لقاء دولي بالرباط حول نظام العدالة الجنائية والتشريع في مجال حقوق الإنسان بالولايات المتحدة الأمريكية

لقاء دولي بالرباط حول نظام العدالة الجنائية والتشريع في مجال حقوق الإنسان بالولايات المتحدة الأمريكية

الخميس, 23 يناير, 2014 - 13:12

الرباط – انعقد مؤخرا بالرباط، لقاء دولي تمحور حول نظام العدالة الجنائية والتشريع في مجال حقوق الإنسان بالولايات المتحدة الأمريكية، نشطه مختصون في ميدان حقوق الإنسان .

وقدمت النائب العام بوزارة العدل الأمريكية والمستشارة القانونية بسفارة الولايات المتحدة بالرباط السيدة فاسانطا راو ، خلال هذا اللقاء الذي نظمته كلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية الرباط- أكدال في إطار أيام القانون المقارن، لمحة عن النظام القضائي الأمريكي ، وتعقيداته ، ونقط قوته وحدوده ونقائصه.

وذكر بلاغ للجامعة أمس الأربعاء أن السيدة راو أبرزت في معرض إجرائها لمقارنة بين النظام القضائي الأمريكي ونظيره المغربي ، أوجه الاختلاف بين النظامين، خاصة على مستوى تعيين النائب العام والمهمة المنوطة بالقاضي واستقلاليته .

وبخصوص التشريعات الأمريكية في مجال حقوق الإنسان، تطرقت الأستاذة بكلية الحقوق بجامعة ولاية فلوريدا بتالاهاسي السيدة جاسمين راند ، إلى الجذور التاريخية للرق بالولايات المتحدة الأمريكية ، قبل إبراز الجانب المتعلق بمأسسة محاربة التمييز العنصري .

كما تمت الإشارة إلى سياسة التمييز العنصري إزاء الأمريكيين من أصول إفريقية، ونضالات مارتان لوتر كينغ السلمية ، خلال خمسينيات القرن الماضي ، بهدف التصدي لكل أشكال الحيف وعدم المساواة في مجال الحقوق المدنية وتلك المتعلقة بالتقاضي .

اقرأ أيضا

التوقيع على محضر اتفاق بين وزارة الصحة ونقابات القطاع

الثلاثاء, 23 يوليو, 2024 في 21:56

وقع وزير الصحة والحماية الاجتماعية خالد آيت طالب، بتفويض من رئيس الحكومة عزيز أخنوش، اليوم الثلاثاء، محضر اتفاق بين الوزارة والنقابات الممثلة في قطاع الصحة.

السيد لقجع يؤكد على أهمية إصلاح قانون المالية لجعله إطار رائدا لتدبير الميزانية

الثلاثاء, 23 يوليو, 2024 في 21:40

أكد الوزير المنتدب المكلف بالميزانية، فوزي لقجع، اليوم الثلاثاء بمجلس المستشارين، على أهمية إصلاح القانون التنظيمي لقانون المالية لجعله إطارا تنظيميا رائدا لتدبير الميزانية العامة للدولة.

مجلس المستشارين يختتم بعد غد الخميس دورة أبريل من السنة التشريعية 2023-2024

الثلاثاء, 23 يوليو, 2024 في 19:54

يعقد مجلس المستشارين، بعد غد الخميس، جلسة عامة تخصص لاختتام دورة أبريل من السنة التشريعية 2023-2024.