، ومزودا بعدة وحدات متخصصة، وكذا كمية هامة من الأدوية موجهة إلى مجموع سكان مالي بمن فيهم سكان الشمال.

اقرأ أيضا

“معهد التكوين في مهن محاربة الأمية، أولوية استراتيجية لتحسين جودة التعلمات” محور ندوة علمية يوم الأربعاء المقبل بالرباط

الإثنين, 22 يوليو, 2024 في 20:30

ينظم المجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي، والوكالة الوطنية لمحاربة الأمية، ومنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (يونسكو)، بعد غد الأربعاء بالرباط، ندوة علمية بعنوان: “معهد التكوين في مهن محاربة الأمية، أولوية استراتيجية لتحسين جودة التعلمات”.

تعبئة حوالي 200 مليار درهم من الاستثمارات الخاصة خلال سنتي 2022 و2023 (السيد الجزولي)

الإثنين, 22 يوليو, 2024 في 20:01

أفاد الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بالاستثمار والالتقائية وتقييم السياسات العمومية، محسن الجزولي، اليوم الاثنين بمجلس النواب، أنه تمت تعبئة ما يقارب 200 مليار درهم من الاستثمارات الخاصة خلال سنتي 2022 و2023.

الدعم الاجتماعي المباشر.. تسجيل 4,6 ملايين طلب استفادة إلى حدود 6 يوليوز الجاري (وزيرة)

الإثنين, 22 يوليو, 2024 في 19:57

أفادت وزيرة الاقتصاد والمالية، نادية فتاح، اليوم الاثنين، بأنه تم تسجيل 4,6 ملايين طلب للاستفادة من الدعم الاجتماعي المباشر عبر المنصة الإلكترونية المخصصة لهذا الغرض إلى حدود السادس من شهر يوليوز الجاري.