آخر الأخبار
مؤتمر فكر 13: بن عيسى يدعو بالصخيرات إلى مراجعة الذات وترسيخ المؤسسات الدستورية وتثبيت دعائم الاستقرار

مؤتمر فكر 13: بن عيسى يدعو بالصخيرات إلى مراجعة الذات وترسيخ المؤسسات الدستورية وتثبيت دعائم الاستقرار

الخميس, 4 ديسمبر, 2014 - 22:22

الرباط- قال السيد محمد بن عيسى، الأمين العام لمؤسسة منتدى أصيلة،يوم الخميس بالصخيرات، إن الطريق للتصدي لأي مشروع يهدف إلى إعادة تقسيم الخريطة الجيوستراتيجية للعالم العربي يتطلب مراجعة الذات والإقدام بجرأة وشجاعة وثقة في النفس على ترسيخ المؤسسات الدستورية وتثبيت دعائم الأمن والاستقرار وتحقيق مستويات مقبولة من التنمية.

وأضاف السيد بن عيسى، خلال مداخلة له حول “مشروع الشرق الأوسط الجديد” في مؤتمر فكر السنوي 13 الذي تنظمه مؤسسة الفكر العربي بعنوان “التكامل العربي … حلم الوحدة وواقع التقسيم”، أنه بذلك يمكن أن تفتح الأبواب بصورة فعلية لجملة من الإصلاحات السياسية، التي تضمن الحرية والكرامة للمواطن العربي، وتيسر نشوء بيئة مناسبة للإبداع والنهوض ما يمكن العرب من تحصين أنفسهم وفرض احترامهم ، في عالم لا يحترم إلا الأقوياء واسترجاع مكانتهم، واستئناف دورهم الحضاري.

وفي معرض حديثه عن البدائل المتاحة للخروج من وضعية الأزمة، قال السيد بن عيسى إنه لا يمكن أن تبنى علاقات التحالف على المدى الطويل إلا على مصالح مشتركة ولهذه الغاية، وكما هو الحال بالنسبة لجميع التكتلات الناجحة في العالم، فإن نقطة البدء هي بناء فضاء اقتصادي مشترك، يكون أفقا للتنمية، وضمانة للاستقرار لكل دول المنطقة.

 

اقرأ أيضا

السيدة بنعلي تسلط الضوء بالنرويج على التقدم الكبير الذي أحرزه المغرب في قطاع الطاقة النظيفة

الجمعة, 30 أغسطس, 2024 في 21:57

سلطت وزيرة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة، ليلى بنعلي، الضوء على التقدم الكبير الذي أحرزه المغرب في قطاع الطاقة النظيفة ومجالات الكهرباء والتنمية المستدامة، وذلك خلال أشغال الدورة الـ24 لمؤتمر أعمال البحار الشمالية 2024، الذي انعقد في الفترة من 26 إلى 29 غشت الجاري بالنرويج.

المدارس الصيفية بالقدس، مناسبة لترسيخ وعي الناشئة بأهمية الحفاظ على الموروث التاريخي والحضاري للقدس وفلسطين

الجمعة, 30 أغسطس, 2024 في 17:18

اختارت إدارة مؤسسة “ايبان” المقدسية أن تزاوج بين التربية والترفيه في أنشطتها المدرجة في إطار برنامج “المدارس الصيفية” 2024، في أسبوعه الأخير، وترسيخ وعي الناشئة بأهمية الحفاظ على الموروث التاريخي والحضاري للقدس وفلسطين.

أولى لقاحات جدري القردة تصل إلى الكونغو “في الأيام المقبلة” (مدير منظمة الصحة العالمية)

الجمعة, 30 أغسطس, 2024 في 16:13

أعلن مدير منظمة الصحة العالمية، تيدروس أدهانوم غيبريسوس، اليوم الجمعة، أن أولى اللقاحات ضد مرض جدري القردة ستصل في الأيام المقبلة إلى جمهورية الكونغو الديمقراطية.

MAP LIVE

MAP TV

الأكثر شعبية