آخر الأخبار
لندن.. الخبير المغربي حسن الصفريوي عضوا في لجنة تحكيم جائزة “Longitude” الرفيعة

لندن.. الخبير المغربي حسن الصفريوي عضوا في لجنة تحكيم جائزة “Longitude” الرفيعة

الخميس, 13 يونيو, 2024 - 15:18

لندن – انضم مدير وعضو اللجنة التنفيذية لمؤسسة MAScIR، الخبير المغربي حسن الصفريوي، إلى لجنة تحكيم مؤلفة من خبراء عالميين منحوا، مساء الأربعاء بلندن، جائزة “Longitude” المرموقة لاختبار تشخيصي للجراثيم الخارقة.

وتم منح جائزة Longitude البالغة قيمتها 8 ملايين جنيه إسترليني بعد مسابقة للعثور على أدوات جديدة لمكافحة آفة الجراثيم الخارقة. ويمكن للاختبار الفائز أن يكتشف بسرعة ما إذا كانت العدوى ناجمة عن بكتيريا وتحديد المضادات الحيوية المناسبة لعلاجها.

وقال الباحث حسن الصفريوي إن تطوير اختبار تشخيصي طبي يعد مهمة صعبة بسبب ارتفاع تكلفة المواد الخام والمعدات الثقيلة والعمالة، خاصة بالنسبة للبلدان المنخفضة والمتوسطة الدخل.

وأوضح في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء أن هذا الوضع يكرس أهمية تطوير اختبارات فعالة من حيث التكلفة تعتمد على تكنولوجيات ميسورة التكلفة يمكنها التغلب على مشاكل النقل وسلسلة التبريد.

وأضاف الصفريوي، وهو أيضا عضو في المجموعة الاستشارية الفنية والتشخيصية لمنظمة الصحة العالمية، أن الاختبار فعال في حالات التهابات المسالك البولية، موضحا أنه عندما يصل المريض لأول مرة إلى المستشفى أو في عيادة الطبيب، ليس من السهل معرفة ما إذا كانت العدوى تحدث بسبب البكتيريا أو الفيروسات أو حتى الفطريات.

وبحسب الباحث، يجب على الأطباء بعد ذلك إرسال عينة إلى مختبر علم الأحياء الدقيقة السريري، ولكن قد يستغرق الأمر عدة أيام للكشف عن السبب والمضادات الحيوية التي قد تكون العدوى عرضة لها. في المقابل، فإن الاختبار الفائز يكشف في 15 دقيقة ما إذا كانت العدوى بكتيرية، وفي 45 دقيقة، ما هي المضادات الحيوية الفعالة.

وتم تنفيذ العمل البحثي المتوج من قبل باحثين سويديين بينما يتم الآن تسويق الاختبار بواسطة شركة Sysmex Astrego.

وتقتل العدوى المقاومة للأدوية المستخدمة في علاجها أكثر من مليون شخص سنويا، وفقا للتقديرات الرسمية، مما أكسب المشكلة اسم “الوباء الصامت”.

ومؤسسة MAScIR هي جمعية غير ربحية تابعة لجامعة محمد السادس متعددة التخصصات. تم إنشاؤها عام 2007 بهدف تعزيز وتطوير أقطاب البحوث التكنولوجية في مجالات المواد والمواد النانوية والتكنولوجيا الحيوية والإلكترونيات الدقيقة وعلوم الحياة. ويتجه عملها نحو البحث التطبيقي والابتكار لتلبية احتياجات السوق.

 

اقرأ أيضا

السفير هلال يطلق الحملة العالمية للسلامة الطرقية “من نيويورك إلى مراكش”

الثلاثاء, 2 يوليو, 2024 في 23:54

أطلق السفير الممثل الدائم للمغرب لدى الأمم المتحدة، عمر هلال، الحملة العالمية للسلامة الطرقية “من نيويورك إلى مراكش”، وذلك في إطار التحضير للمؤتمر العالمي الرابع للسلامة الطرقية، الذي سينعقد للمرة الأولى في إفريقيا، من 18 إلى 20 فبراير 2025 بالمدينة الحمراء.

المبادرة الملكية حول إفريقيا الأطلسية رافعة لتعزيز السلم والأمن في إفريقيا (نائبة إفريقية)

الثلاثاء, 2 يوليو, 2024 في 21:23

أكدت عضو مجلس المستشارين والبرلمان الإفريقي، هناء بنخير، اليوم الثلاثاء بجوهانسبرغ، أن مبادرة إفريقيا الأطلسية، التي أطلقها صاحب الجلالة الملك محمد السادس، تشكل رافعة أساسية لتعزيز التنمية الاقتصادية والنهوض بالسلم والأمن في إفريقيا.

عدد المستفيدين من “شهادة الإعاقة” ارتفع إلى 180 ألفا ما بين سنتي 2021 و 2023 (وزيرة)

الثلاثاء, 2 يوليو, 2024 في 20:19

قالت وزيرة التضامن والإدماج الاجتماعي والأسرة، عواطف حيار، اليوم الثلاثاء بمجلس المستشارين، إن عدد المستفيدين من شهادة الإعاقة ارتفع إلى 180 ألفا ما بين سنتي 2021 و2023، في الوقت الذي لم يكن يتجاوز فيه هذا العدد 40 ألفا قبل هذه الفترة.

MAP LIVE

MAP TV

الأكثر شعبية