لجنة الـ24.. كومنولث دومينيكا تجدد دعمها “التام” لمخطط الحكم الذاتي في الصحراء

لجنة الـ24.. كومنولث دومينيكا تجدد دعمها “التام” لمخطط الحكم الذاتي في الصحراء

الإثنين, 19 يونيو, 2023 - 11:09

الأمم المتحدة (نيويورك) – جددت كومنولث دومينيكا، أمام أعضاء لجنة الـ24 التابعة للأمم المتحدة، التأكيد على دعمها “التام” لمخطط الحكم الذاتي في الصحراء، باعتباره “الأساس لحل واقعي وعملي” لهذا النزاع الإقليمي.

وأكد القائم بالأعمال بالبعثة الدائمة لكومنولث دومينيكا لدى الأمم المتحدة، كيلفر دوايت دارو، خلال الاجتماع السنوي للجنة الـ24 للأمم المتحدة، أن “دومينيكا تدعم بشكل تام مخطط الحكم الذاتي الذي قدمته المملكة المغربية لإنهاء النزاع حول الصحراء وتعتبره الأساس للحل الواقعي والعملي لتحقيق الاستقرار والسلام في المنطقة”.

وأعرب عن دعم بلاده “التام” للعملية السياسية التي تجري تحت الرعاية الحصرية للأمم المتحدة بهدف التوصل إلى حل واقعي وعملي مقبول لدى الأطراف لهذا النزاع الإقليمي حول الصحراء المغربية، مبرزا دور الأمين العام للأمم المتحدة في الدفع قدما بالجهود الرامية إلى إيجاد تسوية لهذه القضية، وفقا لتوصيات مجلس الأمن.

وأشار، في هذا السياق، إلى أن بلاده تواصل الدعوة إلى الحوار عبر اجتماعات الموائد المستديرة بين المغرب والجزائر وموريتانيا و”البوليساريو”.

كما اغتنم السيد دارو هذه المناسبة للإشادة بجهود المغرب للنهوض بالتنمية في الصحراء، من خلال تعزيز الرفاه وإتاحة فرص هامة أمام الساكنة المحلية.

وأبرز الدبلوماسي أن “تنمية الصحراء تجلت من خلال تطوير البنيات التحتية والرعاية الصحية والتعليم والإسكان، فضلا عن نهج سياسة خارجية استباقية مكنت من افتتاح العديد من القنصليات العامة في مدينتي الداخلة والعيون، منها على الخصوص تمثيلية منظمة دول شرق الكاريبي”، منوها بالتزام المغرب بوقف إطلاق النار وبالاتفاقيات العسكرية، بما سيسهم بشكل أكبر في تعزيز السلام في المنطقة.

كما أعرب عن “انشغاله العميق” إزاء أوضاع ساكنة المخيمات بتندوف، لا سيما النساء والأطفال، منددا بالانتهاكات التي تطال حقوقهم في تحد للقانون الإنساني الدولي.

اقرأ أيضا

طاطا.. انطلاق عملية الإحصاء العام للسكان والسكنى 2024 في ظروف جيدة

الإثنين, 2 سبتمبر, 2024 في 16:40

على غرار باقي أقاليم وعمالات المملكة، انطلقت يوم أمس الأحد على مستوى إقليم طاطا، عملية تجميع المعلومات من الأسر في إطار العملية السابعة للإحصاء العام للسكان والسكنى في ظروف جيدة.

عمالة طنجة – أصيلة: تعبئة قوية لإنجاح الإحصاء العام للسكان والسكنى 2024

الإثنين, 2 سبتمبر, 2024 في 14:32

تجري عملية تجميع المعطيات من الأسر ضمن الإحصاء العام للسكان والسكنى 2024 على مستوى عمالة طنجة-أصيلة في ظروف جيدة، وذلك على غرار باقي أقاليم وجهات المملكة، وسط تعبئة قوية لفرق البحث الميدانية والمشاركة الفعالة للمواطنين.

محطات إزالة الأملاح المعدنية بزاكورة حل مبتكر لإشكالية المياه المالحة

الإثنين, 2 سبتمبر, 2024 في 13:35

يعيش إقليم زاكورة على إيقاع مشاريع كبيرة واعدة تهدف إلى ضمان الولوج المستدام للمياه الصالحة للشرب وكذا تحسين نوعية هذا المورد الحيوي الذي تشوبه ظاهرة الملوحة في هذه المنطقة.