لإنجازات الحقوقية في الأقاليم الجنوبية ثمرة الالتزام الجاد للمملكة بالنهوض بحقوق الإنسان (اللجنة الجهوية لحقوق الإنسان)

لإنجازات الحقوقية في الأقاليم الجنوبية ثمرة الالتزام الجاد للمملكة بالنهوض بحقوق الإنسان (اللجنة الجهوية لحقوق الإنسان)

الخميس, 5 نوفمبر, 2015 - 10:59

الرباط-(بقلم :عمر المرابط) -أكد السيد عبد الله الحنوني، عضو اللجنة الجهوية لحقوق الإنسان بالداخلة أوسرد أن الإنجازات التي ميزت العمل الحقوقي في الأقاليم الجنوبية هي ثمرة الالتزام الجاد للمملكة بالنهوض والحفاظ على حقوف الإنسان المتعارف عليها دوليا .

وأوضح السيد الحنوني في حديث لوكالة المغرب العربي للأنباء، أن مجال النهوض بحقوق الإنسان والدفاع عنها شهد خلال السنوات الأخيرة “قفزة نوعية ” بالنظر للجهود التي يبذلها المغرب من أجل ترسيخ دولة الحق في المملكة ، ولاسيما في أقاليمه الصحراوية التي تحتفي على غرار باقي الأقاليم الأخرى بالذكرى ال40 للمسيرة الخضراء المظفرة .

وأضاف أنه “منذ استرجاعه لأقاليمه الصحراوية باشر المغرب تعزيز الحريات العامة ، وضمان حق التظاهر وحرية التعبير في إطار القوانين المعمول بها ” .

وفي هذا الإطار، ذكر السيد الحنوني، وهو أيضا عضو المجلس الملكي الاستشاري للشؤون الصحراوية ( كوركاس)، أن مختلف الإنجازات التي حققها المغرب في مجال حقوق الإنسان في أقاليمه الجنوبية تم الاعتراف والإشادة بها من طرف المنظمات الدولية التي قامت بزيارة للمنطقة وكذا من طرف المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة إلى الصحراء كريستوفر روس.

واستطرد بأن مسلسل النهوض بحقوق الإنسان قد تم تتويجه بإحداث المجلس الوطني لحقوق الإنسان للجان جهوية عبر مختلف جهات المملكة ومنها اللجنتان الجهويتان لحقوق الإنسان بالعيون بوجدور ، والداخلة – أوسرد كآليات لتتبع ومراقبة أوضاع حقوق الإنسان بالأقاليم الجنوبية.

وبعدما سلط الضوء على أهمية تعزيز ثقافة حقوق الإنسان عبر التكوين والتحسيس ، أشار المتحدث نفسه إلى أن إحداث مثل هذه اللجن من شأنه أن يعطي دفعة قوية للنهوض بحقوق الإنسان.

وفي معرض حديثه عن الديناميكية الاقتصادية التي تشهدها الأقاليم الجنوبية، أشار عضو اللجنة الجهوية لحقوق الإنسان بالداخلة أوسرد الى أنه منذ سنة 1975 شهدت مدن الصحراء المغربية ” ثورة حقيقية” في مجال التقدم والتنمية ، مشيرا إلى أن عددا كبيرا من المشاريع التي تهم كافة القطاعات الحيوية قد أعطيت انطلاقتها وتم الشروع فيها من أجل ضمان ازدهار ورفاهية الساكنة المحلية.

وفي هذا الصدد، أوضح السيد الحنوني أن المشاريع الكبرى التي انخرطت فيها الدولة المغربية منذ 40 عاما قد مكنت الأقاليم الجنوبية من بناء قواعد اقتصادية جهوية متينة ومستدامة بوأتها مكانة تنموية رفيعة ، مضيفا أن الصحراء المغربية باتت حاليا ورشا مفتوحا يوفر آفاقا واعدة للتنمية تشمل كافة القطاعات .

كما أشار إلى أن هذه الأقاليم أصبحت ، على المستوى التنموي ، تضاهي باقي جهات المملكة كما تشهد على ذلك الجهود الجبارة التي تقوم بها الدولة المغربية في كافة القطاعات الحيوية التي تعني الحياة اليومية لساكنة هذه الأقاليم.

وقال في هذا السياق “إن ورش الجهوية المتقدمة سيساهم ، لا محالة ، في إعطاء دفعة جديدة لديناميكية التنمية التي تشهدها مختلف الاقاليم الصحراوية، وفي تقوية الديمقراطية التشاركية التي تجعل الإنسان في صلب سياسة التنمية”.

اقرأ أيضا

الإحصاء العام للسكان والسكنى 2024: انتهاء مرحلة تجميع المعطيات من لدن الأسر (المندوبية السامية للتخطيط)

الثلاثاء, 1 أكتوبر, 2024 في 21:28

أعلنت المندوبية السامية للتخطيط أن مرحلة تجميع المعطيات لدى الأسر في إطار الإحصاء العام السابع للسكان والسكنى قد انتهت مع حلول منتصف ليلة أمس الإثنين، وشهدت تجاوبا كبيرا أبدته الأسر والساكنة.

الرباط.. التوقيع على اتفاقية إطار للشراكة تهدف إلى تسريع الانتقال نحو اقتصاد أخضر ومنخفض الكربون

الثلاثاء, 1 أكتوبر, 2024 في 20:38

وقعت وزارة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة وصندوق الإيداع والتدبير (CDG)، اليوم الثلاثاء بالرباط، اتفاقية إطار للشراكة بهدف تسريع النتقال نحو اقتصاد أخضر ومنخفض الكربون.

افتتاح المنتدى الأكاديمي-الصناعي الدولي الأول بالرباط

الثلاثاء, 1 أكتوبر, 2024 في 16:21

افتتحت، اليوم الثلاثاء بالرباط، فعاليات المنتدى الأكاديمي-الصناعي الدولي الأول، بمبادرة من المدرسة الوطنية العليا للفنون والمهن التابعة لجامعة محمد الخامس بالرباط، وبشراكة مع غرفة التجارة والصناعة والخدمات لجهة الرباط-سلا-القنيطرة.