آخر الأخبار
لقاء جلالة الملك مع الرئيس الفرنسي يمثل مرحلة حاسمة في الصداقة الفرنسية المغربية (رشيدة داتي)

لقاء جلالة الملك مع الرئيس الفرنسي يمثل مرحلة حاسمة في الصداقة الفرنسية المغربية (رشيدة داتي)

الإثنين, 9 فبراير, 2015 - 22:39

بروكسيل- أكدت النائبة الأوروبية، رشيدة داتي، أن اللقاء الذي أجراه صاحب الجلالة الملك محمد السادس مع رئيس الجمهورية الفرنسية السيد فرانسوا هولاند، بعد زوال اليوم الاثنين بقصر الإيليزيه بباريس، يمثل مرحلة جديدة حاسمة في الصداقة الفرنسية المغربية.

وأوضحت البرلمانية الأوروبية في بلاغ أن “هذا اللقاء يرسخ استئناف تعاوننا القضائي والقانوني، بإرادة من جلالة الملك والرئيس الفرنسي”.

وأشادت السيدة داتي بهذه المناسبة بعمل قائدي البلدين الذي سيسمح لفرنسا والمغرب بالعمل من جديد يدا في يد، لاسيما من أجل مواجهة التحديات الأمنية.

وقالت “في عصر ينتشر فيه الإرهاب الدولي، وتصير فيه التهديدات الإرهابية متنقلة ومتعددة الأشكال بصفة متزايدة، فإنه من مسؤوليتنا أن نوحد بشكل قوي خبراتنا، وذكاءنا ووسائلنا من أجل أمن شعبينا”.

وأكدت وزيرة العدل السابقة، بهذا الخصوص، أن فرنسا تحتاج إلى المغرب في تحقيق أمنها، ولكن أيضا في مجالات أخرى مثل مكافحة الهجرة السرية.

وأضافت “في مبادراتنا وتعاوننا، علينا أن نتحلى بالمسؤولية وأن نتحد بالخصوص”.

وخلال مباحثاتهما، تطرق جلالة الملك والرئيس الفرنسي لمجموع القضايا الإقليمية والدولية، وأكدا قوة الشراكة المتميزة التي تربط المغرب بفرنسا.

وأعربا قائدا البلدين عن ارتياحهما للتوقيع على الاتفاق الثنائي في 31 يناير المنصرم والذي خلق ظروف تعاون قضائي أكثر فعالية بين البلدين.

كما أكد رئيس الجمهورية وجلالة الملك عزم بلديهما على مكافحة الإرهاب سويا، وعلى التعاون التام في مجال الأمن، وفق ما جاء في البيان المشترك الصادر عقب هذه المباحثات.

 

اقرأ أيضا

نوال المتوكل “فخورة” بإعادة انتخابها نائبة لرئيس اللجنة الأولمبية الدولية، وتأمل أن يحصد المغرب أكبر عدد من الميداليات في الأولمبياد

الجمعة, 26 يوليو, 2024 في 10:32

أعربت البطلة الأولمبية المغربية السابقة نوال المتوكل، اليوم الجمعة، عن “فخرها” بإعادة انتخابها نائبة لرئيس اللجنة الأولمبية الدولية، متمنية أن يحصد المغرب أكبر عدد من الميداليات في دورة الألعاب الأولمبية الصيفية باريس 2024.

إقليم الرحامنة.. تدشين مشاريع تنموية بمناسبة تخليد الذكرى الـ25 عيد العرش المجيد

الخميس, 25 يوليو, 2024 في 23:08

جرى، اليوم الخميس، تدشين عدد من المشاريع التنموية بإقليم الرحامنة، وذلك بمناسبة تخليد الذكرى الـ25 لعيد العرش المجيد.

إقليم تاوريرت.. إطلاق مشاريع للتنمية الفلاحية والقروية

الخميس, 25 يوليو, 2024 في 20:44

تم اليوم الخميس، على مستوى إقليم تاوريرت، إطلاق وتقديم مشاريع للتنمية الفلاحية والقروية، وذلك بمناسبة عيد العرش المجيد.