آخر الأخبار
لجنة الـ24.. سورينام تعبر عن دعمها لسيادة المغرب الوطنية ووحدته الترابية ولمخطط الحكم الذاتي

لجنة الـ24.. سورينام تعبر عن دعمها لسيادة المغرب الوطنية ووحدته الترابية ولمخطط الحكم الذاتي

الثلاثاء, 18 يونيو, 2024 - 17:34

الأمم المتحدة (نيويورك) – أعربت سورينام، في نيويورك، عن دعمها للسيادة الوطنية للمغرب ووحدته الترابية، ولمخطط الحكم الذاتي الذي قدمته المملكة من أجل تسوية النزاع الإقليمي حول الصحراء.

وخلال أشغال الدورة العادية للجنة الـ24 التابعة للأمم المتحدة (10-21 يونيو)، أبرز الممثل الدائم لسورينام لدى الأمم المتحدة، السفير سونيل ألغرام سيتالدين، أن “جمهورية سورينام تعترف بسيادة المملكة المغربية على أقاليمها الجنوبية”، مؤكدا أن مخطط الحكم الذاتي يظل “الإطار الوحيد” من أجل التوصل إلى حل عادل ومنصف لهذا النزاع الإقليمي.

وجدد التأكيد على موقف سورينام الراسخ، المساند لمبادئ الحوار والتسوية السلمية للنزاعات، المعترف بها دوليا، في إطار سيادة المغرب ووحدته الترابية، مرحبا بجهود المملكة الرامية إلى إيجاد حل سياسي لهذا النزاع المفتعل.

كما أشاد الدبلوماسي بالتزام المغرب بتحقيق الاستقرار الإقليمي وبجهوده الهادفة إلى تعزيز التنمية السوسيو-اقتصادية في المنطقة.

ورحب، من جانب آخر، بجهود المبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة إلى الصحراء المغربية، ستافان دي ميستورا، الرامية إلى تسهيل إعادة إطلاق العملية السياسية تحت الإشراف الحصري للأمين العام الأممي، لاسيما زياراته إلى الرباط والجزائر العاصمة ونواكشوط، وكذا المشاورات غير الرسمية التي أجراها على الخصوص مع المغرب والجزائر وموريتانيا و”البوليساريو”.

ودعت سورينام كافة الأطراف المعنية إلى الانخراط في حوار جوهري تحت إشراف الأمم المتحدة، من أجل المضي قدما نحو تسوية دائمة وسلمية للنزاع الإقليمي حول الصحراء المغربية.

اقرأ أيضا

مجلس المنافسة: مركز النقديات يلتزم بتحسين الأداء التنافسي لسوق الأداء الإلكتروني بالبطاقة

الجمعة, 27 سبتمبر, 2024 في 22:37

أعلن مجلس المنافسة عن اقتراح كل من مركز النقديات والأبناك التسعة المساهمة فيه تعهدات تروم تحسين تنافسية سوق الأداء بأجهزة الأداء الإلكتروني (TPE) والأداء عبر الإنترنيت بالبطاقة البنكية (PEL).

الدوري الملكي المغربي للقفز على الحواجز (محطة الرباط).. الفارس السعودي رمزي الدوهامي يفوز بجائزة المرحومة صاحبة السمو الملكي الأميرة للا آمنة

الجمعة, 27 سبتمبر, 2024 في 22:15

فاز الفارس السعودي رمزي الدوهامي، ممتطيا الفرس “أنتوشابل 32″، اليوم الجمعة، بجائزة المرحومة صاحبة السمو الملكي الأميرة للا آمنة، ضمن الجائزة الكبرى للمحطة الثانية من الدورة الـ 13 للدوري الملكي المغربي الدولي للقفز على الحواجز، المنظمة بالمركب الملكي للفروسية والتبوريدة دار السلام بالرباط، تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس.

البرلمان التونسي يصادق على مقترح قانون يجرد المحكمة الإدارية من اختصاصات البت في المنازعات الانتخابية

الجمعة, 27 سبتمبر, 2024 في 19:03

صادق مجلس نواب الشعب (البرلمان) التونسي ،اليوم الجمعة في جلسة عامة في إطار دورة استثنائية، على مقترح قانون متعلق بالانتخابات والاستفتاء قدمه عدد من النواب، يروم بالأساس تجريد المحكمة الإدارية من اختصاصات البت في المنازعات الانتخابية ونقلها إلى محكمة الاستئناف .

MAP LIVE

أخبار آخر الساعة

MAP TV

الأكثر شعبية