مبادرة الأعوام الثقافية تكشف عن برنامج موسم الخريف للعام الثقافي /قطر – المغرب 2024/

مبادرة الأعوام الثقافية تكشف عن برنامج موسم الخريف للعام الثقافي /قطر – المغرب 2024/

الثلاثاء, 17 سبتمبر, 2024 - 15:30

الدوحة –  كشفت مبادرة الأعوام الثقافية، اليوم الثلاثاء عن برنامج موسم الخريف للعام الثقافي /قطر – المغرب 2024/.

ويشتمل البرنامج ، بحسب بيان لمتاحف قطر ، على عدة أنشطة للفنون الجميلة وفعاليات موسيقية ومعارض تاريخية وبرامج للتصوير الفوتوغرافي والسينمائي، وبرامج تقام في كل من قطر وأنحاء مختلفة في المغرب.

ويتضمن البرنامج المقرر إقامته في قطر، بالخصوص تشكيلة من الفعاليات المتنوعة، منها محاضرة وورشة عمل عن “تاريخ جهاز الأسطرلاب وتركيبته البنيوية واستخدامه”، وتقام في 30 شتنبر بمكتبة قطر الوطنية، والتي ستشهد أيضا في 7 أكتوبر المقبل، تنظيم محاضرة حول “التاريخ المغربي من خلال استخدام بعض الأرشيفات والمقتنيات الوثائقية في المكتبة التراثية”.

وستقدم مؤسسة الدوحة للأفلام، خلال الفترة من 10 إلى 12 أكتوبر 2024، عروضا سينمائية بعنوان “موزاييك مغربي: سلسلة عروض العام الثقافي”، فيما سيحل الروائي المغربي تهامي الوزاني كشخصية العام في النسخة المقبلة من مهرجان كتارا للرواية العربية، المقرر إقامته خلال الفترة من 13 وحتى 20 أكتوبر المقبل.

كما سيقام معرض “روائع الأطلس: رحلة عبر تراث المغرب” في متحف الفن الإسلامي، خلال الفترة من 2 نونبر 2024 إلى 8 مارس 2025، بالإضافة إلى برنامج “اكتشف: المغرب”، والذي سينطلق في 2 نونبر المقبل.

بالإضافة إلى ذلك، ينطلق معرض “الكتاب في المغرب: من الحرفة إلى الحرف”، في 6 نونبر المقبل في مكتبة قطر الوطنية، والتي ستشهد أيضا محاضرة حول “خزانة القرويين” يوم 13 من الشهر ذاته، بجانب استضافتها حفلا موسيقيا لأوركسترا قطر الفلارمونية، يوم 4 دجنبر المقبل.

وبدوره، سيحتفي مهرجان أجيال السينمائي، خلال الفترة من 16 وحتى 23 نونبر المقبل، بمناسبة العام الثقافي عبر تقديم سلسلة من الأفلام المغربية القصيرة، كما سيقدم مهرجان كتارا للأطفال، فعاليات ترفيهية خلال الفترة من 23 إلى 25 نونبر المقبل ، فيما سيشهد متحف الفن الإسلامي معرضا بعنوان “حرف تصميم المستقبل”، خلال الفترة من 30 نونبر المقبل وحتى 1 يناير 2025.

أما في المغرب، فتشمل الأنشطة بالخصوص باقة متنوعة من الفعاليات، منها نادي أجيال السينمائي، خلال الفترة من 20 إلى 22 شتنبر الجاري، ومهرجان مراكش للفيلم القصير، والذي سيقام خلال الفترة ما بين 27 شتنبر الجاري وحتى 2 أكتوبر المقبل، وستقدم خلاله مؤسسة الدوحة للأفلام عروضا لأفلام قصيرة تابعة لبرنامج “صنع في قطر”، علاوة على المشاركة في معرض “الفرس للجديدة” السنوي ، المقرر إقامته من 1 وحتى 6 أكتوبر 2024، حيث سيحتفي بشغف قطر والمغرب المشترك بالخيول.

وستشهد النسخة المقبلة من برنامج “رحلة التصوير الفوتوغرافي” مشاركة مصورتين من قطر في اتجاه المغرب لالتقاط مشاهد من عدة مناطق في المغرب، خلال الفترة من 7 إلى 17 أكتوبر المقبل.

ومن جانبها، سوف تتبرع مبادرة “قطر تقرأ”، التابعة لمكتبة قطر الوطنية، بألف حزمة قراءة منسقة خصيصا لعدة مكتبات رئيسية مخصصة لأفراد المجتمع في مدينة الرباط.

كما ستستضيف الرباط أيضا “رحلة قطر – المغرب الدولية التطوعية”، والتي تنظمها متاحف قطر ما بين 18 إلى 26 أكتوبر المقبل.

وسيقوم فنانون من كلا البلدين بتبادل الزيارات بغرض إنشاء أعمال فنية تركيبية متنقلة، حيث سيزور ثلاثة فنانين قطريين مدينة الرباط في أكتوبر المقبل للتعاون مع ثلاثة فنانين مغاربة لإنتاج أعمال فنية تركيبية مشتركة، وذلك ضمن برنامج /جداري آرت/.

وسيكون لمبادرة “فاشن ترست العربية”، حضورها في المناسبة، إذ ستعقد نسختها السادسة خلال الفترة من 22 وحتى 24 أكتوبر 2024 في مدينة مراكش، كما ستشهد ذات المدينة أعمال منتدى الأعمال القطري – الإفريقي، يومي 16 و17 نونبر المقبل، بجانب فعالية “تبادل المعرفة والخبرات المونديالية” والتي ستقام خلال نونبر 2024 ، فضلا عن إقامة بطولة /هي تلعب/ لكرة القدم، خلال ذات الشهر.

وخلص البيان الى الى أنه بينما يستعد المغرب للمشاركة في تنظيم كأس العالمFIFA 2030، ستعقد اللجنة العليا للمشاريع والإرث، بالتعاون مع الاتحاد القطري لكرة القدم، فعالية لتبادل المعرفة والخبرات المونديالية مع نظرائها في المغرب، تهدف إلى مشاركة الرؤى والدروس المستفادة من نجاح استضافة قطر لبطولة كأس العالم للمرة الأولى في العالم العربي.

اقرأ أيضا

المغاربة المقيمون بالخارج: التحويلات سجلت أزيد من 68,13 مليار درهم عند متم يوليوز الماضي (مكتب الصرف)

الأربعاء, 18 سبتمبر, 2024 في 13:13

أفاد مكتب الصرف بأن تحويلات المغاربة المقيمين بالخارج بلغت أزيد من 68,13 مليار درهم في متم شهر يوليوز 2024، مقابل 65,95 مليار درهم خلال الفترة ذاتها قبل سنة.

المغرب يشارك في النسخة الثامنة لأسبوع الماء بالهند

الأربعاء, 18 سبتمبر, 2024 في 11:50

يشارك وفد مغربي من وزارة التجهيز والماء في النسخة الثامنة لأسبوع الماء بالهند، والتي انطلقت أشغالها أمس الثلاثاء بنيودلهي.

بورصة الدار البيضاء.. تستهل تداولاتها بأداء سلبي

الأربعاء, 18 سبتمبر, 2024 في 11:22

استهلت بورصة الدار البيضاء تداولاتها، اليوم الأربعاء، بأداء سلبي، حيث سجل مؤشرها الرئيسي “مازي” تراجعا بنسبة 0,06 في المائة ليستقر عند 13.990,33 نقطة.