لقاء في مورسيا يسلط الضوء على ميثاق الاستثمار الجديد في المغرب

لقاء في مورسيا يسلط الضوء على ميثاق الاستثمار الجديد في المغرب

الخميس, 6 يوليو, 2023 - 18:25

مدريد – شكلت مستجدات ميثاق الاستثمار في المغرب محور لقاء عقد، أمس الأربعاء في مورسيا، وذلك بمبادرة من القنصلية العامة للمغرب في مورسيا، بالتعاون مع غرفة التجارة ومعهد التنمية بهذه المنطقة الإسبانية.

وعرف هذا اللقاء، المنظم حول موضوع “ميثاق الاستثمار الجديد في المغرب: الضمانات القانونية”، على الخصوص، مشاركة السيد خوسيه دانييل مارتن غونزاليز، الكاتب العام لغرفة التجارة لمورسيا، وحوالي ستين شخصا ضمنهم مسؤولون محليون.

وبهذه المناسبة، أشار المتدخلون إلى أن هذا الميثاق الجديد يطمح إلى تكييف السياسة العمومية في مجال تنمية الاستثمار مع التحولات المؤسساتية والاقتصادية والاجتماعية والتكنولوجية والبيئية العميقة المسجلة على المستويين الوطني والدولي.

وبحسب الخبراء المشاركين في هذا اللقاء، فإن هذا الميثاق، الذي يعد ثمرة العمل المشترك لجميع مكونات الحكومة، يوفر إطارا موحدا وشفافا ومنسجما من أجل جذب المزيد من الاستثمارات في سياق مطبوع، على الخصوص، بمنافسة دولية قوية.

كما سجلوا أن هذا الميثاق الجديد، المفتوح أمام جميع الاستثمارات المغربية والأجنبية، يقدم فرصا استثمارية من خلال منح ترابية في إطار نظام الدعم من أجل الحد من الفوارق بين العمالات والأقاليم في المملكة من حيث جاذبية الاستثمارات.

وفي هذا السياق، أكد القنصل العام للمغرب في مورسيا، سناء مرواح، أن الأهداف الرئيسية المسندة لميثاق الاستثمار الجديد تتمثل في إحداث فرص الشغل، وتعزيز تنمية عادلة للأقاليم وكذا توجيه الاستثمار نحو القطاعات ذات الأولوية والقيمة المضافة للاقتصاد الوطني.

وخلصت إلى القول إن ميثاق الاستثمار الجديد، الذي يأتي في إطار تنفيذ التوجيهات الملكية السامية الرامية إلى تزويد المغرب بمنظومة تنافسية، يشكل بالتالي أداة براغماتية قادرة على إنجاح تحدي الانتعاش الاقتصادي وتوطيد موقع المغرب كوجهة متميزة للاستثمارات الخارجية المباشرة في إفريقيا.

 

اقرأ أيضا

سياسة الهجرة.. تسليط الضوء ببنما على مقاربة المغرب

الجمعة, 5 يوليو, 2024 في 20:06

تم في بنما تسليط الضوء على مقاربة المغرب في مجال تدبير قضايا الهجرة والمهاجرين، وذلك خلال ندوة بمناسبة زيارة عمل يقوم بها رئيس مجلس المستشارين، النعم ميارة، إلى هذا البلد الأمريكي اللاتيني.

إعطاء الانطلاقة الرسمية للبرنامج الوطني للتخييم لموسم 2024

الجمعة, 5 يوليو, 2024 في 19:13

أشرف وزير الشباب والثقافة والرياضية، محمد المهدي بنسعيد، اليوم الجمعة بمخيم أصيلة، على إعطاء الانطلاقة الرسمية للبرنامج الوطني للتخييم لموسم 2024.

العرض الصحي بجهة الرباط-سلا-القنيطرة يتعزز بإطلاق خدمات أربعة مراكز صحية حضرية (بلاغ)

الجمعة, 5 يوليو, 2024 في 19:05

تعزز العرض الصحي بجهة الرباط- سلا- القنيطرة بإعطاء الانطلاقة، اليوم الجمعة، لخدمات أربعة مراكز صحية حضرية من المستويين الأول والثاني.