لوجيسميد: نقاش حول عرض مستودعات التخزين في مواجهة متطلبات تعدد القنوات

لوجيسميد: نقاش حول عرض مستودعات التخزين في مواجهة متطلبات تعدد القنوات

الخميس, 15 يونيو, 2023 - 18:25

الدار البيضاء – استضافت النسخة العاشرة من المعرض الدولي للنقل واللوجستيات لأفريقيا والمتوسط (Logismed)، أمس الأربعاء، مائدة مستديرة حول موضوع ” أي مستودعات للتخزين من أجل الاستجابة لمتطلبات تعدد القنوات ؟”.

وتروم هذه المائدة المستديرة تقديم تصنيف لمستودعات التخزين، ومناقشة دور المقاولات في تنفيذ الممارسات الجيدة من أجل إطلاق مشروع يتعلق بتعدد القنوات.

وفي هذا الصدد، أبرز كمال الشرايبي الشريك المؤسس لمكتب استشارة متخصص في اللوجستيك وسلسلة التوريد، في معرض تعريفه لمفهوم تعدد القنوات (أو القناة الشاملة / l’omnicanalité)، بأن الأمر يتعلق بالقدرة على تجميع كل قنوات التوزيع معا على مستوى مستودع التخزين، حيث يتم التعامل مع مجموعة من التدفقات بشكل متناسق، مع ضمان التشغيل البيني بين مختلف التدفقات.

وقال ” لقد ناقشنا دور مستودع التخزين في قنوات التوزيع المختلفة، وحاولنا شرح الفروق بين مستودعات التخزين التي تتناسب مع قنوات التوزيع مثل التجارة الإلكترونية، وغيرها”.

وفي ما يتعلق بالمغرب، أكد السيد الشرايبي أن المملكة تمتلك كافة الأدوات اللازمة للتعاطي مع إشكالية تعدد القنوات، حاصة اليد العاملة المؤهلة، ومقدمي الخدمات عالية الجودة، وأنظمة المعلومات الفعالة.

من جانبه، قال برونو كوست المدير العام لمكتب استشاري في مجال سلسلة التوريد، إن اعتماد استراتيجية تعدد القنوات من قبل مقاولة يظل مشروطا بتشبعها بثقافة تعدد القنوات، بالإضافة إلى طموحها التكنولوجي والرقمي.

وأضاف في هذا السياق “يتعين على المقاولة المعنية أن تقدم لزبنائها مجموعة متنوعة من قنوات الولوج للمنتجات، كما يتعين دمج هذه القنوات باستخدام طرق استراتيجية وثقافية”.

وضمن برنامج هذه النسخة من معرض “لوجيسميد”، المنظمة تحت إشراف وزارة النقل واللوجيستيك بشراكة مع الوكالة المغربية لتنمية الأنشطة اللوجيستيكية، عقد عدد من الفعاليات والندوات رفيعة المستوى، ولقاءات “PortNet” الرقمية (Digital by PortNet) بالإضافة إلى فقرة خاصة بالاحتفال بالذكرى العاشرة للمعرض.

يروم المعرض، الذي رأى النور سنة 2012، الإسهام الفعال في تعزيز الثقافة اللوجستية بالمغرب وتثمين مهن القطاع، إلى جانب خلق حركة قوية توحد كل مكونات مهنيي اللوجيستيك على الصعيد الوطني.

اقرأ أيضا

سياسة الهجرة.. تسليط الضوء ببنما على مقاربة المغرب

الجمعة, 5 يوليو, 2024 في 20:06

تم في بنما تسليط الضوء على مقاربة المغرب في مجال تدبير قضايا الهجرة والمهاجرين، وذلك خلال ندوة بمناسبة زيارة عمل يقوم بها رئيس مجلس المستشارين، النعم ميارة، إلى هذا البلد الأمريكي اللاتيني.

إعطاء الانطلاقة الرسمية للبرنامج الوطني للتخييم لموسم 2024

الجمعة, 5 يوليو, 2024 في 19:13

أشرف وزير الشباب والثقافة والرياضية، محمد المهدي بنسعيد، اليوم الجمعة بمخيم أصيلة، على إعطاء الانطلاقة الرسمية للبرنامج الوطني للتخييم لموسم 2024.

العرض الصحي بجهة الرباط-سلا-القنيطرة يتعزز بإطلاق خدمات أربعة مراكز صحية حضرية (بلاغ)

الجمعة, 5 يوليو, 2024 في 19:05

تعزز العرض الصحي بجهة الرباط- سلا- القنيطرة بإعطاء الانطلاقة، اليوم الجمعة، لخدمات أربعة مراكز صحية حضرية من المستويين الأول والثاني.